أخباراقتصاد عربيسياحة وطيرانعام

رأس الخيمة تستضيف “منتدى رواد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”

كتبت – اية حسين

هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة استعداداتها لاستضافة “منتدى رواد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019” الذي ينظمه المجلس العالمي للسفر والسياحة في الإمارة الأسبوع المقبل. وسينطلق المنتدى يوم  الأربعاء 2 أكتوبر  وسيجمع نخبة من رواد القطاع الرئيسيين بهدف مناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه قطاع السفر والسياحة في المنطقة.

 

وسيجمع المنتدى الممتد على مدار يوم واحد العديد من الهيئات الحكومية والشركات والمؤسسات العاملة في قطاع السياحة، إضافة إلى الرؤساء التنفيذيين وكبار المسؤولين من كبرى شركات السياحة والسفر، والخبراء ووسائل الإعلام من كافة أنحاء المنطقة، وذلك بهدف مناقشة أهم القضايا والتحديات المعاصرة التي تواجه القطاع وبحث الفرص المتوفرة لتطوير وتنمية السياحة والسفر إقليمياً.

 

وسيشهد المنتدى ندوة حوار رئيسية بعنوان “القيادة بالقدوة”، والتي ستركز على الفرص الاستثمارية والتحديات الرئيسية التي تواجه المنطقة في رحلتها الطموحة نحو ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للسياحة والسفر. وستخوض الجلسات الحوارية بالعموم خلال المنتدى نقاشات حول الحاجة إلى تطوير المهارات وخلق فرص العمل في القطاع لتمكينه من المساهمة في الازدهار الاقتصادي، وستكون قضية التنمية المستدامة مع العمل على التصدي للتغير المناخي على رأس أجندة المنتدى، إضافة إلى طرق الاستفادة من التقنيات الرقمية سريعة الانتشار لتعود بالنفع على القطاع بأكمله.

 

وسيُلقي خبراءٌ محليون وإقليميون من القطاعين العام الخاص كلمات رئيسية، وسيشاركون في جلسات نقاشية حول مواضيع ذات أهمية، وتضم قائمة الخبراء مامولوكو كوباي – نجوبان ، وزيرة السياحة في جنوب إفريقيا؛ و راستي برينارد رئيس الاستدامة البيئية في شركة البحر الأحمر للتطوير ؛ وشون فورستر نائب رئيس فعاليات الأعمال في إكسبو 2020 دبي؛ وأليسون غرينيل المدير التنفيذي لشركة راك للضيافة القابضة؛ ورها محرق متسلقة محترفة وأول امرأة سعودية تتسلق سبعة قمم في العالم.

 

وبهذه المناسبة، قال راكي فيلبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: ” تسعدنا استضافة منتدى ’رواد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘  في نسخته الأولى بالمنطقة والذي ينظمه المجلس العالمي للسفر والسياحة في إمارة رأس الخيمة، وتعريف ووفود قطاع السفر والسياحة في المنطقة بالتنوع المذهل والطبيعة الخلابة والضيافة العربية الأصيلة التي تشتهر بها إمارة رأس الخيمة. ولاشك أن فرصة استضافة مثل هذه الفعالية المرموقة تأتي في وقت بالغ الأهمية تزامناً مع سعينا إلى تعزيز النمو الاقتصادي المستدام لإمارة رأس الخيمة بقيادة القطاع السياحي وفقاً لاستراتيجية الوجهة 2019-2021. كما يحافظ القطاع السياحي على مكانته كأحد المرتكزات الرئيسية التي يقوم عليها استمرار نمو إجمالي الناتج المحلي ونشوء فرص العمل في إمارة رأس الخيمة”.

 

يعتبر المجلس العالمي للسفر والسياحة هيئة تضم ممثلين عن مجتمع قطاع السياحة والسفر العالمي، منهم أكثر من 170 رئيساً تنفيذياً ورئيس مجلس إدارة ورئيس لأكبر شركات السياحة والسفر من جميع أنحاء العالم ومن كافة القطاعات. ويهدف المجلس إلى تعزيز الوعي بأهمية القطاع كأحد أهم القطاعات الاقتصادية في العالم من حيث توفير فرص العمل، حيث يشغّل القطاع شخصاً واحداً من  أصل كل 10 حول العالم (319 مليون شخص) وبلغت مساهمته في إجمالي الناتج المحلي العالمي في عام 2018 نحو 10,4%، تعادل 8.8 ترليون دولار.