أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيعام

شل مصر … تسخير التكنولوجيات الرقمية أحد الأدوات الهامة

كتبت – اية حسين

قال رئيس مجلس إدارة شل مصر، خالد قاسم، أن تسخير التكنولوجيات الرقمية هو المستقبل لقيادة مستقبل قطاع البترول سواء في العمليات أو المشاريع وهو أحد الأدوات الهامة التي يجب التركيز عليها لتعزيز الإنتاج وتحسين التكلفة شريطة الحفاظ على سلامة الموظفين والشركاء والأصول.اء ذلك خلال مشاركة “شل مصر” في المؤتمر الفني لتحسين كفاءة عمليات البحث والاستكشاف والإنتاج والذي أقيم تحت رعاية برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول المصري وبحضور وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، وقيادات قطاع البترول ورؤساء الشركات العالمية العاملة في مصر وعدد من خبراء صناعة البترول.

حيث شاركت شل مصر في فاعليات المؤتمر بحضور جلسة نقاشية حول تعزيز الإنتاج وتحسين التكاليف، وعلق رئيس مجلس إدارة شل مصر- قائلاً إن موضوع زيادة الإنتاج وخفض التكاليف هو بالفعل موضوع هام لمشغلي النفط والغاز في جميع أنحاء العالم حيث لا تزال هناك العديد من التحديات التي تستلزم بذل المزيد من المجهود للقدرة على المنافسة بشكل مستدام.

وأستطرد قاسم أن الشركة أطلقت عالمياً مبادرة تسمى Fit for the Future 2015 لتحسين كفاءة الأعمال وقد هدفت المبادرة إلى تشغيل الأصول بشكل أكثر أمانًا وفعالية من حيث التكلفة وذلك من خلال تحسين آليات التنفيذ بشكل مستمر لضمان تحقيق النتائج المرجوة. وأكد أنه سيظل هناك دوماً إمكانية كبيرة لزيادة تحسين إدارة تكاليف التشغيل من خلال وضع معايير عالمية وتعزيز التنافسية مع زيادة  إنتاجية الأفراد واستغلال الموارد بالطريقة الأمثل علاوة على فهم ودراسة العوامل الأساسية للتكلفة.

وأكد قاسم أن شل مصر تتحدى باستمرار تكاليف تطوير الوحدات لتحقيق الاستراتيجيات المستهدفة.  ودلل أنه في عام 2019 ، تم التحول من الآبار ذات الأقسام الثلاثة إلى آبار  ذات قسمين فقط مما قلل التكاليف بشكل كبير. كما قامت الشركة  تطوير تقنية  الحقن في آبار المياه ، و هو ما نتج عنه تجنب التكاليف والوقت الضائع في عمليات التكسير باهظة الثمن. وإجمالاً استطاعت شل و بابيتكو خفض تكاليف عملياتها بالبر بنسبة تزيد عن 12٪ في عام 2019. كما نتج عن مجهودات الشركة الدؤوبة منذ عام 2015 فيما يتعلق بأسعار اللوجستيات والخدمات والموارد خفض التكاليف بنسبة تصل إلى 60٪ لكل فئة علاوة على خفض أيام الحفر للبئر بنسبة 40%.

وأختتم قاسم كلمته بتحديد العوامل الرئيسية المتعلقة بتحسين الإنتاج وخفض التكلفة وهو ما تمحور حول تميز عمليات التشغيل حيث إعطاء الأولوية للسلامة وسلامة الأصول وزيادة تعزيز إدارة الخزانات والمرافق (WRFM)، وغرس ثقافة الانضباط والتنافسية والقضاء على المخلفات وزيادة القدرة التنافسية لتحقيق معدلات النمو المرجوة.

والجدير بالذكر ان شركة شل مصر ورشيد قد اتبعوا  منظومة متكاملة في مشروع المرحلة 9ب بامتياز غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، منها استخدام أفضل وسائل ترشيد الإنفاق، مما وفر في مرحلة تنفيذ استراتيجية التنمية والتطوير للمشروع وفي نفس الوقت حافظت على سلامة كافة المنشآت ووسائل الصحة والأمان مما ساعدهم علي تحقيق إنجازات عديدة منها بدا عمليات الإنتاج قبل الموعد المحدد و استخدام حفار حديث من الفئه السادسة لأول مره في حقول تنميه غرب الدلتا و بتكلفه أقل من حفارات مثيله متواجدة في البحر المتوسط.