أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

ختام المؤتمر الدولي السابع عشر للتشغيل والصيانة في الدول العربية

كتبت – اية حسين

اختتم المؤتمر الدولي السابع عشر للتشغيل والصيانة في الدول العربية، اليوم، فاعلياته في دبي، الذي أقيم تحت شعار “تعزيز الصيانة من خلال إدارة البيانات الضخمة “بمشاركة منظمات وهيئات إقليمية ودولية واستمر ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من الخبراء والمعنيين بقطاع التشغيل والصيانة من المنطقة والعالم.

وأكد المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، وكيل وزارة تطوير البنية التحتية، خلال المؤتمر حرص دولة الإمارات على تنظيم المعارض والمؤتمرات التي تصب في الإرتقاء بمنظومة العمل والأهداف الإستراتيجية المرتبطة بدعم مؤشرات الدولة عالميا وصولا إلى تحقيق رؤية الامارات بأن تكون ضمن الأفضل عالميا بحلول العام 2021.

ولفت إلى حرص وزارة تطوير البنية التحتية على الإستفادة من التجارب الناجحة وأفضل الممارسات في مجال التشغيل والصيانة، مشيرًا إلى أن ذلك يندرج ضمن الخطة الإستراتيجية للدولة للمحافظة على الأبنية الإتحادية والتي تعتبر من الأسس الرئيسية للتنمية الشاملة التي يجب المحافظة عليها وإدارتها بما يحافظ على ديمومتها مع إمكانيه تطويرها لتتماشى مع الاستخدامات المثلى لتلك الابنية.

وأضاف المنصوري، أن الوزارة تستند في عملها اليوم على مفهوم جديد للصيانة يتمثل في تبني منظومة الإستدامة وتطوير المباني والمنشآت بالاعتماد على الإبتكارات في ذلك المجال الأمر الذي يرفع من مستوى جودتها ويطيل عمرها الافتراضي لافتا إلى أن إنجازات الوزارة في مجال صيانة وتطوير المباني الحكومية تعتبر مثالا يحتذى به.

ويعد المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في الدول العربية، المؤتمر الوحيد عربيا الذي يخاطب العاملين وخبراء قطاع التشغيل والصيانة والذي حرص منذ انطلاقته في 2002 على تنفيذ المؤتمر بشكل سنوي ضمن الدول العربية بهدف إبراز إنجازات وخبرات الدول العربية أمام المحافل الدولية في قطاع التشغيل والصيانة وطرح الأبحاث العلمية ومناقشة أحدث المواضيع التقنية وأبرز الإنجازات في مسارات التشغيل والصيانة.

واشتمل برنامج المؤتمر للمرة الأولى منذ انطلاقته على سبعة منتديات بمسارات موازية تناقش كافة محاور قطاع التشغيل والصيانة المتعلقة بمجالات صيانة الطرق وأنظمة النقل و أنظمة المياه والمباني وإدارة المرافق والمنظومات الكهربائية وصيانة المعدات الطبية والهندسة الإكلينيكية وأنظمة الاتصالات والصيانة الذكية والأمن السبراني، وأنظمة وإدارة الصيانة وذلك بمشاركة 73 متحدثا وخبيرا من مختلف دول العالم\.

وتضمنت فعاليات المؤتمر، حلقات نقاش لمناقشة حالات عملية بما في ذلك تجارب دولية من النرويج وتجارب وخبرات إقليمية عبر طرح تجربة دولة الإمارات، في إدارة الصيانة والأصول وتجربة البرنامج الوطني لدعم إدارة المشاريع والتشغيل والصيانة في السعودية.

وسبق انطلاق المؤتمر عقد برنامج تدريبي متقدم للمشاركين للحصول على الشهادة الدولية الاحترافية” CAMM” في إدارة الاصول والمرافق، كما سيتم عقد برنامج تدريبي متقدم لاحق بعد المؤتمر للتأهل للحصول على الشهادة الأوروبية الاحترافية في إدارة الصيانة” CEEMM”.