أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيسياحة وطيرانعام

اضاءة تجمع وادي غراقد بجنوب سيناء بالطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء

كتبت – اية حسين

أكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أنه تم افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية لإنارة وادي أبو غراقد بواسطة أحدث الحلول بتقنية Hybrid Solution لتوفير الكهرباء على مدار اليوم لكل سكان القرية، واستخدام منصة برمجيات EcoStruxure™، التى تعد أحدث حلول الطاقة الخاصة فى المراقبة عن بعد للمحطة، وإجراء عمليات الصيانة.

أضاف المحافظ إنه تم الانتهاء من إنارة 15 تجمعا سكنيا فى محافظة جنوب سيناء عن طريق الطاقة الشمسية، من إجمالى 127 تجمعا بدويا وسكنيا، مشيرا إلى أن المحافظة تسعى لإنارة المزيد من التجمعات السكنية لأهالى سيناء الفترة المقبلة، وإنشاء محطات مياه وآبار لاستخراج المياه وشبكات المحمول.

قال إن محطة أبوغراقد تعد إحدى المشروعات التنموية المهمة التى تغير من شكل الحياة فى القرية، وتمد الوادى بشبكة التيار الكهربائى على مدار اليوم، وإنارة مزرعة «أبو غراقد» النموذجية، مشيرا إلى قيام احدي الشركات الكبري بتنفيذ المحطة، التى تتجاوز تكلفتها 5 ملايين جنيه.

كشف عن أنه تم الانتهاء من المشروع بالكامل لتغذية أحمال القرية لمدة 24 ساعة متواصلة، بواسطة منظومة طاقة شمسية متكاملة، تتكون من خلايا فوتوفولتية قدرة 55 كيلو وات، و8 عواكس تيار، و48 بطارية عميقة الشحن، ومنظومة حماية للجهد المستمر والمتغير، و24 كشافا Mobiya، و10 كشافات إنارة شوارع تعمل بالطاقة الشمسية.

نفذت الشركة المشروع فى قرية أبو غراقد التى تبعد 50 كيلو مترا من مدينة أبورديس و150 كيلو مترا عن الطريق الرئيسى المؤدى لمدينة شرم الشيخ، على مرحلتين، الاولى إنارة القرية بالطاقة الشمسية والثانية تخزينها عبر بطاريات ليلا.

أضاف أن المحطات الشمسية تقلل من التلوث البيئي، وانبعاثات ثانى أكسيد الكربون، نتيجة الاعتماد على الوسائل القديمة مثل مولدات الديزل فى عمليات الإنارة أو استخراج المياه.

من جانبه قال محمد السيد، رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء، إنه سيتم الانتهاء من توصيل التيار الكهربائى لجميع مدن ساحل البحر الأحمر حتى مدينة شلاتين خلال فبراير المقبل.

وأضاف أنه تم رفع القدرات التوليدية فى منطقة أبو زنيمة بجنوب سيناء من 2 ميجاوات إلى 15 ميجاوات، لدعم الأنشطة الصناعية، وأن الشركة تسعى لإنشاء المزيد من المحطات الشمسية.

على الجانب الآخر قال شريف عبد الفتاح، نائب رئيس مجلس الادارة المنفذة للمشروع إن توفير الطاقة هى الخطوة الأهم للمجتمعات فى سبيل تحقيق التقدم، كما أن الشركة تعمل على زيادة الاعتماد على الطاقة الخضراء فى مصر، وجعلها مصدرا دائما للطاقة، لذلك تم تنفيذ مشروع إنارة قرية أبو غراقد بواسطة أحدث حلول الطاقة الشمسية (منظومة الهجينHybrid Solution ).

أضاف أنه سيتم تغذية أحمال القرية طوال فترة النهار من خلال الطاقة الشمسية، إضافة إلى تخزين طاقة إضافية لتغذية القرية بالكهرباء ليلاً من خلال البطاريات، ويخدم المشروع 300 نسمة، ومدرسة، وجامع، ومستشفى، وقاعة اجتماعات «مجعد»، بعد أن كانت تتم تغذية أحمال القرية بواسطة مولد قدرة 30 ك.ف.أ لمدة 6 ساعات فقط يوميا.

من جهة أخرى اكدت ناعسة ابراهيم من قبيلة المزينة ان اتجاة الدولة لانارة التجمعات البدوية بالطاقة الشمسية هو التفكير السليم في عملية التنمية التي تشهدها المحافظة ولذلك للحفاظ علي البيئة والطبيعة الجبلية من خلال طاقة نظيفة ودون اي ملوثات وهذه هي طبيعة البدو الذين يحافظون علي التراث البدوي وتنميته.