أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

إنشاء محطة كهربائية في الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من الماء

كتبت – اية حسين

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يتم حاليًا من خلال مشروعات الضخ والتخزين لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين لزيادة إمكانية تكامل الطاقات المتجددة مع الطاقات المائية لتعظيم الاستفادة من مشروعات الطاقات المتجددة ، مؤكداً على إمكانية التعاون مع البنك فى توفير الدراسات الخاصة باماكن جديدة ومنها الأقصر وأرمنت.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء، الدكتور Bernd Siegfried مدير مكتب بنك التعمير الألمانى بالقاهرة، وThorsten Schneider مسؤول ملف الطاقة بالبنك والوفد المرافق لهما، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك.

وأكد وزير الكهرباء على الإهتمام الذى يوليه القطاع لتنفيذ كافة مشروعات التطوير بكفاءة وجودة عالية مشيراً إلى ما يقوم به القطاع من تطوير شبكتى النقل والتوزيع والتحول إلى الشبكات الذكية.

وأشار وزير الكهرباء، إلى الإهتمام الكبير والجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، موضحاً أنه جاري العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل والتي من المقرر الإنتهاء من نسب كبيرة من تطويرها بنهاية العام القادم.

ويجرى على التوازى تدعيم شبكات توزيع الكهرباء لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة وتطوير مراكز التحكم والتى تقوم به الوزارة بالفعل ضمن خطط تطويرها حيث يتم إضافة حوالى 47 مركز تحكم لرفع مستوى جودة الأداء.

وأشاد ممثلو البنك بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة معربين عن رغبة البنك فى تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة، والشبكات الذكية، والمشروعات المائية الصغيرة وإستكمال الدراسات الخاصة بها ، وكذلك مجالات تحسين كفاءة الطاقة.

وأعرب ممثلو البنك أيضاً عن إستعدادهم فى تقديم خبراتهم ودراساتهم فى مجال حرارة باطن الأرض Geothermal، بالإضافة إلى تبادل الخبرات فى مجالات تحلية المياه بإستخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل بينهما و تخزين الطاقة وإستخدام البطاريات اللازمة لذلك.

كما أشادا بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة بكافة المجالات.

وأعربا عن رغبة البنك في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر وزيادة حجم التعاون بين قطاع الكهرباء المصرى والبنك فى كافة المجالات.