أخباراقتصاد عربيبورصة

“باسف”الألمانية تستثمر 10 مليارات دولار بالصين

كتبت- اية حسين

أعلنت باسف الألمانية للكيماويات اليوم إشارة البدء لبناء مجمع إنتاج جديد في جنوب الصين باستثمارات بقيمة عشرة مليارات دولار.

ومن المنتظر أن تنتج باسف في هذا المجمع، بمدينة تشانجيانغ، عاصمة إقليم قوانغدونغ، لدائن صناعية وبولي يوريثين للعزل الحراري وذلك لتلبية الاحتياجات المتزايدة للصناعات في سوق جنوب الصين وآسيا.

تجدر الإشارة إلى أن فكرة المجمع الإنتاجي الذي يحمل اسم “فيربوند”، تجمع من خلالها باسف بين مرافق الإنتاج ومصدر للطاقة والخدمات اللوجستية وخدمات للبنية التحتية عبر الشبكة الإلكترونية ويكفل هذا النظام للشركة تشغيل العمليات الكيماوية باستخدام مرشد للطاقة مع توفير عائدات مرتفعة.

وتدير باسف 6 مجمعات إنتاجية من هذا النوع على مستوى العالم، بينها مشروع في مقرها بألمانيا، في لودفيجسهافن.

وبحسب توقعات باسف، فإن حصة الصين من الإنتاج العالمي للكيماويات سترتفع إلى 50% بحلول عام 2030، كما أن إقليم قوانغدونغ يعد من الأسواق المزدهرة سريعة النمو في الصين.

وقال الرئيس التنفيذي لباسف مارتين برودرمولر: “نريد أن ندعم نمو عملائنا في جنوب الصين بمنتجات مبتكرة وحلول مستدامة”.

وقال رئيس باسف الصين شتيفان كوتراده، إن تشانجيانغ تعد موقعاً مثالياً للمشروع بما لها من ميناء يتسم بعمق بحره وخطوط مواصلات جيدة.

ومن المنتظر أن تصل الطاقة الإنتاجية للمجمع، اعتباراً من 2022، إلى 60 ألف طن من اللدائن الصناعية في العام وذلك لتلبية الطلب المتنامي، ولا سيما في قطاعات صناعية مثل السيارات والإلكترونيات والسيارات الكهربائية.

وبهذا ترتفع الطاقة الإنتاجية لباسف في منطقة آسيا – الباسفيك إلى 290 ألف طن في العام. ويعد مجمع الإنتاج الجديد شركة مملوكة لباسف بنسبة 100%.

وأفاد تقرير إخباري بأن مشروع “فيربوند” هو أول مشروع ممول أجنبياً بشكل كامل في صناعة الكيماويات الثقيلة بالصين.