أخباراقتصاد عربيبورصةتأمين

وليد سيد نائب رئيس لجنة الحريق باتحاد التأمين : وثائق تأمينات الحريق الموجودة بالسوق تكفي لتغطية كل المخاطر  

كتبت ايمان الواصلي

 

 

ضرورة توافر عناصر الوقاية وخاصة مايتعلق بالتخزين والتشوين قبل توقيع عقد التأمين

فى ظل تنامى الأنشطة الإقتصادية فى بلادنا فى الأونة الأخيرة وخاصة الأنشطة الصناعية بفضل الإصلاحات الإقتصادية التى يسرت العديد من الأمور التى كانت تقف بمثابة حوائط صد أمام رغبات المستثمرين لضخ المزيد من إستثماراتهم ، كان لابد من قطاع التأمين بفروعه ومجالات عمله المختلفة أن تواكب التطورات السريعة والمتلاحقة التى يشهدنا إقتصادنا القومى لمواكبتها وخاصة مايتعلق بتأمينات الحريق . وفى هذا الصدد وردا على تساؤلات عديدة من ” رجال الأعمال” لطمأنة العديد من المستثمرين سواء من القطاع الخاص الوطنى ، أو العرب أو الأجانب أكد وليد سيد خبير التأمين الإستشارى ونائب رئيس لجنة الحريق بالإتحاد المصرى للتأمين بأن وثائق الحريق الموجوده بالسوق المصرى كافيه جدا لمتطلبات الشركات العامله بمصر سواء كانت مصريه أو عربية أو  اجنبيه حيث يوجد بالسوق  الوثائق التاليه:

 

ــ وثيقه حريق فقط FIRE  وهى تغطى الحريق والصواعق والحريق الناتج عن الانفجار والاشتعال الذاتى

ــ وثيقه حريق  وأخطار  اضافيه FIRE & ALLIED PERILS  وتغطى الحريق والصواعق  ، والحريق الناتج عن الانفجار والاشتعال الذاتى ، كما تغطى الاخطار الطبيعيه من زلازل وعواصف وسيول وبراكين ، وتغطى كذلك اصطدام المركبات وسقوط الطائرات وانفجار مواسير المياه العذبه وانفجار الغلايات

ــ وثيقه جميع  أخطار فنادق HOTEL ALL RISKS POLICY

ــ وثيقه جميع أخطار صناعيه INDUSTERIAL ALL RISKS POLICY

ــ وثائق جميع  أخطار السوق الانجليزى ABI & LM7

ــ وثائق تأمين العنف السياسى POLITICAL VOILENCE

واستطرد وليد سيد موضحا بقوله : إن خسائر شركات التأمين  ومن ثم  تاثيرها على الإقتصاد المصرى والناتجه عن حوادث الحريق تصل لعشرات المليارات من الجنيهات ، مؤكدا على ضرورة التزام مكتتبى فرع الحريق بمجموعة من الضوابط فيما يخص توفير سبل الوقاية للممتلكات المؤمن عليها ومنها على سبيل المثال ” تحديد الأخطار الإستراتجية الكبيرة المطلوب دراسة مصادر الخطورة بها وتقييم وسائل الوقاية الخاصة بها ومدى مناسبتها وكفايتها ، والتنسيق مع جمعيات المستثمرين وأجهزة الدفاع المدنى وجهات إصدار التراخيص لإلزام الشركات والمصانع بتوفير وسائل الوقاية والمكافحه من الحريق” .

وفى السياق نفسه أكد وليد سيد  نائب رئيس لجنة الحريق بالإتحاد المصرى للتأمين على ضرورة قيام شركات التأمين بإعادة دراسة الخطر على الممتلكات التى تتعرض لحوادث الحريق من حيث درجة الخطورة لتحديد السعر المناسب ، وعمل قاعده بيانات للعملاء ، وحظر نقل العمليات من شركة إلى أخرى حتى تتمكن الشركة المؤمنة من الدراسة الفنية فى  قبول الخطر وتحديد السعر المناسب .

من جهتها ــ قال وليد سيد ــ بأن لجنة الحريق قامت باجراء دراسه تحليليه لاسباب هذه الحوادث واسباب تكرارها كما قامت اللجنه باعداد توصيات للاكتتاب فى الانشطه ذات الخطوره مثل انشطه الورق والاخشاب والكتان والبلاستيك وغيرها ، وتوضيح وسائل الوقايه  الملائمة  لطبيعه كل نشاط  من هذه الانشطه .

وعلى سبيل المثال وكمساهمة لنشر الوعى التنأمينى لدى جميع المستثمرين يذكر لنا وليد سيد الضوابط الخاصة بنشاط الورق وعلى رأسها مايلى :

 

1-    يجب ترك  ممرات بين المجموعات وبعضها لا يقل عرضها عن 8 متر وممرات فرعية بين رصات الورق فى كل مجموعة عرض كل منها لا يقل عن 1.50م.

2-   يشترط أن يتم تخزين البوبينات أو البلوكات على طبالى أو عروق خشبية أو قواعد ثابتة مبنية بالطوب أو الحجر أو الخرسانة وأن ترتفع عن الارض مسافة 2ِ5سم على الاقل مع عمل ميول تسمح بصرف  المياه ،   وألا يزيد الورق المشون بكل مجموعة عن 1000 طن بشرط  ألا يزيد ارتفاع الرصد عن:

ــ  ثلاث بوبينات أو 2متر من بلوكات (رزم) الورق فى حالة التخزين على ارض طينية دون قواعد ثابتة.

ــ اربعة بوبينات ورق أو 2.5متر من بلوكات (رزو) الورق فى حالة التخزين على ارض رملية أو قواعد ثابتة.

3-    يجب ترك مسافة بين رصات الورق وبين اسوار المخزن لا تقل عن 5متر وفى حالة الاسوار من السلك فيجب الا تقل المسافة بين رصات الورق والسور عن 10 متر.

4-   يجب أن تكون المسافات الفاصلة بين السور والرصات وبين الرصات وبعضها فى مجموعات التخزين تحت الرقابة المستمرة ونظيفة دائما ويتم التخلص من جميع القصاصات وفضلات الورق بطريقة مأمونة .

5-   يجب أن تكون الممرات الداخلية والشوارع المحيطة بسور الشونة من الخارج نظيفة دائما وخالية من العوائق أو الاعشاب أو النباتات الجافة مع ازالة هذه المخلفات  أولا بأول ، والتخلص منها بطريقة أمنة وأن تكون هذه الممرات على الاقل مدكوكة لاستعمال السيارات.

6-   إذا زاد طول أضلاع المخزن عن 50م يجب  إقامة  برج مراقبة داخلى يتيح مكان اقامته وارتفاعه رؤية جميع انحاء المخزن بوضوح والا يجب اقامه اكثر من برج.

7-   توصى اللجنة بأن يتحمل المؤمن له 10% من كل حادث مغطى بالوثيقة بحد أدنى عشرة الالف جنيه مصرى.

وبشأن الاحتياطات الواجب توافرها فى مخازن وشون الورق المكشوفة .. كشف وليد سيد بدافع من حسه الوطنى عن بعضها وفى القلب منها:

  1. ضرورة توافر شبكة مياة اطفاء قطرها لا يقل عن 4بوصة وضغط المياه فيها لايقل عن 4جوى مركب عليها حنفيات حريق ، والمسافة بين كل منها واى جزء من المخزن لا يزيد عن 50م مزودة بصندوق حريق مجهز.
  2. ضرورة توافر جهاز اطفاء بودرة جافة سعة 12 كيلو جرام لكل رصتى ورق.
  3. يجب توافر وسيلة اتصال بين المخزن واقرب نقطة اطفاء عامة .
  4. يجب أن تزود ماسورة العادم لسيارات الشحن والتفريغ وأوناش النقل بجهاز مانع الشرر مع عدم ادارة المحرك السيارة الا وقت الرحيل.
  5. يجب تدريب العاملين بالشونة على استعمال اجهزة اطفاء الحريق وان تتم عمليات الشحن والتفريغ والتستيف بحضور العمال المتفرغين المزودين بهذه الاجهزة لمجابة اى حادث فور وقوعه.
  6. يحظر التدخين أو استعمال النيران داخل الموقع وتوضع لافتات واضحة بهذا المعنى ويراقب تنفيذ هذه العملية بكل دقة.
  7. يجب تزويد الشونة بالعدد الكافى من الاغطية الواقية من الحريق لتغطية جميع رصات الورق .
  8. ضرورة فصل التيار الكهربى وغلق محابس المياة عند غلق اى من اجزاء المخازن.
  9. مداومة اعمال الصيانة الدورية لوسائل الاطفاء المختلفة وتدريب رجال الامن على الاستخدام ، مع وضع خطة اطفاء (نهارية – ليلية ) يتم تدريب رجال الامن عليها.

10 ــ  أهمية  توافر طلمبات اساسية واحتياطية مناسبة وفقاً للمساحات موجودة بالموقع.

11 ــ اتخاذ  إجراءات  الأمن الصناعى فى حالة حدوث أو تواجد  أعمال لحامات وأن تكون فى غرفة أسمنتية تبعد عن المخزون.

12 ــ  أهمية أن تكون ورش النجارة بعيدة عن المخزون.

13 ــ التأكد من عدم تخزين زيوت أو شحومات أو مواد قابلة للاشتعال داخل الموقع ( المخازن وصالات الانتاج) .

14 ــ ضرورة أن  يتحمل المؤمن له 10% من كل خسارة للمخازن المكشوفة.

وعن الضوابط الخاصة بنشاط الخشب .. دعا وليد سيد مستندا لخبراته العريضة فى تأمينات الحريق بضرورة توافر مايلى :

ــ    بناء المساحة المناسبة للمخزن بحيث تكون مستقلة ومنفصلة عن مكان العمل باستثناء الكميات التى تلزم التشغيل اليومى.

ــ    يفضل وجود لوحة توزيع الكهرباء خارج المخزن بجوار المخل الرئيسى وان تزود بمفتاح كهرباء رئيسى لفصل الكهرباء عند غلقه بعد الانتهاء من العمل اليومى .

ــ  يراعى السماح للهواء بتخلل رصات الخشب.

ــ  إذا كانت مناولة الخشب بالطرق اليدوية فيفضل أن تكون أكوام الخشب فى صفوف وبأرتفاع مناسب.

ــ  عدم وجود اى مصدر للهب.

ــ  لا تزيد نسبة مساحة الارض المشغولة بالخشب عن 60% من المساحة الكلية للمخزن.

ــ  بالنسبة لمخازن نشارة الخشب الا يزيد الاتفاع كومة النشارة عن سبعة اقدام والا تكون مجاورة لاى أعمدة خشبية ( مالم يكن العمود معالجا ضد الاشتعال) .

ــ   وضع لافتتات منع التدخين.

ــ   التخلص من النفايات بصوره متكرره وعمل اوعية نفايات معدنية وطفايات حريق.

ــ   مراعاة المسافات وتوصيات التخزين والتهوية الجيدة.

ــ    يجب أن يتم التخزين فوق مستوى الارض.