أخباراتصالات وتكنولوجيا

“DTODMart” تنطلق بالسوق المصري لتوزيع المنتجات الغذائية عبر الإنترنت

كتبت – اية حسين

 

أعلنت شركة “DTODMart” أو “الباب إلى الباب” الصينية، انطلاق عملها رسميا فى السوق المصرية كمنصة توصيل الخدمات إلى المنازل، ودخول عصر التجارة الإلكترونية إلى مصر في إطار التطور التكنولوجي والرقمي الذي يشهده السوق المصرية.

 

وأكد لي شين رونج مؤسس شركة، أن سبب تأسيس شركته واختياره مصر كمحطة أولى: أن مصر بلد كبير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتمتع بالاستقرار السياسي، وتمتلك بنية تحتية سليمة وكبيرة ، الأمر الذى شجعه على اختياره مصر لبدء استثماره “.

 

وأضاف لى، أن مصر بلد كبير يبلغ عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة، لذلك فهى تعد سوق جاذبة للاستثمار الاجنبى، حيث أن مجال عمل الشركة يتمثل فى توفير خدمات التوصيل إلى المنازل عن طريق تطبيق إلكترونى على اجهزة المحمول.

 

وأضاف: شركة DTODMart تعد أول تطبيق التكرونى لتوزيع منتجات السوبر ماركت عبر الإنترنت في مصر، حيث يمكن لأى شخص طلب شراء البضائع والسلع التى يريدها من محلات السوبر ماركت الأقرب فى المنطقة التى يعيش فيها من خلال تطبيقاتهم على الأجهزة المحمولة، فلا يحتاج الشخص إلى الذهاب بنفسه إلى السوبر ماركت للتسوق ،وسيوفر وقت كبير لنفسه من الممكن أن يستلكه او يضيعه فى زحام المرور أو جولاته داخل السوبر ماركت وقضاء وقت طويل بحثاً عن السلعة التى يريد شرائها “، حيث يضمن وقت التسليم في غضون 30 دقيقة ويوفر للمستخدمين أفضل خدمة توصيل عالية الجودة.

 

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، ان التطبيق يدعم الدفع النقدي وبطاقات الائتمان، مشيراً الى أن الشركة توفر تلك الخدمة فى محافظتى القاهرة والجيزة فى الوقت الحالى منذ انطلاقها فى نوفمبر الماضى، وسيتم إطلاقها تدريجيا وتوسعها في مختلف المناطق الحضرية في مصر خلال الفترة القادمة.

 

وقال لى شين رونج وأسمه بالعربية ” اَدم” إن التطبيق يغطي معظم البضائع في السوق المصري، حيث يخدم أكثر من 1000 سوبر ماركت و 300 موظف توصيل، كما توفر المنصة 220 فئة وأكثر من 50000 سلعة. بما في ذلك الضروريات اليومية والإلكترونيات والفواكه والخضروات ومستحضرات التجميل والمعدات الإلكترونية والسلع المخبوزة والزهور. وأشار أن عدد المستخدمين المسجلين بلغ حوالى مائة ألف مستخدم فى أقل من شهر، بينما يبلغ عدد الأنشطة اليومية 6000، وتخطط الشركة الى دخول أسواق الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في عام 2020 وذلك بعد انطلاقها فى مصر.

 

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة ” اَدم”:” تعتمد جميع خدمات توصيل الأغذية في مصر تقريبًا على العمالة المصريية عن طريق التعاقد مع شركات التشغيل ، ويتابع المسئولين بالشركة موظفي التوصيل ومسارات التسليم ومراقبة جودة التسليم تلقائيًا، حيث تقوم منظومة العمل من خلال الجمع بين الأساليب التقنية والإدارية لضمان تسليم السلع في غضون 30 دقيقة .وأضاف أن شركته تسعى الى فتح أسواق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تسليم السوبر ماركت، وتزيد تدريجياً من نسبة المنتجات ذاتية التشغيل، وتخطط لإنشاء مستودع خارجي مستقل في عام 2021.

 

ومن المتوقع أن يحقق المشروع ربحًا سنويًا قدره 30 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025. وتخطط DTODMart للاستثمار في مركز المستودعات في الخارج ومركز الخدمات اللوجستية الدولي في مصر. ويرى الرئيس التنفيذي للشركة Li Xinrong ، ان التوزيع عبر الإنترنت هو سوق كبير للغاية ، ويبلغ إجمالي حجم سوق خدمات المعيشة المحليةO2O في الصين 999.2 مليار يوان.

 

في الوقت ذاته أصبحت الدول العربية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتبنى نشاط التجارة الإلكترونية في ظل زخم المد العالمي، وقد قمات بالفعل بوضع سياسات وخططاً حول هذا الشأن، مشيراً أن مصر والمملكة العربية السعودية ودول أخرى وضعت التجارة الإلكترونية في أوج التحول الاقتصادي الوطني والاستراتيجيات الوطنية.

 

وأوضح أن خدمات الشحن والتوصيل موجودة في الدول العربية منذ 30 عامًا على الأقل. وان 90 ٪ من المطاعم والمحلات التجارية بها توفر خدمة الطلب عبر الهاتف وخدمات التوصيل ، حيث ينفق حوالى 60 ٪ من الاشخاص ثمن خدمات التوصيل في حياتهم اليومية. مؤكداً على ان خدمات التوصيل اصبحت بالفعل جزء من الحياة في العديد من البلدان العربية. ومع ذلك ، كان تطوير خدمات التوصيل بطيئًا، وأكد الرئيس التنفيذى لشركة DTODMartعلى ان شركته ستقوم باحداث وخلق التطابق المفقود بين الطلب القوي على التوزيع وقدرات خدمة التوزيع.