أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

“دستركت 2020” تضم شركة لتقنية “البلوك تشين” ضمن مشاريعها

كتبت – اية حسين

أعلنت “دستركت 2020” عن تعاونٍ مع شركة “أطلس كابيتال”، التي تتخذ من مدينة شنغهاي مقراً لها، لتكون أحدث المستأجرين المنضمين إلى مشروعها التطويري. وتم تأكيد هذه الشراكة من قبل مرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في إكسبو 2020 دبي، أثناء كلمتها في معرض “سيتي سكيب جلوبال”.

وتعتبر “أطلس كابيتال” أحدث شركة عالمية تعلن نيتها لتأسيس مقر لها في “دستركت 2020″، المشروع التطويري الجديد في دبي والذي سيشكل بيئة خصبة متعددة الاستخدامات للابتكار، وذلك بعد شركتي “سيمينز” و”أكسنتشر”، ما يلعب دوراً في تحقيق هدف “دستركت 2020” إلى جمع الشركات من القطاعات الأساسية، مثل السفر والسياحة، واللوجستيات والنقل، والتعليم، والإنشاءات.

وقالت فريدوني: “يسعدنا التعاون مع ‘أطلس كابيتال‘ والترحيب بها ضمن مجموعةالشركاء العالميين المتنوعة والآخذة بالنمو في ‘دستركت 2020‘، هذا الإعلان هو دليل آخرعلى رؤيتنا لبيئة شاملة وقائمة على الابتكار للشركات من مختلف الأحجام وضمن مختلف القطاعات والتقنيات، كي تتعاون وتحقق أكبر قدرٍ من التناغم، لتحقيق المكاسب المشتركة”.

وستؤسس”أطلس كابيتال”مقراً خاصاً بتقنية “البلوك تشين” (أو سلسلة الكتل) يمتد على مساحة 15,000 متر مربع في “دستركت 2020″، ما يدعم مساعي الأخيرة لأن تشكّل بيئة تقنية رائدة للبلوك تشين وغيرها من التكنولوجيا المستقبلية. وسيساعد هذا المقر على جذب مجموعة من الشركات الباحثة عن تبني تكنولوجيا البلوك تشين المتقدمة، من خلال تزويدهم بمساحة للتعاون، وإتاحة الخبرات العالمية لهم.

وقال رين هوان، المؤسس المشارك والشريك الإدراي في “أطلس كابيتال”: “يعتبر الانضمام إلى ‘دستركت 2020‘ بداية فصلٍ جديد بالنسبة لشركة ‘أطلس كابيتال‘. رؤيتنا هي أن ندعم هدف إمارة دبي لتصبح منصة للابتكار من خلال إنشاء مقر البلوك تشين اللازم للمستقبل، وهو مخصص لجمع الباحثين ورواد الأعمال في مجال البلوك تشين مع المستثمرين”.

وأضاف السيد هوان قائلاً: “ستوفر ‘دستركت 2020‘ موقعاً مثالياً لبناء بيئة ملائمة لتقنية البلوك تشين والتكنولوجيا المالية، وقادرة على جذب مسرعات الأعمال من مختلف أنحاء العالم. سيوفر هذا المقر مساحة للأبحاث والتطوير، إضافة إلى المرافق التعليمية والتمويلية، وستدعم هذه المرافق المتطورة المشاريع الناشئة والشركات، وتساعدها على إطلاق المشاريع البحثية، واستضافة الفعاليات الخاصة بمجال البلوك تشين، والمؤتمرات، والهاكاثونات (ماراثونات البرمجة). كما توجد لدينا فرصة إنشاء عملة رقمية ومحفظة بلوك تشين رسمية فيما نبتكر من أجل المستقبل”.

فيما أضافت مرجان فريدوني من جانبها: “من أهم أولوياتنا الجمع بين الشركاء والمستأجرين المناسبين لتنمو هذه البيئة الخصبة، وذلك يشمل التفاعل مع الشركات العالمية، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة، إضافة إلى العناصر الأساسية اللازمة لبيئة ابتكار ناجحة مثل المؤسسات التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية والثقافية، ويكشف حضور ‘أطلس كابيتال‘ وخططنا المشتركة بالنسبة لمقر البلوك التشين عن الحجم الكبير لطموحاتنا في هذه الناحية”.

“إنها خطوة هامة لقطاع التكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة، في ظل التوقعات بنمو تكنولوجيا البلوك تشين بشكل كبير في الأعوام القليلة المقبلة. ونحن نجد في دبي، و‘دستركت 2020‘، موقعاً مثالياً لدفع الابتكار من خلال هذه التكنولوجيا. وبالتالي ستدعم تكنولوجيا البلوك تشين جهود دبي ودولة الإمارات الرامية لتطوير اقتصاد متين قائم على الابتكار”.

تفاصيل حول المخطط الرئيسي

كما استغلت “دستركت 2020” فرصة مشاركتها في معرض “سيتي سكيب جلوبال” لتستعرض المزيد من المعلومات حول مخططها الرئيسي، ولتكشف عن مجموعة فريدة من الأصول، والبنية التحتية الملموسة والرقمية المتطورة، والتي ستنبثق من موقع إكسبو 2020 دبي.

تسعى “دستركت 2020” لتكون مجتمعاً متكاملاً مجهزاً للمستقبل، يحقق حاجات العاملين والمقيمين فيه وزواره. وسيحتوي مزيجاً متوازناً من المرافق التجارية والسكنية والتعليمية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى مرافق الضيافة والاستجمام والترفيه.

وتمت الموافقة مؤخراً من بلدية دبي على المخطط الرئيسي لـ”دستركت 2020″، والذي يوضح النمو والتطوير طويل الأمد للموقع، كما سيكون أول مجمّع في المنطقة يتم تسجيله ضمن إرشادات “معيار مجتمع ويل” (WELL Community Standard) المقدمة من “معهد ويل للبناء” (IWBI) – وهو نظام تقييم على مستوى المناطق يركز على الصحة واللياقة ويسعى إلى وضع معايير عالمية جديدة للمجتمعات الصحية، ويقوم التصديق المقدم من “مجتمع ويل” بتحديد المجمعات التي تمنح الأولوية لـ10 مفاهيم تدعم الحياة الصحية: الهواء، الماء، التغذية، الإضاءة، اللياقة، الحرارة، الصوت، المواد، العقلية، والمجتمع. وستحصل “دستركت 2020” على هذا التصديق من قبل “معهد ويل للبناء” بعد اختبارات وتقييم نهائي تجريه شركة “جرين بيزنس” (GBCI)، مقاول “معهد ويل للبناء” الخارجي للتصديق، للتأكد من تحقيقها كافة متطلبات الأداء.

وسيؤدي هذا الأمر إلى جعل مخطط “دستركت 2020” معياراً للمشاريع المستقبلية، ومصدر إرشادٍ للوجهات الذكية والمستدامة والقائمة على الإنسان، كما يشدد على كون التفكير المستقبلي والتصميم المتكيّف أمر جوهري عند بناء المدن الذكية في المستقبل، كي توفر أسلوب حياة شامل ومتوازن.

وستفتح “دستركت 2020” أبوابها رسمياً في أكتوبر 2021، مع فترة انتقالية سلسة تبلغ 6 إلى 9 أشهر، تتم خلالها إعادة توظيف 80 بالمئة من البنية التحتية للمعرض العالمي (إكسبو). وتم وضع هذه الخطة بعناية لضمان الانتقال السريع من إكسبو 2020 دبي إلى “دستركت 2020″، والتي ستتابع نموها لعدة سنوات بعد ذلك بما يتوافق مع نمو السوق. في آخِر الأمْر، ستستوعب “دستركت 2020” ما يبلغ 145,000 نسمة من السكان والموظفين، وستكون مساحة رائدة عالمياً للابتكار، مبنية خصيصاً بما يلائم السكن والعمل في المستقبل.