أخبارصحة

فوائد عسل النحل الطبية والطبيعيه

د/ محمد حافظ ابراهيم

 

لمنتجات عسل النحل فوائد كثيرة وجميعها شفاء للناس وهذه المنتجات هي:
1
– العسل 2 – غذاء الملكات 3 – حبوب اللقاح 4 – سم النحل
5
– شمع النحل  6– البروبوليس  7– حضنه النحل

 العسل غذاء ودواء:  العسل هو مادة حلوة سائلة صافية تخرجها شغالات نحل العسل من بطونها وينتجها النحل من عناصر سكرية تفرزها أزهار بعض النباتات الطبية فيمتصها النحل ويصنعها في جسمه ويخرجها سائلاً يضعه في عيون مهيأة صنعها النحل من الشمع تسمى النخاريب ثم تسترها بغلاف رقيق من الشمع. وعسل النحل والمعروف بالعسل الأبيض أنه هو المادة السكرية التي تجمعها شغالات نحل العسل من رحيق الأزهار لتحوله داخل الخلايا إلى عسل ناضج تخزنه في أقراصها، وهو المادة الطبيعية الحلوة التي تعطي النشاط وتهب القوة والحيوية.

الرحيق: هو سائل سكري تفرزه مجموعة من الخلايا الغدية في النباتات الزهرية ويحتوي الرحيق على ثلاثة أنواع من السكريات هي:

=السكروز (سكر القصب) = الجلوكوز (سكر العنب( = الفركتوز (سكر الفواكه

بالإضافة إلى بعض السكريات الأخرى ولكن بنسب ضئيلة. ويتراوح تركيز هذه السكريات في الرحيق من 35-40% وقد يصل إلى نحو 60%، كما يحتوي الرحيق على بروتينات مصدرها حبوب اللقاح التي يجمعها النحل ويخزنها في العيون السداسية وتخلط بالعسل عند فرزه وعناصر معدنية وفيتامينات بالإضافة إلى بعض مركبات أخرى مثل الإنزيمات والدكسترين والصموغ والزيوت الطيارة والأحماض العضوية والمواد المكسبة للنكهة. و للحصول على 1 كجم من العسل الناضج فعلى النحل أن يقوم بجمع 3-4 كجم من الرحيق. ولكي تحصل النحلة على هذه الكمية من الرحيق، فعليها أن تزور أكثر من عشرة ملايين زهرة. كما أن الكيلوجرام الواحد من العسل يكلف النحلة ما بين 120000-150000 حمل من الرحيق. ويوجد العسل عادة في الأقراص الشمعية المكونة من عيون سداسية الشكل صنعها النحل بدقة متناهية وللحصول على العسل من هذه العيون الشمعية يستعمل عادة جهاز الطرد المركزي أو طريقة العصر لنحصل على عسل صاف نقي

وللعسل أسماء كثيرة منها “الشهد” ويعني العسل المختلط ما دام لم يعصر من شمعه وكذلك “الضرب” ويطلق على العسل الأبيض الغليظ “الجامد”. وكذلك بالسوي والحافظ، والرحيق والمختوم. يعرف العسل كذلك بعدة أسماء فيسمى حسب مصدره النباتي عسل سدر وعسل طلح ومجري وشوكة…وغيرها.

صفات العسل: يختلف العسل باختلاف الفصول واختلاف النباتات التي يتغذى على رحيق أزهارها وكذلك نوع النحل وأحب النباتات إلى النحل البرسيم والزيتون والسدر والطلح وأشجار الحمضيات (البرتقال والليمون واليوسفي) والنعناع والتوت. وأجود العسل الربيعي ثم الصيفي والشتوي، ويباع العسل إما صافياً أو مع شهده.

التركيب الكيميائي للعسل : يحتوي العسل على ماء وجلوكوز وفركتوز وسكروز وأحماض أمينية (المكونة للبروتينات) وأحماض دهنية والتي تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات في القناة المعوية وكثير من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمنجنيز والنحاس ومن المعروف أن معدني الكالسيوم والفسفور يساعدان على تكوين وتقوية العظام والأسنان والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم تساعد على تنظيم حركة الأعصاب والعضلات. أما الحديد فله دور كبير في تكوين هيموجلوبين الدم فنقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. كما يحتوي العسل على كثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج ومجموعة فيتامين ب المركب وتتركز أهمية هذه الفيتامينات في مساعدة الجسم على تصنيع البروتينات والهرمونات والأغشية الداخلية للأوعية الدموية والوقاية من الكثير من الأمراض كما يحتوي على فيتامين ب1, ب2. ويحتوي العسل على أحماض عضوية والإنزيمات وبالأخص إنزيم الانفيرتيز الذي يساعد على تحويل السكروز إلى مادتي الجلوكوز والفركتوز اللذين يسهل امتصاصهما وهضمهما وكذلك إنزيم الاميليز وإنزيم اللايزوزايم. بالإضافة إلى زيوت طيارة وأهمها مادة الهيدروكسي ميثايل فيرفيورال كما يحتوي العسل على دكسترين وشمع وجينات لقاح وحمض الفورميك.

 الغذاء الملكيRoyal jelly : وهو عبارة عن سائل هلامي (غروية) لونه ما بين الأبيض والأبيض المصفر (العاجي) ويزداد اللون ميلا إلى الاصفرار في الشهور الأخيرة من موسم الإنتاج (يوليه – أغسطس – سبتمبر) وطعمه حمضي لاذع نسبيا قوامه كريمي، تفرزه الشغالات من زوج من الغدد الموجودة في الرأس تحت منطقة الجبهة تسمى الغدد البلعومية أو الغدد المفرزة للسائل الملكي .

ويعتبر الغذاء الملكي  مادة غنية بمحتوياتها الغذائية وصفاتها الدوائية ويحتوي على بروتين بنسبة مرتفعة  بنسبة 40 ـ 50% ودهون بنسبة ما بين 8 ـ 15% ومواد معدنية بنسبة 3 ـ 4% ، ويحتوي على حامض عضوي باسم 10%  وهذا الحامض يمنع نشاط أنواع كثيرة من البكتيريا والفطر، كما يحتوي على جلوكوز وليفيلوز وأحماض أمينيه ، وهو غني بالهرمونات التي تنشط نمو الأجهزة التناسلية مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين والبيوتينوالإينوسيتول  وحمض بانتوثينيك وحمض الفوليك  وفيتامين هـ E ، ويوجد فيتامين أ ، جـ بقلة جداً  . 

فوائد الغذاء الملكي : أن الغذاء الملكي يعمل على تنشيط أعضاء الجسم ويزيد سرعة التحول الغذائي، ويشفي حالات الإرهاق والهبوط، وينشط الغدد، ويؤدي إلى زيادة النشاط الجنسي، سواء كان الضعف ناجمًا بسبب السن أو بمسببات أخرى.

فوائد الغذاء الملكي الطبية للإنسان يفيد الأطفال في تحسين الشهية وزيادة الوزن وتنظيم ضربات القلب وزيادة مقاومتهم للأمراض المعدية وأعطى نتائج مذهلة في علاج حالات القرح النساء اللواتي يتناولن غذاء الملكات في سن اليأس تختفي لديهم أعراض اليأس ويصبحن قادرات على الإنجاب مرة أخرى ينشط الغدد الصماء التي بدورها تنشط القوة الجنسية يحتوي غذاء الملكات على أسيتيل كولين الذي يوسع الأوعية الدموية ولهذا يستعمل في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم يفيد في علاج أمراض القلب حيث أنه يخفض الكوليسترول في الدم ينظم عملية التغيرات الكيميائية بالخلايا التي بها تؤمن الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية له تأثير مدر للبول يستخدم أيضاً لمنع السمنة والتعب ينظم وظيفة الغدد الصماء يستعمل في مستحضرات التجميل لازالة التجاعيد.

حبوب اللقاح  Pollen Grains: حبوب اللقاح هي أحد منتجات النحل وهي لقاح الأزهار التي يجمعها النحل من أزهار النباتات والأشجار كما يجني الرحيق ويقوم النحل بتشكيلها على شكل كرات صغيرة بعد أن يبللها بالعسل لغرض حماية حبوب اللقاح من الفساد، ويقوم بعد هذه العملية بوضعه في كيس خلفي يسمى (سلة اللقاح) عند أرجله الخلفية ويذهب بها إلى الخلية. ولحبوب اللقاح أهمية في بناء خليته حيث يعتمد عليه النحل اعتمادا كبيرا في تغذية اليرقات ونقصه يؤدي إلى عدم تمكن النحل من مزاولة عمله بالخلية بهمة ونشاط، حيث تتوقف الملكة عن وضع البيض وأن معظم المحاصيل الزراعية والتي تحتاج إلى تلقيح يعود الفضل إلى النحل وأن المزارعين يضعون خلايا النحل في مزارعهم ويعتمدون على النحل اعتمادا كليا في عملية التلقيح حتى يزيد الإنتاج.

المكونات الكيميائية لحبوب اللقاح: يختلف التركيب الكيميائي لحبوب اللقاح حسب نوع النبات. إذ تتكون حبوب اللقاح من مجموعة من المركبات الغذائية والطبية مثل الببتونات والجلوبيولين، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات تتراوح ما بين 10 ـ 30% وماء بنسبة 10 ـ 20% وفيها عدد كبير من الفيتامينات الذائبة مثل K,B12,B2,B1,A   وأملاح معدنية وأحماض امينية ونسبة من الدهن تصل إلى 25% ومواد سكرية تتراوح ما بين 20 ـ 40% وإنزيمات وهذه المواد كلها لازمة لنمو الكائن الحي.

استعمالات حبوب اللقاح: تستعمل حبوب اللقاح في حالات النحافة والتهاب الأمعاء الدقيقة وعسر الهضم علاوة على مفعولها المفيد في التمثيل الغذائي وزيادة كريات الدم الحمراء،. وفي الأطفال المصابين بالأنيميا زاد عندهم عدد كريات الدم الحمراء وزادت نسبة الهيموجلوبين وذلك بعد العلاج بحبوب اللقاح. وتقوم بعض مؤسسات التجميل مستخلصات من أنواع حبوب اللقاح عديمة اللون تكون غنية بالمنشطات مثل حبوب اللقاح لنبات الأوركيد والكاميليا إلى كريمات ومساحيق التجميل. وتستخدم مستخلصات حبوب اللقاح في الادويه المستعملة في التئام الجروح وتجديد الجلد المحترق إذ أنه يعيد إليها المرونة والانتعاش. وأمكن استخلاص بعض المضادات الحيوية من حبوب اللقاح.

سم النحل Bee Venom: هو الإفراز الناتج من غدة السم الملحقة بآلة اللسع في شغالة نحل العسل وهو مزيج من سوائل مختلفة والتي هي عبارة عن مركب بروتيني معقد. و مستحضر بيولوجي معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة إذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوي رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهي التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم.

فسمّ نحلةِ العسل هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتيننانت وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون، قابل للذوبان في الماءِ. وهو صنف من أصناف العقاقير. يبلغ إفراز السم أقصاه في الشغالات التي بلغت من العمر أسبوعين،وتصل ذروتها في اليوم الرابع عشر ثم تضمر تدريجياً بدرجة بسيطة، ويقدر ما تنتجه النحلة الواحدة بحوالي (0.3 ملليجراماً) ، ويلاحظ أن كمية السم تكون أكثر في الربيع والصيف ، ثم تقل في الخريف والشتاء.

الاستشفاء بسم النحل: أن معظم الذين يصابون بلدغ النحل ” بسم النحل” بمنجاة من الحمى الروماتيزمية.  وكذلك يشفي من حالات التهاب الأعصاب Neuritis وعرق النسا Ischiatic nerve. وكذلك يفيد في بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح ، وسل الجلد (لوبس)، ومرض الذئبة، وكذلك علاج الملاريا. وفي علاج تضخم الغدة الدرقية المصحوبة بجحوظ العينين إذ تفيد لدغات قليلة من النحل بتحسن كبير في ورم الغدة الدرقية. وله تأثير مهبط لضغط الدم، و يسبب تمدد جُدر الأوعية الدموية الخارجية بسبب وجود مادة الهستامين.

شمع النحل Bee Wax: شمع النحل هو عبارة عن إفراز غدي لنحل العسل تفرزه الشغالات من خلال غدد شمعية موجودة بمؤخرة الجسم في الجزء الأسفل من بطونها. حيث يقوم النحل بتحويل جزء من رحيق الأزهار الذي يمتصه من النباتات إلى شمع. ويستعمل هذا الشمع لبناء الخلايا السداسية. وشمع النحل يتكون أساساً من مادة الميرسين ومن حامض السيروتيك وكميات صغيرة من كحول الميرسيل وبعض الاسترات.

استخدام شمع نحل العسل في العلاج: يستخدم شمع العسل في علاج التهاب الجيوب الأنفية بمضغ قطعة الشمع عده مرات يومياً، على ألا يقل الفاصل الزمني بين المرة والأخرى عن ساعة. مع مراعاة الاستمرار في مضغ الشمع إلى ما بعد الشفاء بأسبوع. للوقاية من الرشح بصفة عامة تمضغ قطعة واحدة من الشمع يومياً.

البروبوليسPropolis : هو مواد صمغية يجمعها النحل من قلف الأشجار وبراعم بعض النباتات. ويوجد للبروبوليس نوعان أحدهما تجمعه الشغالات من المواد الصمغية بالأشجار والنباتات والآخر تحصل عليه من حبوب اللقاح.ويستعمل النحل النوع الأول في سد الشقوق بالخلية، وفي تضييق مداخل الخلايا في فصل الشتاء وفي تثبيت الأقراص الشمعية في سقوف الجحور التي يسكنها ويطلق عليها مادة البناء الأولية، أما النوع الأخير فيستعمله في صقل العيون السداسية قبل أن تضع الملكات البيض فيها وتغطى الأجزاء الداخلية والإطارات بغطاء من هذه المادة وهي التي تجعل الأقراص الشمعية القديمة غامقة اللون. ويستخدم النحل هذه المادة في تحنيط الآفات الحيوانية التي تتسلل إلى داخل الخلايا مثل السحالي والفئران بعد أن يقتلها عن طريق الوخز بآلة اللسع فتعمل على منعها من التحلل ثم يغطيها بطبقة من الشمع حتى لا تفسد جو الخلية. ومادة البروبوليس صمغية القوام يختلف لونه من الأصفر إلى الرمادي الغامق أو البني أو الأسود، ورائحتها عطرية مريحة وإذا حرقت تنبعث منها رائحة الصموغ العطرية.

مكونات البروبوليسويختلف التركيب الكيميائي للبروبوليس ولونه ورائحته تبعاً للمصدر النباتي الذي جمعه النحل منه إذ يضيف النحل بعض الإفرازات اللعابية والشمع للمادة الصمغية الخام وتمكن من معرفة عدة مواد مثل الأحماض العطرية غير المشبعة .ويبلغ متوسط نسبة مكونات البروبوليس كالآتي:  55% مواد راتنجيات وصموغ = وأكثر من 30% شمع =  10% زيوت عطرية  =  5% حبوب لقاح. والبروبوليس مادة معقدة التركيب إلى حد ما تحتوي على البروتينات والفيتامينات وأملاح معدنية مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والألمنيوم والسيلكون والفاناديوم  و الاسترونشيم .

خواص البروبوليس العلاجية: نجح في التئام الجروح خلال الحرب العالمية الثانية. ,يستخدم البروبوليس لعلاج الأمراض الجلدية والفطرية بمستخلصات غير كحولية من البروبوليس، كما استخدم بنجاح لعلاج الجروح والغرغرينا. ويعالج بعض الأمراض الفطرية وكمضاد للبكتريا ومانع للنزيف وقد جرب البروبوليس في المستشفيات الروسية وثبت انه عامل مطهر ويساعد في تكوين الأنسجة. كما استخدم في مستشفيات بولندا لعلاج الجروح الملوثة بميكروب سيدوموناس. كما استعمل في علاج آلام المفاصل.

الحضنة كغذاء طبيعي Brood as Natural Food :: تستخدم يرقات نحل العسل كغذاء طبيعي للإنسان وكثير من الدول الإفريقية والآسيوية وأمريكا الجنوبية واستراليا تستخدم في وجباتها كلا من يرقات وعذارى نحل العسل بطريقة محببة وجذابة. وقد نشأت فكرة استخدام الحضنة كغذاء بسبب حلول فصل الشتاء البارد في بعض البلاد والذي تصل فيه الحرارة إلى عشرات من الدرجات المئوية تحت الصفر .

ويرقات نحل العسل ذات قيمة غذائية عالية وقد وجد أنها تحتوي على 3،71% دهون و15,4 % بروتين وتحتوي على كميات من فيتامين أ A وفيتامين د D الذي تتراوح كميته بين 6100-7400 وحدة دولية من الوزن الطازج، بينما تتراوح نسبته في زيت كبد بعض الأسماك بين 100-600 وحدة دولية وفي البيض 2,6 وحدة دولية وفي اللبن 4 وحدات دولية، ويحتوي أيضاً على جليكوجين 0,4% ونسبة من الرطوبة تصل إلى 80%.