أخبارصحةعام

أطعمة تساعد على امتصاص الحديد و اخرى تمنع الامتصاص بالجسم  

د محمد حافظ ابراهيم

 

الأطعمة سلاح ذو حدين، فهناك مجموعة من الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وأخرى تساعد الجسم على امتصاصه، ويسبب لك تناول بعض الأطعمة الدوخة والصداع وكل أعراض الأنيميا ويعاني جسمك من سوء امتصاص الحديد ولكنك لا تشعر بهذا.

اطعمه لتحسين مستوى الحديد في الجسم: إذا لم يجد جسمك ما يكفي من الحديد فسينقص الهيموجلوبين في دمك، والهيموجلوبين عبارة عن كريات الدم الحمراء التي تساعد على وصول الأكسجين إلى الأنسجة، و تشعر بالضعف والعصبية الزائدة والإرهاق نتيجة هذا النقص. وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يعانون من ضعف نسبة الحديد في جسمهم 20% من النساء و 50 % من الحوامل، و 3% من الرجال، وهؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى تحسين نسبة الحديد في الجسم بالأطعمة.

أطعمة تحسن من امتصاص الحديد: يوجد في الأطعمة نوعان من الحديد نوع سهل الامتصاص ويمتصه الجسم بسرعة heme ويوجد في كبد العجل واللحوم الحمراء، أما النوع الثاني فيصعب امتصاصه ويوجد في السبانخ ويعرف بـ noheme ، لذا إليك الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد ، وهي:

الحمضيات: أطعمة تحتوي على فيتامين ج c هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي.

فيتامين أ: عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.

اللحوم: تحتوي معظم اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم الغزال وكبد العجل والدجاج على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم، كما تحتوي اللحوم على الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص المعادن.

الأسماك:  تحتوي الأسماك على فيتامين د المهم لامتصاص الجسم لمعدن الحديد، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، من الأسماك المهمة لك التونة والمحار والماكريل والسردين والكابوريا.

الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، وتجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل.

المكسرات: تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع من معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، وتجده كذلك في الفول السوداني.

أطعمة تمنع امتصاص الحديد:

الشاي والقهوة: الشاي والقهوة والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تمنع الجسم من امتصاص الحديد ، لذا لا يفضل عند تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ واللحوم، أن تتناول القهوة أو الشاي بعدها مباشرةً ويفضل تناولها بعد مرور 3 ساعات.

منتجات الألبان: تمنع منتجات الألبان مثل الجبن والحليب من امتصاص الجسم للحديد، وهذا لأنها غنية بالكالسيوم، لذا فمن الأفصل لك عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.

البقوليات: إن بعض الأشخاص يعانون من أنيميا البقوليات وبالتحديد أنيميا الفول، ومن هذه البقوليات الفول والعدس، لذا لا ينصح بإعطاء هذه الأطعمة بكثرة في العام الأول للأطفال.

الملح: احذر من تناول الملح بكثرة خصوصاً مع منتجات الحليب مثل الجبن، لأنه يقلل من امتصاص الجسم للحديد.