الرئيسية / أخبار / فولفو XC40 بسوق السيارات المصري

فولفو XC40 بسوق السيارات المصري

 

 

أثارت “فولفو” الـ”XC40″ –بالعربية: أكس سي 40 حالة من الجدل فور إطلاقها الرسمي بسوق السيارات المصري لما ألقته من قنبلة مدوية بفئتها بسعرها المنافس للغاية بالنظر إلى محركها النشط. ومع هذه الحالة من الجدل, هناك بعض الإلتباس لدى المهتمين بها في مصر فيما يتعلق بتجهيزاتها. فهناك فريق غير موثق المعلومات يقول عنها ما ليس فيها, وهناك آخر يشكك فيما ستكون عليه تجهيزاتها عند تسليمها للعملاء, وبينهما فريق آخر بالتأكيد يريد أن يعرف الحقيقة. وهنا, سنحاول أن نوضح كافة تفاصيل التجهيزات الفعلية لنسخة سوق السيارات المصري من “XC40”.

     تأتي “XC40 بفئات ثلاثة هي: “مومنتم”, “آر-ديزاين”, و”إنسكربشن”. ويبدأ سعر الـ”مومنتم” من 695,000 ج. م. بينما يبدأ سعر كل من “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” من 795,000 ج. م. وتضاف قيمة 15,000 ج. م. للحصول على الألوان المعدنية. وللون الأبيض الكريستالي تضاف 5,000 ج. م. إضافية. 

     تنتمي “XC40” إلى فئة السيارات الخدمية الرياضية الكروس أوفر المدمجة الحجم أو Compact CUV/SUV بطول 4425 مم, عرض 1863 مم, وإرتفاع 1652 مم. وخلوص أرضي 211 مم.

     تستفيد “XC40” من محرك من 4 إسطوانات مزود بشحن تربو. ويمكنه إنتاج قوة 252 حصان (185 كيلوواط) عند 5,500 د.د وعزم 350 نيوتن.متر عند 1,800-4,800 د.د. وتتم إدارته بواسطة زر قياسياً.

     تستفيد “XC40” من صندوق تروس أتوماتيكي قياسي من 8 سرعات أمامية مزود بتكنولوجيا shift-by-wire التي تتيح النقل اليدوي كهربائياً بحركة بسيطة من خلال عصا الناقل أو مع بدالات نقل السرعات بفئة “آر-ديزاين”.

     تستخدم “XC40” نظام دفع كلي للعجلات. وتحظى فئة “آر-ديزاين” بشاسيه رياضي منخفض الإرتفاع عن الشاسيه الديناميكي القياسي.

     يتعزز أداء “XC40” بـ4 أنماط قيادة رئيسية لتعزيز الأداء منها الإقتصادي ومنها المخصص للطرق الوعرة. كما توجد إمكانية لضبط حساسية حركة عجلة القيادة للسرعة. وتنتقل السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم/س في غضون 6,4 ثانية. وتصل إلى سرعة قصوى عند 230 كم/س.

     تحتاج”XC40″ إلى 8,9 لتر من الوقود للتنقل داخل المدينة ثم يقل المعدل حتى 6 لتر بالتنقل خارج المدينة. وبين التنقل بالمدينة وخارجها يصل إلى 7,7 لتر. وهذه الأرقام مع استخدام بنزين أوكتان 95. والتي تعززها تقنية إدارة/إيقاف المحرك تلقائياً.

     تجهز “XC40” بفئاتها الثلاثة بعجلات سبائكية مقاس 18 بوصة. ويأتي الإطار الإحتياطي من نوع الطواريء بمقاس أصغر من الأصلي. وقياسياً, يوجد نظام لمراقبة ضغط الإطارات.  

     لكل فئة من فئات “XC40” الثلاثة مظهر خاص للشكل الخارجي والداخلي بما يجعلها مميزة عن غيرها خلافاً لاسم الفئة المثبت بالباب الخلفي لكل سيارة. وأبرز الفئات بالطبع هي فئة “آر-ديزاين” التي تحظى بتصميم أكثر رياضية خارجياً وداخلياً وسقف مع مرايا جانبية باللون الأسود.

     وتٌكسى عجلة القيادة بـ”XC40″ بالجلد بخلاف جلد مثقب لفئة “آر-ديزاين”. كما تٌكسى المقاعد بنوع واحد من الجلد بخلاف نوعين من الجلد لفئة “آر-ديزاين”. ومن اللمسات المميزة للغاية, عصا الناقل بفئة “إنسكربشن” المصنوعة من الكريستال الصلب والأصلي من أوريفورز.

     تعتمد “XC40” قياسياً على مفتاح ذكي يتيح الفتح عن بٌعد والدخول دون إستخدام المفتاح. ولفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” يمكن فتح وغلق باب صندوق الأمتعة كهربائياً بطرق متعددة منها حركة القدم.

     توفر “XC40” مساحة تخزين لا تقل عن 460 لتراً خلف مقاعد الصف الثاني حتى 901 لتراً مع طي مقاعد الصف الثاني الذي يتم يدوياً. وتوجد خاصية تبريد بصندوق القفازات بالتابلوه قياسياً متصلة بمكيف الهواء. كما أن هناك أربعة أماكن لحمل الأكواب قياسياً.

     تتيح”XC40″ خمسة مقاعد للجلوس مع خمسة مساند رأس متحركة. وهذا مع إتاحة مسندي يد بالأمام والخلف. ويمكن التحكم بوضع عجلة القيادة بالإمالة والإنضغاط. وقياسياً يمكن التحكم بوضع مقعد القائد كهربائياً بـ8 أوضاع مع 2 ذاكرة حفظ, التحكم يدوياً بمقعد الراكب الأمامي بـ6 أوضاع, والتحكم كهربائياً بمنطقة أسفل الظهر لكل من المقعدين الأماميين بـ4 أوضاع. ولفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” يمكن التحكم كهربائياً بوضع مقعد الراكب الأمامي بـ8 أوضاع فضلاً عن تحكم يدوي بوسادة التمديد بالمقعدين الأماميين.

     يأتي مكيف الهواء بـ”XC40″ بضبط أتوماتيكي لمنطقتين مع منفذ تهوية خلفي قياسياً.

     تتيح “XC40” ضبط كهربائي بالكامل للمرايا الجانبية قياسياً. ويأتي التحكم الأتوماتيكي بتشغيل مساحات الزجاج قياسياً كذلك. فضلاً عن توفر تحكم كهربائي بلمسة واحدة للنوافذ الكهربائية. ولفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” يوجد زجاج معتم خلفي وفتحة سقف بانورامية.

     تأتي “XC40” بكشافات ليد رئيسية تتيح قياسياً ضبط أتوماتيكي للتوهج لمنع إبهار السيارات المقابلة بالشعاع المرتفع. ولفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” تتحرك الكشافات مع حركة عجلة القيادة لمزيد من وضوح الرؤية. وتتوفر المصابيح النهارية قياسياً. أما مصابيح الضباب فهي تتوفر لفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن”. وقياسياً, يتوفر تعتيم ذاتي لمرآة الرؤية الخلفية.

     تعتمد “XC40” قياسياً على لوحة عدادات رقمية مقاس 12,3 بوصة يمكن تعديل تصميمها وضبط سطوعها. وهي تتكامل مع شاشة تحكم باللمس بالتابلوه مقاس 9 بوصة ذات تصميم قابل للتعديل متوفرة قياسياً أيضاً. ويمكن ربط الهاتف بالسيارة عن طريق البلوتوث الذي يتاح بأوامر صوتية أو  عن طريق كابل USB بتطبيق.

     ولفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” من”XC40″ يتوفر الشحن اللاسلكي للهاتف الذكي. وتتوافر منافذ USB للأمام والخلف فضلاً عن منفذ كهرباء بالأمام. ولكل من “مومنتم” و”آر-ديزاين” نظام صوتي عالي الأداء بتقنية Air Wooferمتصل بـ8 سماعات. ولـ”إنسكربشن” وحدها نظام صوتي فائق الجودة من “هارمان كاردون” متصل بـ14 سماعة لتوفير صوت محيطي بقوة 600 واط.

     توجد بـ”XC40″ قياسياً كاميرا أمامية تستخدم من أجل خاصية “City Safety” التي تعمل على تحذير القائد بطرق مختلفة حتى التدخل بالإيقاف الأتوماتيكي الكامل للسيارة حال إستشعار إصطدام بأشخاص أو سيارات على سرعات محددة نهاراً أو ليلاً. كما تستخدم الكاميرا من أجل مساعد الحفاظ على حارة السير أو “Lane Keeping Aid” الذي يعمل على حفظ وضع السيارة بالحارة المرورية بالمراقبة المستمرة من أجل التدخل المباشر أو التحذير في حالة خروج السيارة عن الحارة دون تأكد من رغبة القائد في ذلك. وكذلك تستخدم الكاميرا مع منبه إرهاق القائد “Driver Alert Control” إذا أوضح سلوك القيادة علامة تشتيت أو تعب وبدء فقد للإنتباه. 

     وتتوفر لـ”XC40″ قياسياً باقتين من الأنظمة الإلكترونية. أولها باقة للتحكم في تباطؤ السيارة المحتوية على: نظام المكابح المضادة للإنغلاق (ABS), نظام التوزيع الإلكتروني للكبح (EBD), ونظام التعزيز للكبح (EBA). وثانيها باقة تحكم في السحب والثبات محتوية على: نظام التحكم بالإنزلاق (Spin Control), نظام التحكم في سحب المحرك (EDC), ونظام تحكم في السحب عند المنعطفات (CTC). كما يتوفر بالطبع نظام تحكم إلكتروني بالثبات “Electronic Stability Control”. وكذلك نظام المساعدة على الطرق الصاعدة (HSA) ونظام المساعدة على الطرق الهابطة (HDC).

     وتتضمن “XC40” قياسياً نظام الحماية من الإصابة للمقاعد الأمامية (WHIPS) عند الإصطدام من الخلف. كما أن هناك نظام حماية الصدمات الجانبية (SIPS) الذي يعمل على تغيير موضع التصادم الجانبي بعيداً عن الركاب داخل السيارة ومنعه من التوغل داخل السيارة مع استخدام الفولاذ فائق المتانة. وتوجد كذلك إمكانية تثبيت مقعد الطفل. وجهاز إنذار ضد السرقة يشمل مضاد سرقة إلكتروني. 

     وتٌزود”XC40″ لكل الفئات بـ7 وسائد وستائر هوائية. وهي مواصفة قياسية عالمية موجودة في جميع الأسواق الكبرى. وهي موزعة كالآتي: 1 وسادة هوائية لركبة القائد, 2 وسادة هوائية للجزء الأمامي, 2 وسادة هوائية للجزء الجانبي الأمامي, و2 ستارة هوائية علوية للجانب الأيمن والأيسر للجزء الأمامي والخلفي. كما تتيح “XC40″ قياسياً مثبت للسرعة من النوع القياسي وليس المتكيف. كما تتيح قياسياً حساسات ركن خلفية. ولـ”إنسكربشن” حساسات ركن أمامية وخلفية. ولفئتي “آر-ديزاين” و”إنسكربشن” كاميرا برؤية خلفية لا برؤية محيطية 360 درجة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الخشت ” يلتقي بالحاصلين جائزة مسابقة الهندسة الوراثية بأمريكا

كتبت – اية ...