أخباراقتصاد عربيبورصة

دبي للسلع المتعددة تحصد جائزة “أفضل منطقة حرة في العالم”

كتبت – اية حسين

 

dmcc wins ‘global free zone of the year’ award for third year runningحصد مركز دبي للسلع المتعددة – المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع – جائزة “أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2019” من مجلة “إف دي آي” التي تصدر عن صحيفة فاينانشال تايمز وذلك للعام الخامس على التوالي في إنجاز متميز.

كما حصد المركز مجموعة أخرى من الجوائز منها جائزة “أفضل منطقة حرة في العالم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام” و”أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للعام” و”أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام”.

ونال المركز 7 جوائز مرموقة من المجلة الرائدة عالميا وكان من بينها جائزة “القيادة الفكرية” تكريما لدوره المتميز في دعم قطاع التجارة العالمية من خلال تقريره بعنوان “مستقبل التجارة” و”سلسلة المعرفة من مركز دبي للسلع المتعددة” وهي برنامج ندوات ومحاضرات وورش عمل مخصص حصراً لأعضاء المركز إلى جانب استراتيجية المركز العالمية للتواصل والتفاعل مع الأطراف المعنية لترويج المناطق الحرة كمفهوم اقتصادي رائد.

كما منحت لجنة تحكيم جوائز مجلة “إف دي آي” مركز دبي للسلع المتعددة جائزة “شعار التسويق” تقديرا لشعاره المتميز “وجد من أجل التجارة” وجائزة “التوسعات” تقديراً لقيام عدد من الشركات المسجلة فيه بتوسيع عملياتها داخل المنطقة الحرة خلال العام 2018.

وقال أحمد بن سليِّم الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة أن هذه الجوائز تأتي تقديرا للدور المحوري الذي يلعبه مركز دبي للسلع المتعددة في تحقيق أهداف استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دولة الإمارات ومساهمته في دفع عجلة نمو الاقتصاد الوطني بفضل ما يتمتع به من بنية تحتية ومنتجات وخدمات عالمية المستوى ساهمت في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دبي خلال السنوات العشر الماضية وترسيخ مكانة الإمارة كمركز محوري رائد عالميا لتجارة السلع مشيرا إلى أن التجارة عبر المناطق الحرة بدبي شكلت المساهمة الأكبر في نمو إجمالي حجم التجارة في الإمارة خلال النصف الأول من عام 2019 حيث ساهمت بنحو 286.8 مليار درهم “ما يعادل 78.1 مليار دولار أمريكي”.

من جانبها قالت كورتني فينجار رئيس تحرير مجلة “إف دي آي” الصادرة عن صحيفة فاينانشال تايمز إن الإنجازات المتواصلة لمركز دبي للسلع المتعددة ونجاحه المبهر في تصنيفنا السنوي تعكس المنهج الديناميكي والمبتكر والرؤية الطموحة التي يتبناها المركز والتي مكنته من مواصلة مسيرة النجاح القوية في ظل المنافسة الشديدة والمتنامية .

ونال المركز هذه الجائزة المرموقة بعد منافسة قوية مع 85 منطقة حرة من مختلف أنحاء العالم رُشحت عام 2019 حيث جرى تصنيف وتقييم المتنافسين بناء على مجموعة صارمة من معايير الأداء التي تشمل تقييم الخدمات والمنتجات والمرافق إلى جانب المبادرات والبرامج المقدمة للمستثمرين.

تجدر الإشارة إلى أن المركز استقبل خلال العام 2018 أكثر من 1800 شركة جديدة وحوالي 1000 شركة جديدة خلال النصف الأول من 2019 محققا معدل نمو سنوي متوسط ما يقرب من 30 بالمائه خلال الأعوام العشرة الماضية.

ويوفر مركز دبي للسلع المتعددة مسارا سهلا ومبسطا لكل من يرغب في تأسيس أعماله في قلب دبي وامتلاكها بنسبة 100 بالمائه ويحتضن المركز اليوم أكثر من 16 ألف شركة مسجلة ويشهد تسجيل 7 شركات جديدة يوميا ويتميز المركز بموقعه الاستراتيجي في دبي بمنطقة أبراج بحيرات الجميرا على بعد دقائق عن المطارات والموانئ البحرية الرئيسية في الإمارة مما يوفر للشركات سهولة الوصول إلى الأسواق الأسرع نموا في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وخارجها فضلا عن أبرز الأسواق الغربية.