أخباراقتصاد عربيبقلم رئيس التحريربورصةمقال

“محمد بن سلمان يكسب الرهان علي أرامكو

كتب – كمال عامر

وافتتح سعر سهم أرامكو عند 38.7 ريالا — ارتفعت أسهم شركة أرامكو السعودية يوم الخميس، لتصبح الشركة المنتجة للنفط المملوكة من قبل الممكلة، أول شركة في العالم تبلغ قيمتها تريليوني دولار، وتحقق القيمة التي كان يطمح لها سابقاً ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وارتفع سهم الشركة يوم الخميس بنسبة 10% لليوم الثاني على التوالي، ليبلغ سعره 38.7 ريال سعودي أي 10.32 دولار أمريكي للسهم الواحد. سعوديا،بعد الإغلاق يوم أمس في أول يوم تداول عند 35.2 ريالا سعوديا، أي 9.39 دولاراً للسهم.
وبلغ عدد الصفقات حوالي 82 ألف صفقة في الساعات الأولى من بدء التداول، لتصبح كمية الأسهم المتداولة نحو 329 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها حوالي 13 مليار ريال سعودي، أي حوالي 3.5 مليار دولار.

بعد إغلاق التداولات على سهم أرامكو الأربعاء عند 35.2 ريالا، بلغت قيمة شركة النفط السعودية الأكبر، 1.88 تريليون دولار. وإن استمر سعر التداول على سهم أرامكو على الوتيرة التي افتتحت بها تداولات الخميس، فإن هذا يعني أن قيمة الشركة ستصل إلى تريليوني دولار، وهي القيمة التي كان ينشدها ولي عهد المملكة العربية السعودية، محمد بن سلمان عند إعلان نية المملكة لطرح الشركة للاكتتاب العام الجزئي.