أخباراتصالات وتكنولوجيا

“الفراعنة ” يحصدون المركز الاول ويكتسحون 37 دولة بمشروع «روزي»

كتبت – اية حسين

أبناء مصر يرفعون راياتها أمام العالم، شباب أقوياء لم تقهرهم الصعاب ولم يعرفوا المستحيل، فكل شيئا نستطيع تحقيقه بالإرادة والعلم والطموح.

من هنا بدأت رحلة نجاح فريق «ايناكتس» بجامعة القاهرة بـ «مشروع روزى» على جائزة كأس العالم عام 2019 التى أقيم فى ولاية كاليفورنيا، بمشاركة 6 طلاب مصريين من الكليات المختلفة بجامعة القاهرة هم «مريم» بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية و«رؤى» كلية الطب، و«حازم» بكلية تجارة، والطالبات «يارا» و«ضحى وأميرة» بكلية الصيدلة.

«إيناكتس» تعد أكبر منظمة طلابية غير حكومية عالمية فى 37 دولة، كما تعد أكبر نشاط طلابى فى الجامعات المصرية ويوجد البرنامج فى ٥٢ جامعة مصرية، والهدف الرئيسى من المشروع رفع مستوى وتوعية حياة أفراد المجتمع.

وأكدت د. فاطمة سرى رئيسة «ايناكتس» مصر بأن مشروع روزى الفائز بالمسابقة العالمية هو مشروع اجتماعى يحقق الاكتفاء الذاتى للمرأة ويقوم على تمكين السيدات ومنحهم فرصة عمل، من خلال تصنيع فوط صحية عضوية خالية من البلاستيك من ألياف شجر الموز وبسعر أرخص من الفوط المتواجدة فى السوق المصرى ومتاحة فى المناطق الفقيرة.

وأضافت أنه تم بيع أكثر من ٩٠ ألف فوطة فى ٩ محافظات والمشروع توسع فى السودان وأوغندا وهذا بعد أن حصل منتج «روزي» على تصاريح وزارة الصحة وإجراء كافة الاختبارات المطلوبة، وأشارت إلى أن تأثير المشروع ليس على الصحة والنظافة الشخصية فقط ولكن يؤثر مباشرة فى عدد أيام العمل للسيدات فى القرى وعدد البنات اللاتى يتغيبن عن المدرسة ويتسربن من التعليم.

وأضافت أنه تم عمل بروتوكول مع وزارة التربية والتعليم على إصدار منهج للتربية الصحية للبنات فى المرحلة الإعدادية ويستهدف ذلك زيادة وعى أكثر من ٢ مليون بنت فى هذه المرحلة من العمر.

وكانت جامعة القاهرة قد فازت بمشروع روزى على ٤٧ جامعة مصرية خاصة وحكومة مما أهلها للمنافسة فى المسابقة العالمية بكاليفورنيا والتى حازت على المركز الأول على ٣٧ دولة أخرى مشتركة بالمسابقة.