أخباراقتصاد عربي

وزير الزراعة يعلن اطلاق مشروع تعزيز القدرة على الموائمة فى البيئات الصحراوية بمحافظة مطروح

كتب:فتحى السايح
أعلن الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، اطلاق مشروع تعزيز القدرة على الموائمة فى البيئات الصحراوية “برايد”، والذي ينفذه مركز بحوث الصحراء بمحافظة مطروح، بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل والتي عقدت بمحافظة مطروح للاعلان عن بدء المشروع، حضور الدكتور محمد ابو غنيمة السكرتير العام لمحافظة مطروح، ممثلاً للواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتورة دينا صالح – المدير الاقليمى للصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) بالقاهرة، والدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، والدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وعدد من اعضاء مجلس النواب بمحافظة مطروح، فضلا عن عدد من العمد والمشايخ والعواقل من ابناء محافظة مطروح.

وأكد الوزير ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية، حريصة على تحقيق التنمية بمحافظة مطروح، باعتبارها واحدة من أهم المحافظات الودية في مصر، لافتا الى انه تم بها تنفيذ مشروعات قومية الكبرى وعملاقة من شانها تغيير وجه الحياه في مطروح في المستقبل القريب، مثل: مدينة العلمين الحديدة، ومحطة الضبعة النووية، وهي مشروعات ستحقق نمو اقتصادي وسيتخي، غير مسبوق للمحافظة، مما يؤكد على انها تحظى بإهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأشار ابو ستيت الى ان مشروع “برايد” يوجه انشطته وتمويله من الايفاد بالأساس الي الاستثمار في البشر وتنمية القدرات للمزارعين والمرأة الريفية، بأساليب الزراعة المتطورة، وعلى الصناعات الصغيرة التي تساهم في تعظيم العائد الاقتصادي، ورفع نستوى معيشة ابناء المحافظة، لافتا الى ان انشطة المشروع تشكل ايضا تنمية الثروة الحيوانية، والنباتية بالمحافظة.

وأوضح انه من خلال المشروع وبالتنسيق مع وزارات التنمية المحلية والتعليم والصحة سيتم انشاء مدارس متنوعة، ومستشفيات لتقديم الرعاية الصحية بصفة مستمرة طوال العام، فضلا عن تنظيم دورات تدريبية لرفع كفاءة وقدرات المزارعين والمراة الريفية.

على اهمية الدور الذي يقوم به الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) ومساهماته الجادة فى النهوض بقطاع الزراعة المصرية من خلال تمويله لعدد من المشروعات التنموية فى مجال الزراعة، لافتا الى اهمية تخصيص تمويل احد هذه المشروعات لمحافظة مطروح، بإعتبارها البوابة الغربية لمصر، من خلال مركز بحوث الصحراء وبالتنسيق والتعاون مع محافظة مطروح.

واشار ابوستيت الى ان الهدف الرئيسى للمشروع هو تخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين من ابناء مطروح وسيوه ومنطقة جنوب العلمين من خلال تنفيذ حزمة من الانشطة التى تحقق التنمية المستدامة فى مناطق عمل المشروع، كما كلف وزير الزراعة مركز بحوث الصحراء ببذل قصارى الجهد للتنفيذ الفعال لكل انشطة المشروع بالتعاون مع جميع الاطراف داخل الوزارة والوزارات الاخرى ذات العلاقة.

وخلال كلمته قال الدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء، أن ابرز مايميز هذا المشروع هو التكامل بين العديد من الانشطة حيث سيتم تنفيذ انشطة تتعلق بالمنطقة الممتدة من غرب الضبعة وحتى السلوم والتى تعتمد على الامطار، كذلك سيتم تنفيذ انشطة تتعلق بحصاد مياه الامطار وتتمية وتاهيل الوديان وتطهير الابار الرومانية القديمة وتنمية المراعى والثروة الحيوانية والرعاية البيطرية وانشاء مدارس ووحدات صحية ثابتة ومتنقلة وفصول لمحو الامية وانشاء وتمهيد الطرق للربط بين المجتمعات والقرى والنجوع.

واكد مصيلحي انه سيتم أيضا تنفيذ انشطة تتعلق بالتنمية الزراعية بواحة سيوه وكذلك انشطة تتعلق بالصحة والتغذية السليمة والتعليم واجراء دراسة مستفيضة لايجاد حلول لمشاكل الصرف الزراعى بواحة سيوة.
بالاضافة الى تنفيذ انشطة تستهدف تقديم الدعم الفنى لشباب الخريجين فى الاراضى الجديدة بمنطقة المغرة.