أخبارسياحة وطيران

مراسلة “تاس” تثنى على الإجراءات الأمنية.. وتؤكد: طريق الساعات الخمس مريح ومؤمن.. وتوقعات بزيارة 12 مليون سائح لمصر

تستعد المطارات المصرية لاستقبال أولى الرحلات بين موسكو والقاهرة، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عامين عقب سقوط الطائرة الروسية فى سيناء فى أكتوبر عام 2015، والتى كانت فى طريقها من شرم الشيخ إلى مدينة سان بطرسبورج الروسية وعلى متنها 224 مواطنا روسيا لقوا مصرعهم جميعا.

وحرص الصحفيون الروس على تفقد الأوضاع فى مصر وخاصة فى شرم الشيخ والغردقة، لطمأنة الرأى العام فى روسيا على الأوضاع الأمنية فى مصر، وطرق السفر إلى المنتجعات والشواطئ عبر القاهرة.

وكشفت مراسلة وكالة الأنباء الروسية “نوفستى”، إيرينا نيخوروشكينا، أثناء رحلتها إلى مصر، عن الرحلات الآمنة إلى القاهرة ووسائل النقل من القاهرة إلى الغردقة وشرم الشيخ، موضحة أنها تتم تحت إشراف الأجهزة الأمنية فى البلاد، وتستغرق قرابة خمس ساعات بشكل مريح جدا.

وزيرة السياحة رنيا المشاط

وأوضحت، فى تقرير لها أن التعزيزات الأمنية فى مصر كبيرة جدا، مع وجود زيادة فى نسبة الحجوزات فى مصر.

وأضافت وكالة الأنباء الروسية أنّ وفدا من الوكالة، لاحظ التدابير الأمنية المتزايدة التى تتخذها قوات الأمن المصرية في هذه الرحلة حيث يتم تشكيل عمود من المركبات السياحية، الذى يرافقه سيارات الأمن، بجانب أن هناك ضابط أمن بزى مدنى، يرافق كل حافلة سياحية أجنبية.

ونقلت نوفوستى شهادتها عن الرحلة، وقالت “عملت مصر لتعزيز الإجراءات الأمنية فى المطارات”، وقال ممثلو شركات السياحة الروسية إنهم على استعداد للبدء فى تقديم جولات إلى منتجعات مصر البحرية فور بدء الرحلات العادية بين عاصمتى الدولتين.

السياح الروس يتأهبون للعودة بقوة للمقاصد المصرية

وقالت لاريسا أخانوفا رئيسة المرشدين السياحيين فى شركة “تى اى زد” الروسية الرائدة، فى تصريحات لوكالة ريا نوفوستى، إنّ هناك إقبالا على الحجوزات فى الشركة، وأنّ مسألة التنقلات من القاهرة إلى منتجعات البحر الأحمر هى الآن فى مرحلة التنشيط والتفاعل، حيث تقدم الشركة أسطولها الخاص من الحافلات المريحة العصرية وذات مستويات عالية من الجودة والسلامة لتكون جاهزة لخدمة السياح الروس داخل مصر وتوفير وسائل تنقل من القاهرة إلى البحر الأحمر.

من جهتها، أشارت تاتيانا كورشونوفا مديرة العلاقات العامة فى شركة توى الروسية، إلى أنّ الرحلات السياحية إلى مصر على أساس الخطوط الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة ستكون متاحة على الفور، وستتم استعادة الخدمات الجوية.

وأوضح تقرير الوكالة أنّه من المتوقع خلال العام الجارى أن يزور مصر قرابة 12.5 مليون سائح على الأقل، والذين سوف يوفرون دخلا يصل إلى 12 مليار دولار وذلك بعد فك حظر بعض الدول على السفر إلى منتجعات مصر بالبحر الأحمر.

تفاهمات السيسى وبوتين ذللت الكثير من العقبات

وقال منظمو الرحلات السياحية، تعليقًا على اقتراب استئناف رحلات منتظمة بين موسكو والقاهرة، إنّ هناك عدة خيارات لإطلاق رحلات سياحية، والتى من شأنها أن تزيد من إقبال السُياح الروس الراغبين فى الاسترخاء فى المنتجعات الساحلية المصرية، حيث يوفر منظمو الرحلات السياحية حافلات مريحة مع تكييف الهواء وتتبع الطريق الجديد من القاهرة إلى شواطئ البحر الأحمر.

كان وزير النقل الروسى، مكسيم سوكولوف، أعلن سابقا، أن الرحلات الجوية المنتظمة بين موسكو والقاهرة ستستأنف فى فبراير الجارى.

ووقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى 4 يناير 2018 مرسوما بشأن استئناف الرحلات الجوية إلى القاهرة، بعد توقف دام حوالى السنتين، جراء تحطم طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الروسية كوجاليم آفيا فوق سيناء فى العام 2015 بفعل عمل إرهابى.

وستستأنف الرحلات أولا إلى مطار القاهرة الدولى، ومن ثم تعود تدريجيا إلى مطارات المنتجعات السياحية مثل شرم الشيخ، والغردقة، على شاطئ البحر الأحمر.