أخباراقتصاد عربيبورصة

شريف الجبلى : قطاع البتروكيماويات واعد ويجب أن يتصدر الاستثمارات

في الفترة المقبلة وخاصة بعد الاكتشافات البترولية والغاز الجديدة

كتب:فتحى السايح

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن الاهتمام بقطاع الطاقة يمثل نقطة انطلاق للقطاعين الصناعي والاستثماري، نظرا لما يمتلكه هذا القطاع من إمكانيات لجذب كبرى الشركات للعمل في السوق المصرية.

وأضاف خلال المؤتمر الاقتصادي التصنيع قاطرة التنمية، أن أهم المشكلات التي يواجهها قطاع الطاقة تكمن في أن 66% من الغاز تذهب للكهرباء و22% فقط يذهب للصناعة، وهو ما يجب إعادة النظر فيه.
وتابع أن الصناعة قاطرة للتنمية الحقيقية، خاصة وأن هناك قطاعات نجحت في تحقيق النمو المستهدف صناعيا وتصديريا خلال السنوات الماضية رغم التحديات، مشيرا إلى أن قطاع البتروكيماويات واعد جدًا ويجب أن يتصدر الاستثمارات في الفترة المقبلة وخاصة بعد الاكتشافات البترولية الجديدة.

وأكد الجبلي أن أبرز التغيرات التي طرأت على السوق تتمثل في قانون الثورة المعدنية الجديد والذي سيساهم في جذب الاستثمارات إلى مصر، لافتا إلى أن القانون القديم صعب جدا و لا نستطيع استغلال الخامات التي توجد في مصر.

ولفت إلى أن مصر أصبحت تكفي احتياجاتها من الغاز وتصدر للخارج، الغاز يساهم بشكل مباشر في التنمية الصناعية الحقيقية وتصديره يجب أن يتوقف وضرورة استغلاله في الصناعات الثقيلة والكبيرة لخلق صناعات صغيرة تحتها، وخلق قيمة مضافة.

وطالب الجبلي بأهمية إعادة تسعير الغاز دعمًا للصناعة والتنافسية، لافتا إلى أهمية توفير الأراضي الصناعية المرفقة بأسعار معقولة.

وأكد أن قطاع التعدين جزء أساسي في التنمية الصناعية وأن مصر تمتلك الموارد والإمكانيات ويتبقى الاستغلال الأمثل لها، وطالب بسرعة إصدار قانون الثروة المعدنية لجذب المزيد من المستثمرين في مجال التعدين وفي إطار التنمية الشاملة والمستدامة.