أخباراقتصاد عربيبورصة

البحرين تحتل المركز الرابع عربياً في تقرير التنافسية العالمية

كتبت – اية حسين

أظهر تقرير التنافسية العالمية 2019 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، تقدم البحرين الى المركز الرابع عربياً في مؤشر الاداء العام بمعدل خمس نقاط.

واوضحت بيانات التقرير الذي نشر صباح اليوم ان الأداء البحريني شهد تحسناً بمعدل خمس نقاط خلال العام المنصرم لتحل المملكة في المرتبة الخامسة والأربعون عالمياً بعد أن كانت في المرتبة 50 العالم الماضي.

وقد أحرزت المملكة تقدماً في أكثر خمس وستون ركيزة ومؤشر فرعي من المؤشرات الـ 103 التي يدرسها التقرير، منافسة بذلك كبرى اقتصادات العالم وأكثرها تنافسيةً، بحسب التقرير العالمي.

ويعد تقرير هذا العام الأفضل إقليمياً فيما يخص أداء الدول العربية، حيث شهدت غالبية الدول تحسناً في الترتيب العام.

واشار التقرير الى نجاح المنطقة الى حد كبيراً في اللحاق بركب تقنية المعلومات والاتصالات، وقد أسست العديد من البلدان بنية تحتية سليمة.

ودعا ايضا دول المنطقة الى زيادة استثماراتها في الموارد البشرية من اجل التحول إلى اقتصادات أكثر إبداعاً وابتكاراً.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب ان مؤشر التنافسية العالمية 4.0 يعتبر بمثابة بوصلة للازدهار في الاقتصاد الجديد حيث يصبح الابتكار هو العامل الرئيسي للقدرة التنافسية.

وزاد بالقول ان التقرير يوضح أن تلك البلدان التي تدمج التركيز على البنية التحتية والمهارات والبحث والتطوير ضمن سياستها الاقتصادية، وتدعم أفراد المجتمع من المتخلفين عن الركب هي أكثر نجاحاً مقارنة بتلك التي تركز فقط على عوامل النمو التقليدية.

ويسلط تقرير التنافسية العالمية الضوء على المجالات الناشئة للسياسات الواعدة والإصلاحات والحوافز لبناء اقتصادات أكثر استدامة وشمولية.