أخباراقتصاد عربي

هيئة الرقابة الإدارية :تسترد أراض بمليارات الجنيهات وتكشف قضايا رشوة

واصلت هيئة الرقابة الإدارية جهودها فى مكافحة الفساد، حيث تمكنت من ضبط عدة قضايا رشاوى واستردت عدد من أراضى الدولة فى عدة محافظات.
ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على (م. ى) رئيس قطاع المشتريات والمخازن  بشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، لحصوله على فيلا سكنية بمدينة 6 أكتوبر قيمتها 2.4 مليون جنيه، وذلك على سبيل الرشوة من (و.ع ع. س) و (ا.م.ج) صاحبى شركة خاصة تعمل فى مجال التجارة والاستيراد والتصدير، مقابل الاخلال بواجبات وظيفته بمعاونتهما فى إسناد مناقصة توريد فلاتر لمحطة توليد كهرباء بنى سويف بحوالى قيمة 4 مليون يورو وسرعة إصدار امر الاسناد ، مما أضر بسلامة إجراءات المنافسة العادلة بين المتقدمين للمناقصة بالحصول على أفضل العروض الفنية الاقل سعرا، وقررت النيابة حجز المتهمين 24 ساعة علي ذمة التحقيقات.
كما ألقت القبض على (ى.ع ر) مهندس بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بمحافظة البحيرة، لطلبه وتقاضيه 230 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل تقنين وضع يد أحد المواطنين على مساحة 5 آلاف فدان بمدينة وادي النطرون تبلغ قيمتهم حوالي 400 مليون جنيه، وبعرضه على النيابة قررت حبسه.
ومنعت الهيئة بعض المواطنين من الاستيلاء على مساحة حوالى 60 ألف فدان من أملاك هيئة الاوقاف بمحافظة البحيرة تتجاوز قيمتها 40 مليار جنيه بتلاعبهم بسجلات محكمة رشيد المحفوظة بارشيف دار الوثائق القومية التابعة لوزارة الثقافة مستخدمين حجة مزورة يرجع تاريخها لعام 1031 هجرية تفيد على خلاف الحقيقة قيام مورثهم ( س.ع) بوقف تلك المساحة لاسرته و للاعمال الخيرية وإقامة العديد من الدعاوى القضائية ضد هيئة الأوقاف ومحافظة البحيرة و بعض الجهات الحكومية و الشركات والأشخاص للاستيلاء على تلك المساحة فضلا عن قيام ( ع.ح) ناظر الوقف ببيع حوالى مساحة 1400 فدان من أملاك الدولة لاخرين بموجب تلك الحجة.
كما تم القبض على (ا.م) مدير ادارة الاستحقاقات  بجامعة الازهر لاستيلائه على مبلغ 400 ألف جنيه من حساب الجامعة الخاص   بصرف الرواتب مستخدما محررات مصطنعة للاستيلاء على تلك المبالغ لنفسه وبما أضر بالمال العام، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه وإحالته محبوسا لمحكمة الجنايات.
وضبطت الهيئة، (أ.ى) مسئول بمديرية الإصلاح الزراعي بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية متلبسا بتقاضي مبالغ مالية علي سبيل الرشوة نظير التغاضي عن تحرير محاضر مخالفات ضد بعض المواطنين لتبوير  الاراض الزراعية وبتفتيشه عثر بحوزته على حصيلة ما تقاضاه من رشاوى، وبعرضه على النيابة أمرت بحبسه .
وفى محافظة الشرقية أيضا ألقى القبض على تشكيل عصابى يزيد عن 40 من أمناء عهد السولار الخاص بمحارق النفايات الطبية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة الشرقية لقيامهم بالتزوير فى دفاتر عهد السولار الخاص بالمحارق و تمكنوا من اختلاس وقود السولار المعد للتشغيل بما قيمته 2 مليون جنيه و بعرضهم النيابة العامة قررت حبسهم .
وضبطت الهيئة (أ.م.أ) وكيل ادارة الشئون القانونية ورئيس قسم التشريع بمديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، متلبسا بتقاضى مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المواطنين مقابل نهو اجراءات نقل حيازة الملكية الخاصة بمزرعتين دواجن كائنتين بناحية بلدة “جدية الهالة مركز المنصورة” بإسمه عقب شرائه لهما
 وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه.
وألقى القبض أيضا على (ع أ.ع ا) صاحب مصنع لمنتجات اللحوم بالإسماعيلية متلبسا بعرض50 ألف جنيه رشوة على مراقب أول الأغذية بإدارة فايد الصحية مقابل قيامه بحفظ المحضر حرره ضده لوجود كميات من اللحوم الفاسدة بمصنعه، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه.
كما تم ضبط تشكيل عصابى مكون من مسئولين السجلات بجمرك المنطقة الحرة بالعامرية بمحافظة الإسكندرية وعدد من مستخلصين جمركيين يعملون لحساب بعض شركات القطاع الخاص التى تعمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة بنظام المناطق الحرة، لتزويرهم فى أرصدة تلك الشركات بالسجلات لإثبات تصديرهم  تلك الأرصدة من الاقمشة المستوردة بعد تصنيعها لخارج البلاد علي خلاف الحقيقة وبالتواطؤ مع اصحاب تلك الشركات، مما أدي إلى تهريب كميات الأقمشة المستوردة من الجمرك وبيعها بالسوق المحلي بما بلغت قيمته حوالي 9.8 مليون جنيه وتقدر قيمة الرسوم والغرامات الجمركية المستحقة عنها بحوالي18.1 مليون جنيه، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم .
وفي الإسكندرية، ألقى القبض على تشكيل عصابي مكون من (س. ح) مدير إدارة الاسكان المركزي بالمحافظة، و (ر.م) باحث ثان خدمة المواطنين بذات إلادارة ، (ع.أ) مدير إدارة الإسكان المركزى بحي العامرية أول، (م.ع) مدير إدارة الإسكان السابق بالحى، (ر.ص) سمسار عقارات، لقيامهم بالاستيلاء لانفسهم، وبتسهيل استيلاء الغير على16 وحدة سكنية قيمتهم حوالي  1.2 مليون جنيه من وحدات الإسكان الاجتماعي للمحافظة بمنطقة العامرية، عن طريق اصطناع محررات مزورة تفيد موافقة المحافظ علي تخصيص تلك الوحدات، وذلك مقابل حصولهم على مبالغ مالية علي سبيل الرشوة، وبعرضهم على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات .
وفى محافظة المنيا، ألقى القبض أيضا على تشكيل عصابى، ضم كل من المهندسة (ع.ش) مدير تنظيم حى شمال المنيا، (ع. ت) صاحب مكتب مقاولات وسمسرة عقارات، (و.م) سكرتيرة بشركة قطاع خاص وعدد 7 مواطنين منهم (ح.ر) رئيس فرع البنك الاهلى بالفشن، (ف.م) خبير بإدارة الخبراء بوزارة العدل، (ك.ج) و(ع.م) و(ع.ج) و(أ.ص) من أصحاب شركات القطاع الخاص التى تعمل فى مجالات الاستثمار العقارى وقطع غيار سيارات عقب طلب وتقاضى الأولى بوساطة الثانى والثالثة مبالغ مالية تجاوزت المليون جنيه على سبيل الرشوة، بالإضافة الى نسبة 10% من أرباح بيع البناء المخالف بالمبانى والعقارات المملوكة لباقى المتهمين ومن بينها مول تجارى قيمته بحوالى 30 مليون جنيه، وذلك مقابل تمكينهم من البناء المخالف وبالمخالفة للتراخيص الصادر ، وتحرير محاضر المخالفات بأسماء وهمية ، والموافقة على توصيل المرافق للمبانى المخالفة، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.
كما ألقى القبض على (س. أ)  مسئول بمعهد الحسيني الأزهرى، لتقاضيه مبالغ مالية وهدايا عينية على سبيل الرشوة من بعض طلبة المعهد مقابل قيامه بتزوير شهادات تثبت نجاحهم على خلاف الحقيقه حتى يتمكنوا من اتمام اجراءات النقل من الأزهر إلى وزارة التربية والتعليم، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه.
وفى القليوبية ألقى القبض على ( م.س) مدير إدارة الاشغالات بحى غرب شبرا الخيمة،( م.ش) فنى، ( أ.م) ادارى بذات الإدارة لطلب وتقاضى الأول مبلغ 14 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد المستثمرين بوساطة الثانى والثالث، مقابل إنهاء إجراءات نقل أحد التراخيص إلى مكان آخر مميز بنطاق الحى، وبعرضهم على النيابة العامة قررت حبسهم.
وشهدت محافظة دمياط، إلقاء القبض على ( أ.م) أحد أصحاب محلات الموبيليا عقب عرضه 15 آلاف جنيه على سبيل الرشوة على رئيسة الوحدة المحلية لقرية البستان التابعة لمركز ومدينة دمياط للتغاضى عن اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه مخالفات البناء وتوصيل المرافق للعقار ملكه بالمخالفة وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه.