أخباراقتصاد عربيسياحة وطيران

أرتفاع الطلب لحجوزات ليلة رأس السنة وأسعار الغرف بدبي

كتبت – اية حسين

أرتفع الطلب المحلي والأجنبي القوي على حجوزات ليلة رأس السنة، أسعار الغرف الفندقية في دبي، بنسبة 30%، فيما تجاوز متوسط نسبة إشغال الفنادق قبيل احتفال رأس السنة 95%، مع توقعات بأن تصل إلى 100% خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتركزت الحجوزات على المناطق التي تحتضن الفعاليات، مثل نخلة دبي، والمارينا، ومنطقة الخليج التجاري القريبة من برج خليفة، حيث بلغت حجوزات الغرف المطلة على الاحتفالات 100% مع ارتفاعات قياسية في الأسعار.

وصرح مدير أول للعلاقات العامة والتسويق في منتجع «أتلانتس» ليندا عبدالحي: «إن حجوزات الفندق بلغت 100% قبيل أيام من حفلة نهاية السنة، فقد سجل المنتجع طلباً قوياً من السوقين المحلي والأجنبي، خاصة ممن اعتادوا النزول بالفندق في مثل هذه المناسبات».

وكما توقعت أن يستقبل المنتجع ما بين 7 إلى 8 آلاف شخص لحضور احتفالات الألعاب النارية التي ستدوم لمدة 10 دقائق كاملة.

وأشارت إلى أن غالبية نزلاء الفندق من الجنسيات الأجنبية، خاصة من السياح الروس والهنود والصينيين والبريطانيين، إلى جانب العديد من دول أوروبا الغربية، فضلاً عن السياح المحليين من مواطنين ومقيمين ونزلاء من دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفتت إلى الإقبال الكبير للحجز على مطاعم المنتجع، البالغة 35 مطعماً من قبل الراغبين في حضور احتفالات الفندق.

وصرح المدير العام لفندق «ميلينيوم أتريا الخليج التجاري»، زياد الحاوي: إن ارتفاع الأسعار أهم ما يميز حجوزات أعياد رأس السنة، إذ زادت بنسبة 30%، قياساً بالأسعار العادية بحكم الطلب القوي من قبل السياح الأجانب والمحليين لحضور الاحتفالات.

وأضاف أن ارتفاع الأسعار تزامن مع نهاية السنة المالية، ما سيكون له انعكاس جيد على إيرادات العام الجاري، مشيراً إلى أن المواسم فرصة مهمة للفنادق لزيادة في الأسعار وفقاً للعرض والطلب.

وصرح مدير التسويق في فندق «فيو أوشن دبي مارينا» هاشم الأنصاري: إن الأداء خلال عطلة نهاية السنة إيجابي جداً، فزادت الأسعار بما يراوح بين 30% و35%، قياساً بالأسعار العادية، وهو متنفس للفنادق لتحسين الأداء وتعزيز الإيرادات مع نهاية السنة المالية.

وقدر الأنصاري نسبة الإشغال بنحو 100%، خاصة في ظل التدفق الكبير للسياح الأجانب على دبي، لقضاء عطلة نهاية السنة، فضلاً عن الطلب المحلي والإقليمي، خاصة من السعودية والكويت عمان.

ولفت إلى أن الغرف المطلة على الواجهة البحرية للمارينا حجزت بالكامل مع ارتفاع كبير في أسعار هذه الغرف.

كما أوضح مدير عام مجموعة «البندر روتانا وأرجان» أيمن عاشور، أن الفندق يجهز منذ الأسبوع الثاني لديسمبر للاحتفال بأعياد السنة الميلادية، وتوفير الأجواء المناسبة للنزلاء من مختلف الجنسيات.

وتوقع أن تصل نسب الإشغال إلى الذروة خلال احتفالات عطلة نهاية السنة، بحكم الأعداد الكبيرة من السياح الزائرين لدبي في هذه الفترة، حيث وضعت الجهات المعنية بالاحتفال برامج متعددة للاحتفالات تعم مختلف أنحاء الإمارة.

وصرح مدير عام فندق «ديوكس نخلة دبي»، التابع لمجموعة «رويال» هايدواي خوان كارلوس رينا كوماس إن نسب الإشغال عند أعلى مستوياتها بحكم الطلب القادم من جميع الأسواق المستهدفة من قبل هيئة السياحة، في الوقت ذاته سجلت الأسعار تحسناً كبيراً تجاوز 30%، مقارنة بمتوسط أسعار السنة، مرجعاً ذلك إلى الارتفاعات في العرض والطلب.

تستهدف فنادق دبي تسجيل 35.5 مليون ليلة إقامة في 2019، مقارنة بـ27.33 مليون ليلة إقامة خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2018، ويعد شهر ديسمبر الأعلى في نسبة إشغال الفنادق في دبي، مع متوسط سعر يومي خلاله بلغ 1703 دراهم.

وشهدت دبي خلال الربع الرابع من عام 2018 إضافة 2713 غرفة فندقية إضافية إلى السوق مع افتتاح 10 فنادق جديدة في جميع أنحاء الإمارة.