أخباراقتصاد عربي

الهند تمنح حزمة مزايا استثمارية لاستقطاب شركات عالمية

كتبت – اية حسين

في مسعى للاستفادة من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، تخطط الهند لمنح نحو 324 شركة عالمية من بينها “تسلا” و”جلاكسو سميث كلاين” و” إيلي ليلي” و”هانواه” و”هونهاي” حزمة من المزايا الاستثمارية لإغرائها بافتتاح مصانع لها في الهند صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

ووفقاً للخطة التي وضعها مكتب الترويج الصناعي والتجارة الداخلية والاستثمار الهندي ستقدم الحكومة للشركات الأراضي والمياه والكهرباء وتمهيد الطرق من أجل تسهيل إقامة المصانع.

ورغم أن دولاً كثيرة مثل فيتنام وماليزيا استفادت من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، إلا أن الهند بقيت في الظل للشركات الباحثة عن بدائل للصين بسبب رجعية قوانين تملك الأراضي وقوانين العمالة غير المرنة.

وتهدف الخطة إلى إخراج الاقتصاد الهندي الذي نما في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 5% فقط، وهو أقل معدل في 6 سنوات من عثرته، ووضعه على طريق مضاعفة إجمالي الناتج المحلي على 5 تريليونات دولار بحلول عام 2025 وهو الهدف الذي حدده رئيس الوزراء ناريندار مودي.

ويقول الخبير الاقتصادي لدي شركة نيمورا اليابانية سونال فيرما إن الفرصة ما زالت سانحة أمام الهند من أجل التحرك للحصول على قطع من الكعكة رغم أن دولاً أخرى مثل فيتنام كانت أسرع في التحرك، مشيراً إلى أن الهند تملك ميزة نسبية لا تتوافر للآخرين تتمثل في ضخامة حجم السوق المحلي.

وتركز الخطة التي تستحدث بنكاً للأراضي على قطاعات بعينة منها السيارات الكهربائية والهجينة وقطاع الإلكترونيات خلايا الوقود والاتصالات.

ويحتل جذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة الصادرات أولوية متقدمة لحكومة مودي التي خفضت في وقت سابق ضريبة الشركات لتصبح أكثر تنافسية مقارنة مع بقية الدول الآسيوية.