أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

زيارة لوفد دولة ساموا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كتبت- اية حسين

في إطار التعاون المستمر بين مشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، قام وفد من دولة ساموا، برئاسة السيد أفاماساجا ليبويو ريكو توباي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دولة ساموا، بزيارة المشروع يوم 27 أكتوبر، بالقاهرة، مصر.

وتناولت الزيارة بحث أوجه التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات. واستعرض الجانب المصري تاريخ الإدارة ودورها في تمكين المواطنين والمجتمعات من استخدام تكنولوجيا المعلومات للوصول إلى مجتمع رقمي، وكذلك الرؤية الاستراتيجية للمشروع والتي يتم من خلالها التعاون مع الشركاء على الجانب الدولي والإقليمي والمحلي في تنفيذ المشروعات المجتمعية التي تستهدف تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. وناقش الجانبان أيضًا آلية العمل التي يتم من خلالها إدارة المشروعات التنموية مع الوزارة وكيف يسهم ذلك في تحقيق الأهداف الإنمائية للتنمية المستدامة.

كما تم استعراض المشروعات التنموية التي تنفذها الإدارة بهدف رفع قدرات كافة فئات المواطنين وتمكينهم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات التعليم والصحة والمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال للشباب والتعلم الإلكتروني ومجتمع المعرفة وتمكين المرأة.

وأبدى الوفد شديد إعجابه بمشروعات التنمية المجتمعية وخاصة مبادرة قدوة-تك التي تهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا عن طريق بناء القدرات والمهارات باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والتسويق للمنتجات الحرفية التي تنتجها السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي. هذا بالإضافة إلى مشروع التشخيص عن بُعد الذي يهدف إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية للمواطنين باستخدام الحلول التكنولوجية، وزيادة فرص الحصول على الخدمات الصحية في المناطق النائية والمهمشة.

وناقش الطرفان استخدام الحلول التكنولوجية الابتكارية للتواصل مع المجتمعات النائية والتي كان من أبرزها برنامج الوحدات الحاسوبية المتنقلة (Tabluter) والتي تُستخدم كوسيلة للتغلب على المعوقات وتسهيل وصول المواطنين وخاصة السيدات في تلك المجتمعات إلى أدوات تكنولوجيا المعلومات.

وعلى هامش الزيارة، قام الوفد بحضور جانب من فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي لمبادرة قدوة-تك، المنعقد في الفترة من 26 إلى 31 أكتوبر بهدف تدريب رائدات الأعمال الحرفيات على مهارات التسويق الرقمي باستخدام منصات التواصل الاجتماعي.