أخباراقتصاد عربيبورصة

انطلاق فعليات منتدى موردي الصناعة النووية في القاهرة

كتبت- اية حسين

منتدى موردي الصناعة النووية في القاهرة كجزء من المعرض والمنتدى الصناعي والتكنولوجي الدولي “الأسبوع الصناعي الكبير”. منظمو منتدى موردي الصناعة النووية هم مؤسسة روساتوم العامة وهيئة الطاقة النووية .

ويعقد المنتدى للمرة الثانية. سيضم الحدث حوالي 600 مشارك – ممثلين عن الشركات المصرية والعالمية في مجال البناء والهندسة وتوريد المعدات، بالإضافة إلى ممثلين عن وسائل الإعلام الرائدة في مصر.

المواضيع الرئيسية للمناقشة في 2019 ستكون تنفيذ مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، بما في ذلك تغطية القضايا المتعلقة بنظام مشتريات روساتوم، وقواعد وميزات إجراءات المناقصة لبناء محطة الضبعة للطاقة النووية، وتعاون المصممين والمنظمين والشركات في عملية البناء محطة الطاقة النووية والتحديات والفرص ذات الصلة، ونهج روساتوم لتشكيل المتكاملات خلال بناء محطات الطاقة النووية في الخارج، وتشكيل البنية التحتية النووية، وكذلك تدريب الأفراد لمحطات المستقبل.

عُقد المنتدى الأول لموردي الصناعة النووية، الذي نظمته شركة روساتوم وهيئة الطاقة النووية المصرية (NPPA)، يومي 25 و 26 نوفمبر 2018 في القاهرة. حيث حضر المنتدى أكثر من 400 ممثل عن شركات مصرية من مختلف القطاعات.

يقام المعرض والمنتدى الصناعي والتكنولوجي الدولي “الأسبوع الصناعي الكبير” في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر 2019 في المركز المصري الدولي للمعارض في القاهرة.

 

وسيكون المعرض هو الأول من نوعه في معرض INNOPROM الدولي الصناعي في الخارج. ومن المتوقع أن يصبح المعرض أكبر حدث تجاري في تاريخ العلاقات الروسية المصرية.

 

وتم توقيع المذكرة المقابلة بشأن عقد المعرض في 9 يوليو 2018 بحضور وزير الصناعة والتجارة الروسي دنيس مانتوروف ، رئيس مجموعة شركات فورميكا مكسيم زفيركوف والمدير العام للمركز المصري الدولي للمعارض محمد الأمين عادل عبد الغفار رمضان.

 

يهدف هذا الحدث إلى أن يصبح نقطة دخول للشركات الروسية والدولية إلى أسواق شمال ووسط إفريقيا والشرق الأوسط، المشغل الرسمي هو Business Event LLC (مجموعة شركات Formica). تبلغ مساحة المعرض الإجمالية حوالي 10 ألآف متر مربع.

 

 

محطة الضبعة للطاقة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم إنشائها في مدينة الضبعة، محافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، على بعد حوالي 130 كم شمال غرب القاهرة.

ستتألف محطة الطاقة النووية من 4 وحدات للطاقة بسعة 1.2 جيجاواط لكل منها مفاعلات من نوع VVER (مفاعل الطاقة المائي المائي) من الجيل 3+. هذه ليست مجرد تقنية مبتكرة من أحدث جيل، ولكنها تقنية لديها بالفعل المراجع وتعمل بنجاح. وهناك ثلاث وحدات مزودة بمفاعلات من هذا الجيل تعمل بالفعل في روسيا: في موقع المحطتين النوويتين نوفوفورونيج ولينينغراد.

روساتوم هي أكبر منتج للكهرباء في روسيا، حيث توفر أكثر من 18 بالمئة من احتياجات البلاد من الطاقة. وتحتل الشركة المرتبة الأولى في العالم من حيث مجموعة المشروعات الأجنبية، حيث توجد 36 وحدة طاقة في 12 دولة في مراحل مختلفة من التنفيذ. تحتل روساتوم المرتبة الأولى في العالم في تخصيب اليورانيوم، والثانية في العالم من حيث احتياطي اليورانيوم والمرتبة الرابعة من حيث إنتاجها، كما توفر 17 بالمئة من سوق الوقود النووي.

 

توحد الشركة الحكومية أكثر من 400 مؤسسة ومنظمة ، بما في ذلك أسطول كاسحات الجليد النووي الوحيد في العالم. ويعمل بها حوالي 250 ألف ميجا وات.