أخباراتصالات وتكنولوجيابورصة

لينوفو تشهد نموّاً في العائدات

كتبت – اية حسين

كشفت مجموعة “لينوفو”، المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز (HKSE: 992)، وفي شهادات الإيداع الأمريكية تحت الرمز (ADR: LNVGY)، اليوم أن إيراداتها للربع الثاني لعام 2019 بلغت 13.5 مليار دولار أمريكي، ليكون الربع التاسع على التوالي على أساس سنوي. وقد نما دخل المجموعة ما قبل الضريبة بنسبة 45% قياساً بالربع ذاته من العام الماضي، ليصل إلى 310 مليون دولار أمريكي. كما ارتفع صافي الدخل بنسبة 20% على أساس سنوي ليصل إلى 202 مليون دولار أمريكي. وحافظ مزيج الإيرادات على توازنه في المناطق الجغرافية الأربعة التي تعمل بها الشركة (الأمريكتين، آسيا والمحيط الهادئ، الصين ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا)، حيث تخطت عائدات كل منها 20%.

وفي الربع الثاني، بلغت العائدات الأساسية للسهم الواحد 1.69 سنت أمريكي، أو 13.23 سنت هونج كونج. وقد أعلن مجلس إدارة ’لينوفو‘ عن توزيع مؤقت للأرباح بقيمة 6.3 سنت هونج كونج للسهم الواحد.

وفي تعليقه، قال يانج يوانكينج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى ’لينوفو‘: “شهدنا في هذا الربع نمواً ملحوظاً عزّز أداءنا المالي القوي وسط بيئة تجارية عالمية تتسم بتعقديها وحيويتها. ويؤكد هذا النجاح مدى التزامنا بالابتكار وتلبية احتياجات عملائنا في 180 سوقاً حول العالم، ويعتبر دليلاً على إقبال العالم نحو اعتماد رؤيتنا في توفير تقنيات أكثر ذكاء للجميع”.

 

بالرغم من التغيرات الجيوسياسية والتجارية التي يشهدها العالم، إلا أن تأثيراتها المادية كانت شبه معدومة على الأداء المالي للشركة. وتسلط هذه النتائج الضوء على المستوى المتميز الذي وصل إليه أداء ’لينوفو‘. وما زالت الشركة محافظة على مكانتها الدولية، وقاعدتها التصنيعية المرنة المملوكة بمعظمها للشركة، وأدائها المالي القوي والمستمر، والتي تشكل العوامل المنافسة والداعمة لريادة الشركة في السوق. وتتمتع الشركة بمكانة مناسبة للتعامل مع مختلف الظروف المعقدة والديناميكية في السوق، مع مواصلة تقديم نتائج مستدامة وطويلة الأمد.

 

حققت المجموعة نتائج استثنائية تقودها مجموعة الأجهزة الذكية (IDG). وسجلت مجموعة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية (PCSD)، إحدى الوحدتين التجاريتين لمجموعة الأجهزة الذكية، إيرادات بلغت 10.7 مليار دولار أمريكي مع هامش قياسي للإيرادات ما قبل الضريبة بنسبة 5.7%. وحققت مبيعات أجهزة الكمبيوتر نمواً كبيراً على أساس سنوي بنسبة 7.1%، ما أدى إلى نمو إيرادات مجموعة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية بنسبة 4.1% على أساس سنوي. وبلغ الدخل قبل احتساب الضريبة 612 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 97 مليون دولار أمريكي على أساس سنوي.

ومن جديد، تفوّق حجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر على السوق التي تشهد انتعاشاً مستمراً. وتمتلك ’لينوفو‘ حصة تبلغ 24.4% من السوق العالمية لأجهزة الكمبيوتر، لتحافظ على مكانتها في المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال. وجاءت هذه النتائج المتميزة بفضل فئات منتجات النمو المرتفع والمنتجات المتميزة ومنها أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعمل ’ورك ستيشن‘، والأجهزة النحيفة والخفيفة ’ثين آند لايت‘، والأجهزة المخصصة للتصميم الجرافيكي والألعاب الإلكترونية، والتي حققت مبيعاتها من خانتين على أساس سنوي. وفي المستقبل، ستواصل مجموعة أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية دفع عجلة نمو فئات المنتجات المتميزة في السوق، لتحقيق أرباح رائدة في القطاع، مع مواصلة التركيز على آراء العملاء للابتكار في المحفظة.

وقد سجلت مجموعة أعمال الهواتف المحمولة (MBG)، وحدة الأعمال الثانية التابعة لمجموعة الأجهزة الذكية، أرباحاً مرتفعة مع تحسين الإيرادات قبل اقتطاع الضريبة بمقدار 57 مليون دولار أمريكي على أساس سنوي، للربع الرابع على التوالي. وبالرغم من الانخفاض الطفيف في إيراداتها على أساس سنوي (5.7% إلى 1.5 مليار دولار أمريكي)، تواصل المجموعة التركيز على التحكم بالتكلفة والمخزون وكفاءة محفظتها للمساعدة في توسيع الهوامش. وما زالت الشركة تشهد انتعاشاً في إيراداتها وأرباحها وحصتها في السوق على أساس سنوي في سوقها الرئيسي بأمريكا اللاتينية. وعززت الشركة مكانتها في أمريكا الشمالية، حيث ارتقت مرتبتين نحو المرتبة الرابعة بحسب تصنيفات القطاع قياساً بالربع السابق. كما واصلت الإيرادات تفوقها على السوق، مع استمرار تحسّن الأرباح. وستواصل ’لينوفو‘ استثماراتها في مجال الهواتف المحمولة لدفع فرص النمو الحالية والمستقبلية في أسواق محددة جديدة ومربحة.

وقد نجحت مجموعة مراكز البيانات (DCG) في تخطّي الظروف الصعبة خلال الربع الأول من العام، وواصلت تقليص خسائرها على أساس سنوي للربع التاسع على التوالي. وتراجعت الإيرادات الإجمالية لمجموعة مراكز البيانات بنسبة 13.8% نتيجة لانخفاض أسعار المكونات الرئيسية، وتراجع الطلب من بعض أكبر العملاء المتميزين. وباستثناء تقنيات الحوسبة القابلة للتوسع، شهدت العائدات نمواً بنسبة 13% تقريباً على أساس سنوي، حيث سجلت الصين زيادة بأكثر من 47% في عائدات منتجاتها عدا تقنيات الحوسبة القابلة للتوسع قياساً بالربع ذاته من العام الماضي. وواصلت المجموعة تعزيز نموها برقم من خانتين في مجال البنية التحتية لجودة البرامج والتخزين والحوسبة عالية الأداء نتيجة لتوسيع محفظة التخزين، وعروض ’ثينك أجيل‘ ومكاسب المشروع الجديد للحوسبة عالية الأداء. وفيما يخص المستقبل، ستواصل مجموعة مركز البيانات نموها في مجال الابتكارات الخالية من تقنيات الحوسبة عالية الأداء مثل البنية التحتية لجودة البرامج (SDI) والتخزين، مع الاستثمار في فرص البنية التحتية المتاحة في مجالات الذكاء الاصطناعي، ’إيدج‘ والاتصالات. ومن المتوقع أن تتوسع قاعدة عملاء منتجات الحوسبة القابلة للتوسع وتعود إلى النمو في النصف الثاني من هذه السنة المالية.

 

شهدت عائدات البرمجيات والخدمات* نمواً ملحوظاً بنسبة 35% على أساس سنوي، وارتفعت إلى 900 مليون دولار أمريكي تقريباً. ونمت تقنيات الأجهزة كخدمة (DaaS)، وخدمات الدعم الرئيسية والخدمات المُدارة، بشكل كبير للمساهمة في هذا الأداء وتحقيق التنوع المستمر لتدفقات إيرادات الشركة. ويتوقع أن تتخطى هذه الأعمال 1 مليار دولار أمريكي في كل ربع، وفي وقت قريب.