أخباراقتصاد عربيبورصة

جمعية قطن مصر تنظم زيارة لكبري مصنعي الغزول وسلاسل التجزئة العالمية لمحلج القطن المطور بالفيوم

نظمت جمعية قطن مصر اليوم الثلاثاء زيارة ميدانية لمحلج القطن المطور بمحافظة الفيوم بمشاركة وفد دولي يضم اكثر كبار سلاسل التجزئة فى العالم ومصنعي الغزل والنسيج فى كل من انجلترا وامريكا.

الفيوم كتب: فتحى السايح

أكد المهندس خالد شومان المدير التنفيذي لجمعية قطن مصر، أن زيارة وفد كبار مصنعي الغزل والنسيج والماركات العالمية لمحلج القطن المطور بالفيوم يضم عددا من الماركات العالمية وهما Mailes &Spenser &john Lewis &Dunerm &Macy’s &Hugo Boss & Chritian Dior & Stella Mc Caitney & Albini & Elvy.

واشار ان الزيارة تأتي في إطار مشروع القطن المصري والتعريف ببرنامج القطن المستدام BCT الذي يتم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO.

ومن المقرر أن تنظم الجمعية زيارة لوفد الشركات الإنجليزية والأمريكية لمحافظة كفر الشيخ غدا الأربعاء لزيارة حقل قطن شركة ألكان للتعرف عن نظم الحديثة في زراعة وحصاد وإنتاج الاقطان المصرية.

واكد شومان ان القطن المستدام BCT حقق طفرة غير مسبوقة فى زيادة الانتاج العالمي بنسبة وصلت لـ 50% مشيراً ان كلا من الهند وباكستان واوربا ضاعفة انتاجها من القطن من خلال الطرق المستدامة لكل مراحل زراعة وانتاج القطن.

وقال أن مصر اتخذت خطوات جادة واجراءات وتشريعات لتحسين انتاجية فدان القطن والتحول للقطن المستدام BCT وفى مقدمتها قانون منع تداول الاقطان بين المحافظات للحفاظ على الانواع من الخلط واتباع الطرق الزراعية الحديثة بداية من الزراعة والحصاد بجانب اعادة هيكلة مصانع وشركات الغزل والنسيج الحكومية تمهيدًا للتحول إلي القطن المستدام بحلول عام 2030.
واضاف المدير التنفيذي لجعية قطن مصر، أن من المستهدف التحول في انتاج الاقطان إلي القطن المستدام BCT بنسبة 50% من الانتاج العالمي بحلول عام 2050.

وأوضح شومان، أن إنتاج القطن المستدام يتطلب 19 خطوة لتحسين انتاجية الفدان والتحول إلي القطن المستدام في مقدمتها اعادة تأهيل المصانع للتوافق مع معاير الصناعة الدولية المستخدمة فى القطن المستدام وعمل عقود زراعية لمنع التحكم فى الاسواق واختيار بذور بجودة عالية وتحديد المناطق الملائمة لكل نوع وتفعيل حظر تداول الاصناف بين المحافظات للحفاظ على القطن المصري من الخلط بالاضافة إلي عمل توعية للمزارعين بمتطلبات واحتياجات كل صنف.

واضاف “شومان” ان التحول الي القطن المستدام يتطلب هيئة متخصصة للاشراف على البذور وتوزيعها وتحفيز قطاع الغزل والنسيج للاستخدام القطن المستدام فى الصناعة بديلا عن الاستيراد وتحديد المساحات المراد زراعتها من خلال دراسة سنوية لاقتصاديات زراعة القطن والتركيز على برامج ترويج

القطن المصري عالمياً ومنع تقليد العلامات التجارية والغش.