أخباراقتصاد عربيبورصة

انطلاق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال فى الفترة من 17 إلي 23 نوفمبر المقبل

كتب:فتحى السايح
أعلن المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، عن بدء فاعليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال فى مصر خلال الفترة من 17 إلي 23 نوفمبر المقبل.
وينظم المجلس فاعليات الأسبوع في مصر للعام الثاني عشر على التوالي حيث تستمر الفاعليات والأنشطة المختلفة على مدار اسبوع فى كافة انحاء الجمهورية.
وأكد المهندس أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن مصر اليوم أصبحت نقطة مضيئة علي خريطة ريادة الأعمال فى العالم، مشيراً أن الدورة الثانية عشر للأسبوع العالمي هذا العام تحظي بأهتمام كبير من الحكومة ودعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي وكافة الهيئات والمؤسسات الحكومية و الخاصة المصرية خاصة في ظل توجههات الرئيس للحكومة بالاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومشروعات ريادة الأعمال والابتكار والابداع.
اضاف «عثمان»، تشمل فاعليات الأسبوع ندوات تثقيفية ومؤتمرات وأنشطة طلابية بمختلف المدارس والجامعات المصرية، مشيرًا أنه سيتم ايضا عقد جلسات متخصصة عن السياسات والقوانين والتشريعات والمجالات المختلفة المتعلقة بمستقبل ريادة الأعمال والمشاريع والصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال متحدثين من مختلف الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا و فرنسا و كندا و الأردن ولبنان والكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في كافة الفاعليات.
وتابع : كما أنه سيتم عمل زيارة ميدانية للمشروعات القائمة بمدينة العلمين الجديدة منها الأبراج والحي الحكومي والداون تاون وغيرها من المشروعات التنموية والعقارية والبنية التحتية وغيرها.
وأكد، انه سيتم اطلاق النسخة الخامسة من قمة مصر لريادة الأعمال علي هامش فاعليات اسبوع ريادة الأعمال وذلك بمحافظة الاسكندرية كما أنه لأول مرة ستعقد القمة بمدينة العلمين الجديدة بالشراكة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حيث سيتم عقد القمة بمقر الاكاديمية بأبوقير بالاسكندرية ومقر الاكاديمية الجديد بمدينة العلمين الذي تم افتتاحه منذ شهر وهي أول جامعة يتم افتتاحها في العلمين الجديدة.
وأوضح “عثمان” أن اختيار المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة لمدينة العلمين الجديدة يحمل رسالة للعالم كله بأن مصر قدمت نموذج رائد فى انشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع للمدن الذكية فى وقت قصير وهو ما سيكون له اثر كبير علي المستثمرين ورجال الأعمال الأجانب بأن مصر بلد الأمن والآمان والفرص ومن أهم الدول الجاذبة للاستثمار.
وأكد أنه سيتم عقد قمة مصر لريادة الأعمال هذا العام تحت شعار (ريادة الأعمال – الآمال و الطموحات )بهدف تسليط الضوء علي أفضل تجارب الدول في الوصول إلى العالمية خاصة فى مجالات الصناعة والتصدير كونهم مفتاح الحياة لمصر، بالاضافة إلي استعراض تطور الصناعة المحلية فى مصر خاصة من ناحية تحسين جودة السلع والخدمات وخطط الدولة ورؤيتها لتشجيع الصادرات بمختلف القطاعات الانتاجية من مواد بناء وصناعات هندسية متطورة والاغذية بجانب صناعة الغزل والنسيج المصرية.
اضاف كما سيتم لأول مرة طرح مستقبل المشروعات التكنولوجية والتحول الرقمي والميكنة وتأثيرها على حياتنا اليومية خاصة المتعلقة بالخدمات المالية والدفع الالكتروني وتأسيس وانهاء جراءات التراخيص وانشاء الشركات أون لاين.
ولفت إلي أن افتتاح الأسبوع هذا العام تم بالتعاون مع الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال وهو أول تعاون مع المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مضيفا أنه سيتم طرح موضوعات مختلفة عن الأعوام السابقة تتعلق بتمويل مشروعات الشباب والمشاكل والتحديات التي تواجههم على ارض الواقع بالاضافة إلي السياسيات المتعلقة بالتعليم والتدريب وتأهيل الشباب وريادة الأعمال.
وأكد «عثمان»، أن الاهتمام بالصناعات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة جزء رئيسي وفاعل فى انجاح خطط الدولة للنمو الصناعي وزيادة الصادرات وهي مستقبل مصر ومستقبل الصناعة مرهون بها، مشيراً أن مصر تحولت فى وقت قصير من دولة مستوردة ومستهلكة إلي دولة مصدرة.
وأشار أن العمل على تقليل الواردات من الأهداف القومية للدولة والتي تشجع الشباب ورواد الأعمال على التصنيع والانتاج في ظل توافر مزيج من الطاقات الكهربائية ووفرة فى معدلات انتاج الغاز واستقرار اسعار الصرف وهو ما يعزز من ثقة الشباب فى قدرة الدولة على توفير مناخ أمن للاستثمار الصناعي.
ولفت أن أهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنشاء تجمعات صناعية لمشروعات الشباب من الصناعات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في كافة أنحاء الجهورية سيعزز من توجهه الشباب نحو الصناعة والانتاج بديلًا عن البحث عن الوظيفة.