الرئيسية / أخبار / سوق المال السعودية: “أرامكو” للاكتتاب و الإصدار في التاسع من الشهر الجاري

سوق المال السعودية: “أرامكو” للاكتتاب و الإصدار في التاسع من الشهر الجاري

كتب – كمال عامر

أعلن رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان، موافقة هيئة السوق المالية السعودية على الاكتتاب.
وقال الرميان، في المؤتمر الصحفي الرسمي حول تفاصيل الاكتتاب العام، إن طرح أرامكو للتداول دليل على قدرة وعمق الأسواق المحلية مشيرًا إلى أن الفرصة أصبحت مواتية لدخول مساهمين جدد للاستفادة من قدرات شركة أرامكو.
وأكد الرميان أن الطرح العام الأولي لأرامكو هو خطوة مهمة لتحقيق رؤية 2030، وفي غضون عشرة أيام سيتم وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري لأسهم أرامكو”، وبعد تحديد سعر الاكتتاب بنحو خمسة أيام سيتم إدراج السهم في تداول.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس، أمين الناصر، إنه سيتم إعلان نشرة إصدار “أرامكو” يوم 9 نوفمبر 2019.
وأكد الناصر أن الشركة تتمتع بموقف مالي قوي وتدفقات نقدية هي الأفضل عالمياً بفضل قلة التكلفة، موضحًا أن الاكتتاب يمنح المواطنين والمستثمرين الحق في الامتلاك المباشر لجزء قيم من أرامكو، التي تعتبر أكبر شركة متكاملة في العالم للنفط الخام والغاز.
وقال: “أرامكو أنتجت خلال الثلاثة أعوام الماضية واحدا من كل 8 براميل نفط الخام عالمياً وفي الستة أشهر الأولى 2019 من أنتجت ما يصل 13.2 مليون برميل مكافئ نفطي يوميا، وهي تدير احتياطات السعودية من السوائل التي تقدر بنحو خمسة أضعاف احتياطيات الشركات الخمس الكبرى مجتمعة حسب بيانات نهاية العام الماضي”.
وأكد الناصر أن المركز المالي لشركة أرامكو يتمتع بالقوة والمرونة والتميز بفضل منهجها الصارم في تخصيص رأس المال وتطبيق الضوابط المالية الدقيقة، خاصة أن كلفة الإنتاج هي الأقل.
وكانت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية قد أعلنت عن صافي ربح قدره 68 مليار دولار لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر المنصرم. وأوضحت الشركة أن الإيرادات ومصادر الدخل الأخرى المرتبطة بالمبيعات بلغت 244 مليار دولار للفترة ذاتها.
وأوضحت أرامكو، في معرض إعلان نيتها الإدراج بالبورصة السعودية، إن المواطنين السعوديين المكتتبين في الإدراج سيحق لهم الحصول على أسهم مجانية، كما أعلنت عن إطلاق نظام حوافز للسعوديين، يتضمن منح أسهم مجانية ضمن ضوابط محددة.
وقررت هيئة السوق المالية السعودية صباح اليوم الموافقة على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وأوضحت أنه سيتم في وقت لاحق نشر تفاصيل الاكتتاب خلال نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.
وسوف تحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق مسابقة فرنسية- مصرية للشركات الناشئة

كتبت- اية حسين ...