أخباراتصالات وتكنولوجيا

” زين الدين زيدان ” يشارك بمؤتمر دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي

كتبت – اية حسين

صرح  المدير الفني لفريق ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان،تواجد زيدان في مؤتمر ومعرض دبي الرياضي للذكاء الاصطناعي بعنوان «النجوم ورؤويتهم لمستقبل الرياضة»  أن العين البشرية تبقى هي الأهم لمتابعة أداء اللاعبين، مهما تقدمت التكنولوجيا.

وأشار إلى أن العين البشرية هي التي تستطيع متابعة اللاعبين جيدًا ومعرفة إذا ما كانوا يعانون من إرهاق أم لا، لكن الاستعانة بأجهزة الـ «GPS» مهمة لقياس أداءهم.

 

 

وصرح زيزو: «يوجد أمرين، الذكاء الإصطناعي والذكاء الإنساني، ما يجعلنا نتحدث عن ماذا يمكن أن يعمل الإنسان، وكيف يمزج بينهما في بناء المستقبل».

وكما أوضح: «عندما كنت لاعبًا، كنت أعمل كل شيء بذكائي الإنساني، ولا أحتاج إلى المساعدة داخل الملعب، ولكن حاليًا مع التطور التكنولوجي، سيسمح لنا بعمل أشياء أفضل».

وأردف: «من بين الأشياء التي سنتمكن من الاستفادة بها من الذكاء الاصطناعي، معرفة كيفية التصرف مع اللاعبين، ومعرفة مستويات اللياقة البدنية التي بات له عامل كبيرًا، والأهم توفير وقت كبير في العمل».

 

 

 

وواصل: «كمدرب يبقى، الإنسان أهم شيء، مع أهمية التكنولوجيا، ويمكن أن تعطيك الآلة معلومات، ولكن الآلة تبقى مهمة».

كما اضاف قائلًا: «الفريق المعاون لي يضم أطباء عالميين يعملون بشكل يومي لمعرفة اللاعب ومدى جاهزيته يوميًا، لمعرفة إمكانية مشاركة اللاعب من عدمها، مشيرًا إلى أن الشيء الأهم هو المتابعة الشخصية، حتى وإن توافرت معلومات التكنولوجيا كاملة، لأنه من الصعب الاستعانة باللاعب في مباراة كل 3 أيام، وهنا تكمن ضرورة معرفتك الجيدة باللاعب مع الأجهزة».

 

ويضم الفريق المعاون لزيدان 10 أشخاص فقط، منهم طبيب وثلاثة محضرين بدنيين، وقال: «لدي أفراد في الجهاز المعاون، يعملون معي بشكل دائم، ويأتون معي من فرنسا، وهناك من يعملون كجسر بيني وبين اللاعبين، وأفضِّل 10 أشخاص أثق فيهم، عن 20 أو 30 يصعبون من مهمة التواصل مع اللاعبين».

وأتم زيدان تصريحاته قائلًا: «لا أرتاح أبدًا مع التكنولوجيا، ولا أحب الراحة وعدم العمل، وكرة القدم هي عمل يأخذ كل وقتك ويجب أن تفكر بطريقة دائمة، وخاصة عندما تكون على رأس فريق مثل ريال مدريد».