أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

كونغولية تفوز بالمركز الأول لجائزة أنزيشا

كتبت – اية حسين

أعلنت جائزة أنزيشا، بالشراكة مع أكاديمية القيادة الإفريقية (ALA) ومؤسسة ماستركارد، منح جائزة الـ25000 دولار ليانيك كيمانوكا البالغة من العمر 21 عامًا من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم تتويجها فائزًا بجائزة أنزيشا لعام 2019، عن مجمع مدرسة كيم، الذي أسسته يانيك في عام 2018، وهو دار حضانة ومدرسة ابتدائية تهدف إلى تحسين أداء الأطفال أكاديميًا في المجتمع.

وفي كلمتها التي ألقتها خلال احتفالية منتدى أنزيشا لعام 2019 التي أقيمت في جوهانسبرج، أعربت يانيك كيمانوكا عن سعادتها البالغة بالفوز، قائلة: “أنا سعيدة للغاية، وشكرًا لفريق أنزيشا وزملائي في التصفيات النهائية، الليلة لا تغمرني الفرحة فقط، ولكنني متفائلة جدًا بمستقبل هذه القارة، وقد غذى زملائي من رواد الأعمال عواطفي وتطلعاتي من أجل قارة أفضل”.

وقد فاز أوسفالدو ري موكوما، البالغ من العمر 19 عامًا من جمهورية الكونغو، بمركز الوصيف الأول، وجائزة قدرها 15000 دولار أمريكي، وشارك بكلمة حاثًا رواد الأعمال في التقدم للفوز بالجائزة، قائلًا: “أريد أن أؤكد على رواد الأعمال الشباب أن إفريقيا بحاجة إلينا، ويجب علينا أن نعمل بجد لتحقيق التغيير الذي نصبو إليه ولا تترددوا في التقدم للحصول على جائزة أنزيشا”.

كما جاء في مركز الوصيف الثاني سيسيل تشيكيزي، رائد الأعمال الكيني الذي يبلغ من العمر 22 عامًا ومؤسس شركة Eco Makaa، وهي شركة تقوم بربط كبار منتجي الفحم الحجري المحلي بقاعدة عملائهم من خلال الربط بين صغار منتجي الفحم الحجري، وقال تشيكيزي، الفائز بجائزة قدرها 12500 دولار، خلال الاحتفالية: “لقد كانت تجربة غيرت حياتي وأتطلع إلى تحقيق حلمي بتحسين حياة زملائي”.

وفي هذا السياق، صرح كوفي أسون، مدير البرامج في مؤسسة ماستركارد: “نفتخر كل عام بشغف الشركات المذهلة التي تمثل أفضل 20 متسابقًا، وهذا العام لم يكن مختلفًا، نحن فخورون بالفائزين وتشجعنا جهودهم لخلق المزيد من الفرص للشباب في القارة”.

وكان منتدى جائزة أنزيشا هذا العام تجربة متميزة تضمنت ورش عمل حول سيناريو أنزيشا، والتي أتاحت للمشاركين فرصة لإعادة التفكير في نهجهم لريادة الشباب.

وخلال رحلة تتويج الفائزين، تم اختيار 20 متأهلًا للنهائيات في معسكر تدريبي لمدة 11 يومًا في حرم أكاديمية القيادة الإفريقية، وتم تدريبهم من قبل خبراء الصناعة حول كيفية إدارة أعمال ناجحة، حيث يساعد هذا المعسكر التدريبي في تعزيز التعاون بين رواد الأعمال الشباب الذي سيستمر بعد أن انتهاء المعسكر في جوهانسبرغ.

بعد العودة إلى الوطن، سيحصل كل من المتأهلين للنهائيات على جائزة مالية قدرها 2500 دولار أمريكي، وسينضمون إلى زمالة أنزيشا المتميزة، التي تتكون من ثماني فرص مصممة لمساعدة الزملاء في توسيع نطاق أعمالهم. وستضم الزمالة هذا العام مبادرة استشارية جديدة ومشروعات تدريبية للوظائف تهدف إلى توفير فرص فريدة لجميع الزملاء.

وعلى مدار التسع سنوات الماضية، استمر برنامج جائزة أنزيشا في دعم شباب رواد الأعمال في إفريقيا. ووصل البرنامج إلى رواد الأعمال الشباب في المناطق النائية لتسليط الضوء على الجهود المبذولة في حل قضايا القارة الإفريقية.

وخلال الرحلات التدريبية، أتيحت الفرصة لفريق أنزيشا للقاء أفضل 20 متسابقًا في بلدانهم الأصلية ومشاهدة أعمالهم مباشرة، وذلك بعد السفر إلى أكثر من 23 دولة للوصول إلى المزيد من المرشحين في المناطق النائية.

وبرنامج جائزة أنزيشا يستثمر في دعم رواد الأعمال الشباب، وسيحتفل بمرور عشر سنوات في العام المقبل.