أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيتأمينعقارات

تدشين “سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين”

كتبت – اية حسين

أطلق “مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين”، “سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين” خلال المؤتمر العالمي التاسع للمدن الذكية الذي يقام في برشلونة في الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر الجاري.

وصرحت المديرة العامة لدبي الذكية رئيسة المجلس، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: “تعد سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين إحدى المبادرات الثلاث التي اعتمدها المجلس لعامي 2019 و2020. ويساهم إطلاقها اليوم في دعم أجندة المجلس الرامية لترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية لتقنية البلوك تشين، كما يوفر منصة مهمة لاستكشاف الحلول القائمة على هذه التقنية والموضوعة لمعالجة التحديات التي تواجه المدن الذكية مستقبلاً”.

وتمت صياغة “سياسات دبي لتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين” وإطلاقها عقب عملية مدروسة تمت على 4 مراحل متتالية شملت: أولاً، جمع وتحديد التحديات من مصادر متعددة، بما في ذلك الجهات الحكومية والشركات الخاصة؛ إضافة إلى وضع معيار عالمي لتطوير وتطبيق سياسات البلوك تشين.

وتمحورت المرحلة الثانية حول تحديد مجموعة من مجالات التركيز لتوجيه عملية تطوير سياسات البلوك تشين بناء على نتائج المرحلة الأولى، وتم تقسيم مجالات التركيز إلى 3 فئات: الحوكمة، والعمليات، والقدرات المؤسسية (التقنيات والخدمات).

أما المرحلة الثالثة؛ فقد شملت عدداً من ورش العمل التي جمعت 68 مشاركاً يمثلون 20 جهة حكومية وشبه حكومية، و12 مصرفاً، و14 شركة ناشئة؛ لمناقشة متطلبات وخيارات سياسات تكنولوجيا البلوك تشين.

بينما تضمنت المرحلة الرابعة الأخيرة تقييم خيارات السياسات بناء على مجموعة من المبادئ التوجيهية، بما في ذلك دورها في تعزيز الابتكار، وتمكين عامل الكفاءة، وتوسيع نطاق اعتماد تقنية البلوك تشين، علاوة على ذلك، درست المرحلة الرابعة مدى امتثال السياسات المحتملة للوائح التنظيمية، وما تنطوي عليه من مزايا أمان وخصوصية، ومدى قدرتها على أن تكون مواكبة للمستقبل وشاملة من الناحية التكنولوجية.

وتركز هذه السياسات على 3 مجالات رئيسية، أولها “القدرات المؤسسية”، والتي تغطي منصة التكنولوجيا وخدماتها، والهيكلية والمعايير، وخدمات الشبكة المشتركة، والدعم القانوني.

ثانياً، “حوكمة الشبكة”، والتي تشمل عدة عناصر منها ملكية وعضوية الشبكة، والملكية الفكرية، والتمويل وتحقيق الدخل، وتوسيع الشبكة. أما المجال الثالث والأخير، فهو “عمليات الشبكة”، والتي تغطي صيغ البيانات والتشغيل المتبادل، وخصوصية وسرية البيانات، وأمن الشبكة والعقدة، والتدقيق والامتثال، والاتصال والتطبيق.