أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيفن

“بحوث البترول المصري” يشارك في ندوة “مصر افريقيا آفاق التكامل “

كتبت – اية حسين

شهد معهد بحوث البترول المصري أمس فعاليات الندوة التي أقيمت تحت عنوان “مصر افريقيا آفاق التكامل في مجالات البحث العلمي والتدريب” وذلك بحضور الأستاذ الدكتور ياسر مصطفى مدير المعهد، وأ.د. إسلام ابو المجد، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشئون الإفريقية، وأ.د. عماد عويس، رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، وا.د محمد نور، رئيس معهد القياس والمعايرة، ا.د. عطية عطية، عميد كلية هندسة الطاقة بالجامعة البريطانية، ا.د. هشام حسين، نائب رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، والأستاذة ماجدة مصطفى، عضو المجلس المصري للشئون الخاريجية، والدكتورة حنان عبد المنعم، خبيرة الموارد البشرية.
تأتي فعاليات هذا الملتقي في إطار اهتمام المعهد برفع الوعي السياسي والثقافي للعاملين في ضوء ما يقوم به المعهد حالياً من دورات تدريبية للأشقاء الأفارقة و التي تأتي تماشياً مع ما توليه الدولة المصرية من اهتمام بالشأن الإفريقي،
رحب دكتور ياسر بكافة الحضور معربا عن أهمية تنظيم مثل هذه اللقاءات والتي تأتي تزامنا مع رئاسة مصر للإتحاد الإفريقي، ومع رؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أكد فيها إن مصر ستواصل العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة، لافتاً إنه تم استضافة وتنفيذ ١٢ برنامج لتدريب و تأهيل كوادر ل٩٤ متدرب من خلال ٤ مجموعات لجمهورية تشاد الشقيقة، كما أضاف ان المعهد تعاون مع السودان من خلال بروتوكول تعاون علمي كما أنه يفتح ابوابه لطلاب الماجستير والدكتواره من كافة الدول الإفريقية الشقيقة، كما صرح انه من المقرر تنفيذ برنامج تدريبي مع جمهورية الجيبوتي،
ومن جانبه أكد د. إسلام فى كلمته على وجود استراتيجيه للوزاره لتفعيل التعاون العلمى والبحثى بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة، حيث تمتلك إفريقيا ٦٥٪ من سكانها من الشباب الواعد والذي يمثل شريحة كبيرة مهمة لتدعيم رأس المال البشرى في القارة، لافتاً ان استراتيجية التنمية المستدامة تهتم بإعداد البنية التحتية المعلوماتية، وبناء القدرات العلمية، وذلك من خلال دعم البحث العلمي وتطوير التنافسية العلمية بالإضافة الى تفعيل التبادل العلمي والثقافي، وتنفيذ برامج توعية وتسويقية لدعم البحوث المشتركة وتنفيذ شراكات واتفاقيات مع الجامعات الإفريقية، كما أضاف إنه بلغ عدد اتفاقيات التعاون المبرمة ١٣ اتفاقية علي مستوى الدولة في كل المجالات و٨٠ اتفاقية على مستوى الوزارة.
كما اوضحت الدكتورة ماجده آهميه التكامل بين مصر والدول الأفريقية الشقيقة معربة عن امتنانها للتعاون المثمر الذي تشهده دول القارة في الفترة المؤخرة، كما وجهت الشكر والتقدير لدكتور ياسر لحرصة الدائم على تنظيم مثل هذه اللقاءات المثمرة.
وفي سياق متصل القت الدكتورة حنان محاضرة بعنوان “الطاقة البشرية في مصر وافريقيا.. ما بين التنمية والحفاظ على الخصوصية”
وفي نهاية اللقاء توجه دكتور ياسر بالشكر لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي وزير البترول والثروة المعدنية لرعايتهم الدائمة وتشجيعهم للمعهد، كما توجه بالشكر لأسرة المعهد لإنهم شركاء النجاح خاتما كلمته”بالعلم والاخلاق نستطيع”