أخباراقتصاد عربيبنوكبورصة

عامر: 70 مليار دولار قيمة طلبات تلقتها إصدارات مصر بالأسواق الدولية

كتب:فتحى السايح وايمان الواصلي

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن حجم الإصدارات الدولية للسندات التي طرحتها مصر وصل إلى نحو 20 مليار دولار، وإنها تلقت طلبات بقيمة تناهز 70 مليار دولار، وأكد أن الجهاز المصرفي ضخ نحو 170 مليار جنيه ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لقرابة 86 ألف مشروع.

وأشار “عامر”، خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري الإماراتي أمس الأربعاء، إلى أن الوقت الحالي فرصة ذهبية للاستثمار في السوق المصري، قبل الانطلاقة القوية المتوقعة له خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن حجم استثمارات الصناديق الأجنبية في أدوات الدين الحكومية والبورصة المصرية يصل إلى 30 مليار دولار، مؤكدًا أن الجهاز المصرفي المصري يعد من أقوى القطاعات في الدولة، ومن أفضل القطاعات المصرفية عالميًا في ظل تحقيقه عوائد على حقوق المساهمين تتراوح بين 30% و40%، وتصل في بعض البنوك إلى 50%.

فيما كشف عامر عن أنه من المقرر الإعلان عن تغييرات بمجلس إدارة البنك المركزي خلال الفترة المقبلة عقب موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي عليها

وقال محافظ البنك المركزي إلى الاتجاه لإدخال المصرف المتحد المملوك بالكامل للمركزي في شراكة استراتيجية خلال النصف الأول من ٢٠٢٠، بغرض استغلاله في تنمية تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغيرة، والاستعانة بمؤسسة أجنبية دولية قادرة على تحقيق هذه الشراكة والتوجه