أخباراقتصاد عربيبورصة

شراكة استراتيجية بين الاتحاد لائتمان الصادرات وسوق أبوظبي العالمي

كتبت – اية حسين

وقعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة حماية ائتمان الصادرات التابعة للحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع سوق أبوظبي العالمي لتعزيز فاعلية واستدامة النظام المالي وخلق بيئة مواتية تمكّن الشركات الإماراتية من تعزيز تنافسيتها على الصعيد العالمي.

ستمكّن هذه الاتفاقية المؤسستين من دعم تطوير العديد من الفرص للبنوك الاستثمارية وعملائها من الشركات المحلية، وذلك من خلال تقديم حلول حماية ائتمان الصادرات، وخدمات تمويل التجارة المصممة بناء على احتياجات العملاء، وتمويل المشاريع، والضمانات الدولية، وسندات القروض التجارية. كما ستدعم هذه الشراكة نمو الشركات الإماراتية من خلال تقديم شركة الاتحاد لائتمان الصادرات مجموعة من حلول حماية الائتمان التجاري المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين، بالإضافة إلى الخبرات المحلية والإقليمية الواسعة التي يتمتع بها سوق أبوظبي العالمي وكذلك الأدوات والخدمات المالية التي يوفرها.

شهد توقيع مذكرة التفاهم معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وقد تم توقيعها من قبل ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي في شركة الاتحاد لائتمان الصادرات وريتشارد تينج، الرئيس التنفيذي للهيئة التشريعية للخدمات المالية في قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية “فينتك أبوظبي”، بحضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الجهتين.

وتمثل مذكرة التفاهم منصة رسمية لكلتا المؤسستين للعمل بشكل وثيق في المجالات الرئيسية التي تشمل تحليل المخاطر العالمية، تقارير تقييم المخاطر والمعرفة حول السوق، تنظيم برامج تدريبية حول مخاطر الائتمان التجاري، الدعم المشترك للشركات المحلية في إيجاد فرص تجارية جديدة، والتعاون المشترك في الخدمات المالية والمنتديات والمؤتمرات.

وتعليقا على هذه الشراكة الاستراتيجية، قال معالي أحمد علي الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: “تؤكد الشراكات الأخيرة التي عقدها سوق أبوظبي العالمي على المكانة الرائدة التي يتمتع بها كمركز مالي عالمي، وعلى دوره الحيوي في تحقيق الاستقرار المالي وخلق فرص استثمارية واعدة للشركات المحلية ورواد الأعمال على الصعيدين المحلي والإقليمي. وبالتعاون مع شركة الاتحاد لائتمان الصادرات والوصول إلى منتجاتها وخدماتها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وبتبادل المعرفة والخبرات والخدمات والأدوات المالية، نأمل أن نوسع منصة سوق أبوظبي العالمي الحالية وذلك سعيا إلى دعم خطط التوسع والنمو للشركات المحلية.”

وقال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي في شركة الاتحاد لائتمان الصادرات: “يمثل هذا التحالف الاستراتيجي مع سوق أبوظبي العالمي إنجازا جديدا لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات في مسيرتها لدعم الشركات الإماراتية في تنمية استثمارات القطاعات غير النفطية في الدولة، تماشيا مع رؤية الإمارات 2021. نحن نؤمن أننا بتبادل المعارف والموارد، وتقارير تقييم المخاطر المتعمقة التي يقدمها سوق أبوظبي العالمي، إضافة إلى حلول حماية الائتمان التجاري المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والخدمات الاستشارية المقدمة من الاتحاد لائتمان الصادرات، يمكننا أن نخلق بيئة مالية مستقرة تعود بالنفع على الشركات المحلية. كما يتزامن هذا التعاون أيضا مع جهود سوق أبوظبي العالمي لترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز فعال للتجارة العالمية.”