أخباراقتصاد عربيبورصة

انخفاض جديد في أسعار الدولار

يكتبها الخبير المصرفي عمرو عصمت
شهد سعر الدولار والعملات الأجنبية اليوم الاثنين 30 -9-2019 ، انخفاضا نسبيا أمام الجنيه في البنك المركزي المصري في مستهل التعاملات.
وطبقا لآخر تحديث للبنك المركزي المصري حول أسعار العملات اليوم الاثنين وأسعار صرف الدولار والريال السعودي واليورو، جاءت أسعار الصرف بالنسبة للدولار الامريكي كالتالي :
شراء: 16.21

بيع: 16.31
ويأتي الارتفاع المتتالي للجنيه المصري مقابل الدولار بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، يوم الخميس الماضي.
وتجدر الاشارة الي انه منذ بداية سبتمبر الحالى هبط متوسط سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 29 قرشًا حيث كان يسجل أول الشهر نحو 16.50 للشراء و 16.60 جنيها للبيع.
وبينما بلغ إجمالي تراجعات العملة الأمريكية نحو 164 قرشًا منذ نهاية يناير الماضي، في أكبر فترة تراجع لسعر الدولار أمام الجنيه منذ تعويم العملة المحلية.
ويرجع السبب في تراجع اسعار الدولار الامريكي إلى انخفاض معدل الاستيراد في السوق المحلي المصري، وحرص الحكومة المصرية على زيادة نسبة المكون المحلي في الصناعات المصرية، وكذلك إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية مما أدى إلى زيادة المعروض من العملة الخضراء في السوق المصري .