أخباراقتصاد عربيبورصة

المهندس طارق الملا : المؤسسة الرئاسية تدعم توصيل الغاز إلى الصعيد

 

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، بمحاورها الاقتصادية والاجتماعية وضعت الصعيد على رأس أولوياتها، وأن قطاع البترول يقوم بدور مهم فى تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال تكثيف الأنشطة البترولية المختلفة بهدف الاستمرار فى توفير احتياجات كل محافظات الصعيد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

أوضح الملا، أن هناك اهتماما ودعما مستمرا من قبل المؤسسة الرئاسية للإسراع فى مشروعات توصيل الغاز للمنازل للتيسير على أهالى الصعيد.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لاجتماع الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالى 2018- 2019 بحضور وكلاء الوزارة ورؤساء هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ووكيل الجهاز المركزى للمحاسبات، ورئيس جامعة جنوب الوادى ونائب رئيس بنك الاستثمار القومى.

وأشار الملا، إلى أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بمنطقة البحر الأحمر والذى يعتبر مشروع المستقبل بالنسبة لجنوب مصر، وهو فاتحة خير لمصر ويأتي متزامناً مع ترسيم الحدود مع السعودية حيث سيمكن مصر لأول مرة من طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز بتلك المناطق ليعيد رسم خريطة الاستثمار فى صعيد مصر ويسهم في زيادة الاحتياطيات ومعدلات الإنتاج من البترول والغاز.

ومن جانبه، استعرض المهندس محمد شيمى رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، خطة إنتاج الشركة خلال العام المالى الجديد 2018- 2019، حيث أوضح أنه من المخطط أن يبلغ إجمالى إنتاج الشركة حوالى 9. 8 مليون برميل سنوياً، وحفر 7 آبار استكشافية و11 بئراً تنموية وصيانة 36 بئراً.

وفى نفس السياق، أشار رئيس الشركة، فيما يخص المشروعات الجديدة، إلى أنه بالنسبة لمشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية تم بالفعل وصول المركب التي تقوم بأعمال المسح السيزمى ثنائى الأبعاد بمنطقة البحر الأحمر وتم الانتهاء من أعمال مسح 4200 كيلو متر طولى من إجمالي 10 آلاف كيلو متر طولى، كما أنه جار أعمال تجميع البيانات بالمناطق البرية المفتوحة بجنوب مصر، ويتم حالياً أعمال الترويج للبيانات الجديدة وإجراء عمليات التسويق لجذب شركات البحث.

ونوه شيمى، إلى أنه تم تنفيذ مشروعات للاستفادة من غاز الشعلة بشركتى عش الملاحة وبتروكريم، ويتم حالياً التنسيق مع هيئة البترول لإنشاء شركة لاستغلال غاز الشعلة، موضحا أن الشركة تقوم حالياً بأعمال التطوير المؤسسى ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع لجذب الاستثمارات في مجال البحث والاستكشاف وتحسين أداء أنشطة الإنتاج والتكرير وتوزيع المنتجات والإصلاح الهيكلى وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى دعم اتخاذ القرار وربط المعلومات.