أخباراقتصاد عربيبورصة

سريلانكا تطالب الدول الكبرى بالاستثمار في الدول الآسيوية

كتبت – اية حسين

طالب رئيس سريلانكا جوتابايا راجاباسكا الدول صاحبة الاقتصادات الأكبر والأغنى بالاستثمار في الدول الآسيوية الأصغر إذا أرادت مواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينية التوسعية.

وقال: أريد أن أقول للهند واليابان وسنغافورة واستراليا ودول أخرى أن يأتوا ويستثمروا لدينا”، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء عنه اليوم.

وأضاف، على هذه الدول أن تطلب من شركاتها أن تستثمر في سريلانكا وأن تساعدنا في النمو، لأنها إذا لم تفعل ذلك، حينئذ لن تعاني سريلانكا فقط ولكن جميع الدول في أنحاء آسيا سوف تعاني من نفس المشكلة”.

ويشار إلى أن مبادرة الحزام والطريق الصينية تشمل مشاريع سكك حديدية وطرقاً وموانئ ومحطات طاقة تقدر قيمتها بـ 575 مليار دولار. ولكن جهود الرئيس الصيني شي جين بينغ تعرضت للانتقادات، بسبب اتهامات بأن الصين تقوم بإغواء الدول الفقيرة لتقع في شرك الديون من أجل تحقيق مكاسب سياسية واستراتيجية.

وتحاول حكومة سريلانكا الجديدة إلغاء الخطوة التي اتخذتها الحكومة السابقة بتأجير ميناء هامبانتوتا الجنوبي لشركة صينية. وقد أعربت الهند عن قلقها بشأن استخدام منافستها الجيو سياسية لميناء قريب من حدودها الجنوبية لأغراض عسكرية مستقبلية.

وقال راجاباسكا إنه على الحكومة المحلية السيطرة على جميع المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية مثل هامبانتوتا. وأشار إلى أنه على الرغم من تعرض سريلانكا للتدقيق بسبب علاقتها مع الصين، إلا أن ترتيباتها مع بكين “تجارية خالصة”.

وأضاف راجاباكسا: القضايا الرئيسة التي قد تزعج الهند منا هي علاقتنا مع الصين أو باكستان، ولكن إذا لم يكن لدينا ما يثير الشبهات لدى السلطات الهندية، لن تكون هناك مشكلة. وأوضح، الصينيون سوف يعملون على تطبيق مبادرة الحزام والطريق في جميع المناطق ما لم تقدم الدول الأخرى بديلاً.