أخباراتصالات وتكنولوجيا

” تنافس “فرق طلابية لبناء روبوت صناعي أكبر شركة صناعية بالإمارات

كتبت- اية حسين

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة صناعية في الإمارات خارج قطاع النفط والغاز، اليوم عن تنافس 4 فرق من طلاب من جامعات الدولة على تصميم وبناء روبوت صناعي شبه مستقل أو طائرة بدون طيار لاستخدامها في مصاهر شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

ويشارك في هذه المسابقة فريقان من جامعة أبوظبي وفريق واحد من كل من الجامعة الأمريكية في الشارقة وجامعة هيريوت وات في دبي، وجاء اختيار الفرق استناداً إلى مدى الابتكار والجودة في تصاميمها المقترحة.

وتعمل الفرق الأربعة على تطوير روبوت صناعي شبه مستقل أو طائرة بدون طيار قادر على التقاط وتحليل الصور الحرارية للقذائف الفولاذية لخلايا الاختزال في خطوط إنتاج شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، والتي تعد مهمة روتينية، لمراقبة الحالة في خطوط إنتاج الشركة، والتي يتم تنفيذها حالياً من قبل أشخاص يتحتم عليهم المشي لساعات طويلة في أجواء غالباً ما تكون ساخنة.

ومن المتوقع أن يكون الحل الجديد باستخدام روبوت أكثر كفاءة، والذي سيسهم بشكل ملحوظ في زيادة مستوى ودقة البيانات التي يتم جمعها، وتعمل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم على استكشاف حلول البيانات الضخمة والأتمتة في العديد من مناطق عملياتها، وذلك عبر الاستفادة من الإمكانات التحويلية التي يوفرها اتجاه الصناعة 4.0.

سيعمل الطلاب على المشروع لمدة أربعة أشهر، وستتولى الشركة تمويل هذا العمل، فيما سيحصل الفريق الفائز على جائزة مالية.

أما الطلاب المشاركون في المسابقة فهم:

  • فريق جامعة أبوظبي 1: عبد الرحمن عباس، عمار غزال، عبد الله السيت، محمد يوسف، أنس مصطفى ومحمد سيد.
  • فريق جامعة أبوظبي 2: عبد الله راشد ومها ياغي ورازيب ساركر وتسنيم بسمجي.
  • فريق الجامعة الأمريكية في الشارقة: أحمد خليل، عمار كفتارو، محمد العمري، مهند القدور، نضال شريف وسارة تلاب.
  • فريق جامعة هيريوت وات في دبي: أديتيا نايك، محمد سعد وأزار إسلام

وكانت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم قد أجرت مسابقة مماثلة في عام 2017، لتطوير روبوت آخر في مصاهرها.