أخبارصحةعام

عناصر غذائيه هامه لعلاج قصور الغدة الدرقية

د محمد حافظ ابراهيم

 

العديد من الأشخاص يعانون من قصور الغدة الدرقية، فعندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية يحدث قصور الغدة الدرقية. والنظام الغذائي يلعب ثلاث أدوار رئيسية في الشفاء وأن الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية المناسبة ، مثل اليود والسيلينيوم والزنك.

قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لأنه يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي للشخص ،لذلك ، يجب أن يهدف الشخص المصاب بقصور الغدة الدرقية إلى اتباع نظام غذائي صحي لمنع زيادة الوزن.  الأطعمة التي تعالج قصور الغدة الدرقية هى :

1- اليود : يحتاج الجسم اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. ولا يستطيع الجسم إنتاج اليود  لذلك يحتاج الشخص إلى الحصول على اليود من نظامه الغذائي. يمكن أن يتسبب نقص اليود أيضًا في تضخم الغدة الدرقية ، المعروف باسم تضخم الغدة الدرقية . الأطعمة الغنية باليود تشمل: = جبن = حليب = ملح الطعام المعالج باليود = أسماك المياه المالحة = عشب بحري = البيض كامل.

نقص اليود غير شائع نسبيًا في الولايات المتحدة بسبب استخدام ملح الطعام المعالج باليود ، ولكنه أكثر شيوعًا في المناطق الأخرى حول العالم ،ومع ذلك ، يجب على الشخص تجنب استهلاك كميات كبيرة من اليود لأن الإفراط في اليود يمكن أن يزيد من قصور الغدة الدرقية اوفرط نشاط الغدة الدرقية .

2- عنصر السيلينيوم : المكسرات البرازيليه غنية بالسيلينيوم. هو مادة مغذية دقيقة تلعب دورًا في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ولها نشاط مضاد للأكسدة . نسيج الغدة الدرقية يحتوي بشكل طبيعي على السيلينيوم.  الأطعمة الغنية بالسيلينيوم تشمل: = الجوز = تونة = جمبري = الحم البقري = الديك الرومي = الدجاج = البيض = الخبز ألاسمر.

3- الزنك : الزنك مادة مغذية لها تأثيرات مفيدة على هرمونات الغدة الدرقية للانسان و أظهرت إحدى الدراسات البحثية أن مكملات الزنك سواء وحدها أو مع السيلينيوم ، زادت بشكل كبير من مستويات هرمونات الغدة الدرقية التي تسمى T3 و T4. الأطعمة الغنية بالزنك تشمل: = المحار = اللحم البقري = الجمبرى و الكابوريا = البقوليات و الحبوب الكامله = الدجاج = الزبادي و الرايب.