أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

مملكة البحرين تستضيف معرض الثورة الصناعية الرابعة في الشرق الأوسط

كتبت – اية حسين

يقام هذا الحدث الطموح برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين الموقر في الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر 2020 في مركز البحرين الدولي للمعارض.

سوف  تستضيف مملكة البحرين الدورة الأولى من منتدى ومعرض الثورة الصناعية الرابعة في الشرق الأوسط، وذلك في عام 2020.

طُرح مصطلح الثورة الصناعية الرابعة 4IR لأول مرة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، ويستخدم لتغطية مختلف أنواع التكنولوجيا التي سوف تحدث ثورة هائلة في العديد من مجالات العمل والحياة والأعمال.

“سوف يشتمل هذا الحدث الهام على 4 مكونات متكاملة،” كما يقول جبران عبدالرحمن، المدير التنفيذي لشركة الهلال للمؤتمرات والمعارض المنظمة للمعرض.

“وتشتمل هذه المكونات على معرض، ومنتدى عالمي المستوى، ومنتدى للشباب، وأكاديمية،” كما يوضح جبران عبد الرحمن.

 

تضم منطقة الشرق الأوسط العديد من الشركات الكبرى سواء الصناعية أو التصنيعية أو الزراعية الصناعية أو ذات الصلة بقطاع الطاقة. ولهذا سيركز منتدى ومعرض الثورة الصناعية الرابعة في الشرق الأوسط IR4.0 ME على هذه الشركات العاملة في القطاعات الرئيسية مثل الطاقة وحماية البيئة، والمعادن الصناعية، والتصنيع، والأمن والسلامة، والخدمات اللوجستية والمرافق الصناعية، والصناعات البحرية، فضلا عن التدريب الصناعي، وذلك ضمن سياق الثورة الصناعية الرابعة.

وصرح  أحمد سليمان، مدير منتدى ومعرض الثورة الصناعية الرابعة في الشرق الأوسط معلقًا: “سيكون المعرض بمثابة وجهة شاملة تجمع رواد الفكر المضطلعين بدور فعال في الثورة الصناعية الرابعة، إلى جانب الشركات ورجال الأعمال من المبدعين والمساهمين بشكل عملي في تطبيق الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بهدف تبادل الأفكار وعرض منتجاتها وخبراتهم.”

وسوف يستهدف هذا الحدث الهام المتخصصين المهتمين بالتطورات التكنولوجية الصناعية، حيث سيبحث بعضًا العديد من التكنولوجيات المحورية المبتكرة التي تنضوي تحت مظلة الثورة الصناعية الرابعة وتشمل المواد المتقدمة، والتصنيع الذكي، والطاقة، والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة، والأحياء الاصطناعية، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وسلسلة الكتل، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنترنت الأشياء.

“لقد بذلنا الكثير من الجهد على مدى أربعة شهور لوضع الخطوط العريضة لهذا المعرض وتطوير عناصره. وقد كشفت مباحثاتنا الأولية عن تلقي الكثير من الدعم والتشجيع الذي سوف ينعكس إيجابيًا على المعرض الفعلي الذي سيقام في عام 2020،” كما يختتم جبران عبدالرحمن.

وكان منتدى ومعرض الثورة الصناعية الرابعة قد حظي بدعم ملموس من العديد من الجهات ذات الصلة، بما في ذلك جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية، والرابطة البحرينية لصناعات الطاقة الشمسية، والغرفة التجارية والصناعية الهندية (بي أتش دي)، وجمعية الغرف التجارية والصناعية الهندية، والرابطة الدولية لطلاب الاقتصاد والأعمال، وهيئة تنمية التجارة في باكستان.