أخباراقتصاد عربيبورصة

إنطلاق “القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة”شعار “محركات التغيير”

كتبت – اية حسين

أعلنت “القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة” أن دورتها الثانية التي تنطلق يومي 10 و11 ديسمبر المقبل، ستعقد تحت شعار “محركات التغيير”، ليعبر عن الأفراد والمؤسسات والمنظّمات الحكومية والخاصة التي تسعى بجهود حثيثة نحو تحقيق أهداف القمة المتمثّلة في تعزيــز ودعــم مشــاركة المــرأة، وإدماجهــا بشــكل كامــل فــي الاقتصاد على مستوى المنطقة والعالم.

ويعكس الشعار مساعي القمة إلى تعزيــز الحــوار مــع نخبــة مــن صنــاع القــرار علــى المســتوى العالمــي، وبحــث ســبل تطويــر الاستراتيجيات الحاليــة، والفــرص الكامنــة، والدراســات التــي تســهم فــي تمكيــن المــرأة فــي القطاعــات التــي لا تحظــى فيهــا بفــرص كافيــة.

ويواكب أيضاً طموحات تقدّمها مؤشرات هيئة الأمم المتحدة للمرأة، التي تعرض أنه إذا شاركت النساء في سوق العمل وريادة الأعمال بنفس مستوى الرجال، فإن ذلك من شأنه أن يرفع إجمالي الناتج المحلي العالمي بـ 28 تريليون دولار، بما يوازي الناتج المحلي للصين والولايات المتحدة معاً.

وأشار تقريران أصدرهما المرصد العالمي لريادة أعمال المرأة لعامي 2016 و2017، إلى أن %40 مــن الاقتصادات حــول العالــم، تبلـغ فيها أنشـطة ريـادة الأعمـال فـي المراحـل المبكـرة الخاصــة بالنســاء النصــف أو أقــل مــن تلــك الخاصــة بالرجــال.

واستناداً لهذه الإحصائيات يترجم شعار القمة التوجهات العالمية نحو المزيد من شراكة المرأة والمتمثلة في قطاعات جديدة وأسواق ناشئة تستطيع فيها أن تلعب دوراً محورياً في تحديد ملامحها وتوجهاتها، خاصة مع التطور التكنولوجي وارتفاع معدلات التعليم وامتلاكها المهارات المؤهلة للالتحاق بسوق العمل.

وبيّنت دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة عام 2018 بعنوان “تحقيق الوعود: المساواة بين الجنسين في خطة التنمية المستدامة لعام 2030″، أنه لا يمكن تحقيق المساواة في الأجور قبل حلول عام 2086 دون وجود إجراءات محددة الأهداف.