أخباراقتصاد عربيبورصةصحة

سانوفي تعزز التزامها بخدمة المجتمع تحت شعار “أطفال أصحاء أطفال سعداء”

كتب:فتحى السايح
جاء المؤتمر العلمى “اكادمية سانوفى الطبية للطفل” للسنة الرابعه على التوالى ليؤكد التزام شركة سانوفى بصحة الطفل كعضو فعال فى المجتمع و ايمانا باهمية رفع الوعى الصحى لما يخص بصحة الأطفال.
أقامت شركة سانوفى على هامش المؤتمر التعليمى الطبى المستمر دائرة للنقاش الاعلامى حول أمراض الأطفال المتعدده وكيفية الوقاية منها وما هى الأمراض التى يمكن تجنهبا كما تطرق النقاش حول الأمراض الوراثيه وأهمية الكشف المبكر و مرض السكر لدى الأطفال وذلك بحضور اكثر من 350 طبيب فى مختلف التخصصات السكر من النوع الاول والامصال و الامراض النادرة والحساسيه.

تحت شعار “أكاديمية سانوفى الطبية للطفل ” انطلق الحوار الاعلامى الطبى حيث قال الاستاذ الدكتورحامد الخياط أستاذ طب الأطفال كلية طب جامعة عين شمس على أهمية التطعيمات للوقاية من الالتهاب السحائى البكتيرى والذى يؤدى الى وفاة %5 الى %15 عالميا و أوضح أن الاطفال الناجين من الالتهاب السحائى قد يعانون من اثار دائمة تؤدى لأنواع من العجز وقد تصل نسبة المضعافات الخطيرة طويلة المدى تصل الى %9 من الناجين و قد تؤدى الى البتر، فقدان السمع، عجز النمو العصبى، التشنجات و صعوبه فى التعليم. ولذلك شدد دكتور الخياط على أهمية التطعيم ضد الاتهاب السحائى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
وأما عن مرض السكر لدى الأطفال تحدثت الاستاذة الدكتورة منى سالم أستاذ طب الأطفال كلية طب جامعة عين شمس عن السكر من النوع الاول الذى يصيب الاطفال وكيفية تشخيصة وعلاجه. ويتكون العلاج من الانسولين وهناك نوعان من الانسولين نوع قاعدى ونوع سريع . ان التعايش الاّمن مع السكر فى الاطفال لا يتحقق الابالغذاء الصحى المتوازن،التثقيب الطبى الدائم ،التحليل اليومى المستمر والدعم النفسى .ثم اشارت ان هناك برامج للطفل تدعم نمو الطفل تعمل على اندماجه فى المجتمع مثل برنامج “كيذز” لتوعية الاطفال والاباء والمدرسين بالمدارس فى الفيوم والمرج .وايضا “ستار كيذز” التى تدعمه شركة سانوفى منذ اكثر من 8 سنوات. و انا شخصيا احرص بحضورى لتخريج الدفعات المتيمزة من هولاء الطفال لنه بيكون حافز لباقى الاطفال المرضى.

وأما عن الأمراض الوراثيه النادرة أوضحت أستاذ دكتورة عزه عبد الجواد طنطاوى أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم و الأورام بجامعة عين شمس ان مرض الجوشيه هو مرض وراثي نادر يصيب الدم و والكبد والطحال و العظام وغيرها من الأعضاء و قد يؤدى الى الوفاة اذا لم يتم تشخيصه مبكرا. غالبًا ما يتأخر التشخيص لسنوات عديدة بسبب قلة الوعي بالمرض.يمكن أن يعتمد التشخيص الاولى على وجود (طحال متضخم بالاضافة الى الانيميا ونقص الصفائح الدموية) زيادة الوعي والتشخيص المبكر قد يسمحان ببدء العلاج المناسب لتقليل أعراض المرض ومنع تطور المضاعفات التي لا رجعة فيها.

وأما عن الأمراض الشائعة اثناء فصل الشتاء لدى اللأطفال هو الحساسية الصدريه و كيفية الوقايه و دار الحوار عن الفرق بين حساسيه الأنف و الحساسيه (الربو) او نتيجة تغير الفصول و كيفية التعامل مع الطفل اثناء الفصل الدراسى
بدء حواره الاستاذ الدكتور جمال سامى أستاذ دكتورطب الاطفال – جامعة عين شمس قائلاُ أن وطنا اليوم بلغ عدد الأطفال أقل من 18 سنة 38.9 مليون طفل. وبحسب الاحصائيات يمثل هذا العدد 40.1% من إجمالي السكان عام 2018 (1)
تظهر حساسية الانف عادة فى مراحل الطفولة المبكرة نتيجة لتفاعل غشاء الانف المخاطى لبعض مسببات الحساسية .وتظهر الحساسية لمسببات الحساسية الخارجية ( فى الاماكن المفتوحة ) عادة عند الاطفال الاكبر من 4 الى 6 سنوات ، اما بالنسبة لمسببات الحساسية فى الاماكن المغلقة فعادة تظهر من سن اصغر – اقل من عامين – ويعتبر عث الغبار والحيوانات الاليفة والعفن من اهم مسببات الحساسية فى الاماكن المغلقة (2) .
الأطفال الذين يعانون من أمراض الحساسية الأخرى (مثل الأكزيما والحساسية الغذائية والربو) هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية الأنف. حوالي 8 من كل 10 أطفال يعانون من الربو يعانون من التهاب الأنف التحسسي. لهؤلاء الأطفال ، مسببات الحساسية هي سبب شائع لنوبات الربو. الأطفال الذين يعانون من الحساسية لدى والديهم هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالحساسية.السيطرة على الحساسية قد تساعد في السيطرة على الربو والأكزيما لدى هؤلاء الأطفال.يمكن منع ظهور الاعراض من خلال : التحكم في بيئة طفلك ، مثل استخدام تكييف الهواء خلال موسم حبوب اللقاح ، ابتعاد الطفل عن المناطق التي توجد فيها غبار كثيف ، وسوس ، وقوالب ، الحفاظ على طفل بعيدا عن الحيوانات الأليفة يعتمد العلاج على أعراض الطفل وعمره وصحته العامة. سوف يعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة.قد تشمل خيارات العلاج:مضادات الهيستامين ، بخاخات الكورتيزون الموضعية فى الانف ، مزيلات الاحتقان ، أدوية لأعراض الربو وممكن اعطاء ادوية لضبط المناعة مع لحالات غير المستجيبة للعلاج (3)
ومن ناحيتها قالت كريستيل صغبيينى، مديرعام شركة سانوفي مصر والسودان أن دعم و حماية صحة الأجيال المقبلة للتمتع بحياة أفضل يعد من اهم اولوياتنا في سانوفي مصر حيث نضع على عاتقنا مسؤولية حماية حياة أطفالنا وتمكينهم لان الطفل هو مستقبل الوطن. فمنذ أكثر من نصف قرن وشركه سانوفي مصر تعمل كشريكً في الرعاية الصحية و تجسد ذلك في برامج عدة علي مر السنوات الماضيه من خلال برامج تدريب للاطباء ، والتوعية بالصحة العامة والكشف المبكر عن الأمراض مثل مرض السكر. لان الحفاظ علي الأطفال اصحاء يعني مجتمعًا صحيًا ومنتجًا في المستقبل.
ركزت شركة سانوفى على احتياجات الطفل بداية من توفير الامصال للوقاية من كتير من الامراض وايضا توفير أدوية لعلاج نزالات البرد والكحة وطرح علاجات مبتكرة للامراض النادرة.

نبذة عن شركة سانوفي العالمية:
تدعم شركة سانوفي العالمية العاملة في قطاع الرعاية الصحية المرضي الذين يعانون من تحديات صحية وذلك من خلال توفير الأدوية المبتكرة واللقاحات للوقاية من الامراض وتخفيف الألم. وتهتم الشركة أيضاً بالمرضي الذين يعانون من أمراض نادرة ومزمنة.
تقوم سانوفي، التي يعمل بها أكثر من 100 ألف شخص في 100 دولة من جميع أنحاء العالم.، بتحويل الابتكار العلمي إلى حلول للرعاية الصحية.
نبذة عن شركة سانوفي مصر:
تم بناء أول مصنع لشركة سانوفي في مصر في عام 1962،وقد واستمرت فى توسعتها على مدار 56 عامً. ويعمل فى شركة سانوفي مصر 1200 موظف لضمان توافر منتجات عالية الجودة.
وقد حازت شركة سانوفي مصر على جائزة “2019TOP EMPLOYER ” للعام الثانى على التوالى
وفى هذا السياق “أنهت كرستيل حديثها قائله مهمتنا كأطباء وشركات في بناء مجتمع متكامل. أطفال أصحاء تعنى أطفال منتجيين فى المجتمع و هذاهدفنا جميعا. وختمت قائله أطفال أصحاء، أطفال سعداء.