أخباربنوك

بنك تنمية الصادرات:يحصل على قرض بـ 10 ملايين دولار من «سند الألمانى

حصل البنك المصرى لتنمية الصادرات على قرض متوسط الأجل بقيمة 10 ملايين دولار من صندوق سند الألمانى.
وأوضح البنك أن القرض يهدف إلى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدفع جهود البنك لزيادة وتوسيع نطاق عمليات الإقراض التى يقدمها، كما يساهم القرض أيضا فى تقديم الدعم الفنى إلى عملاء البنك من أصحاب هذه المشروعات.
وكان البنك قد وقع، فى مطلع ديسمبر الماضى، اتفاقا مع البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد لتوفير تمويل بقيمة 500 مليون دولار لدعم صادرات واستثمارات الشركات المصرية إلى الدول الأفريقية.

وكشفت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصرى لتنمية الصادرات عن استراتيجية طموح لمضاعفة حجم أعمال البنك خلال الفترة المقبلة، إذ يستهدف البنك تحقيق معدلات نمو بنسبة 35% سنويًا فى ‏القطاعات جميع، والتوسع جغرافيا من خلال مضاعفة عدد الفروع إلى 58 فرعا بنهاية الثلاث سنوات المقبلة، فضلا عن الوصول بالأرباح إلى 675 مليون جنيه بنهاية العام المالى الجارى.

وأضافت «سلطان» أن استراتيجية البنك ترتكز بشكل رئيسى على دعم وتنمية الصادرات والمصدرين، والتى تتواكب مع خطة الدولة الهادفة إلى مضاعفة حجم الصادرات خلال الـ 3 سنوات المقبلة، إلى جانب خطتها نحو تكثيف وجودها بالأسواق الأفريقية، والتى تستوعب سنويًا صادرات بقيمة 600 مليار دولار، فى حين لا تتخطَّى حصة مصر منها حاجز 4 مليارات دولار.

وعلى جانب آخر، أكدت أن تطوير البنية التحتية للتكنولوجيا وخدمة الإنترنت البنكية تعد تحديا كبيرا، بالإضافة إلى تحدى كسب ثقة السوق، كما كانت تمثل نسبة الديون غير المنتظمة أحد التحديات، حيث تتراوح هذه النسبة بين 2%الى 7% فى القطاع المصرفى، وبلغت هذه النسبة فى البنك حوالى 6% من إجمالى محفظة القروض، ولكن تم إبرام تسويات مع غير المنتظمين بقيمة بلغت أكثر من 400 مليون جنيه، بنهاية يونيو 2017، وتم بالفعل تحصيل أكثر من 200 مليون جنيه منها، ما ساعد على انخفاض نسبة الديون غير المنتظمة لدى البنك.

وأشارت إلى ان البنك يسعى لمضاعفة حجم أعماله، وعلى هذا الأساس فقد ارتفع إجمالى عدد عملاء البنك من 936 عميلا ليصل إلى 1339 عميلا بنهاية 2017، بنسبة 43%، حيث ارتفع عدد العملاء الحاصلين على ائتمان مقابل ضمانات بنهاية 2017، بحوالى 227 عميلا بنسبة 39%، وارتفع عدد العملاء الحاصلين على ائتمان بضمانات عينية، سواء قطاع الشركات الصغيرة أو المتوسطة بنحو 134 عميلا بنسبة 55%، كما انخفض عدد العملاء أصحاب الديون غير المنتظمة بحوالى 5 عملاء بنسبة 8%، وارتفع عدد عملاء التمويل العقارى بحوالى 21 عميلا بنسبة 47%، كما ارتفع عدد عملاء القروض بضمان أوعية ادخارية بنحو 26 عميلا.

ويخطط البنك لجذب مزيد من العملاء من خلال التوسع فى تقديم خدماته للأفراد، ويعطى البنك أولوية بتوسيع قاعدة عملائه من المصدرين، حيث تتجاوز نسبة المصدرين 75% من قاعدة عملاء البنك، وذلك عن طريق المشاركة فى المجالس التصديرية والمعارض الدولية، بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، مع توفير التمويل من خلال طرح منتجات جديدة تناسب فئات المصدرين.

وأشارت سلطان ان أغلب تمويلات البنك تصبّ فى صالح الصادرات، حيث يبلغ نصيب الصادرات 75% من محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية، كما أن 75% من عملاء البنك من المصدرين، وإدارة البنك الحالية تعمل على زيادة تلك النسبة، مع الأخذ فى الاعتبار قطاعا الصناعات المغذية للتصدير، والإحلال محل الواردات، اللذان يخدمان بدورهما قطاع الصادرات. ويدل تكوين محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية على نشاط البنك، ودوره فى تشجيع النشاط الصناعى، فحوالى 67% من محفظة القروض تذهب للقطاع الصناعى، والنسبة المتبقية تذهب إلى القطاع الزراعى يليه القطاع الخدمى، وأخيرا القطاع التجارى.