أخباررياضهسياحة وطيرانعام

الانتهاء من أعمال بناء استاد طوكيو الأولمبي الجديد

كتبت – اية حسين

انتهت أعمال بناء استاد طوكيو الأولمبي الجديد، وفقاً لما أعلنته اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو 2020 مع تبقي ثمانية أشهر على انطلاق الدورة.

وانتهى مجلس الرياضة الياباني، المؤسسة الحكومية الخاصة التي تم تكليفها ببناء الاستاد الذي سيكون واحداً من المقار الرئيسة لأوليمبياد طوكيو 2020، من الإجراءات اللازمة لتسليم المنشآت لسلطات العاصمة واللجنة المنظمة لدورة الألعاب.

وتقع المنشآت الجديدة في نفس الموقع الذي كان يحتضن الاستاد الأولمبي القديم الذي استضاف أوليمبياد طوكيو 1964، وتأخرت عملية بنائه بسبب التغييرات التي تم إدخالها على التصميم الأولي.

وكانت الحكومة المحلية واللجنة المنظمة قررت عام 2015 إدخال مزيد من التعديلات على تصميم الاستاد الأولمبي الجديد في طوكيو في ظل تصاعد الانتقادات بشأن المساحة الهائلة للمشروع وتكلفته الباهظة.

وعليه، تم استبعاد التصميم الأول الذي وقعت عليه المعمارية العراقية الراحلة زها حديد، واستبدل بآخر من تصميم الياباني كينجو كوما، في نموذج اعتبر بسيطاً وصديقاً للبيئة وأقرب للطابع الياباني.

وتسببت هذه التغييرات في تعطيل أعمال البناء التي بدأت في ديسمبر 2016، أي بعد 14 شهراً من التاريخ الذي تم تحديده في البداية، وبلغت تكلفته النهائية 157 مليار ين (مليار و433 مليون دولار).

ويتسع الاستاد الأولمبي الجديد لـ60 ألف متفرج وسيحتضن حفلي الافتتاح والختام للأوليمبياد التي ستقام بين 24 يوليو و9 أغسطس 2020.