أخباراقتصاد عربيعامعقارات

فلسطينية تفوز بجائزة الآغا خان للعمارة 2019

كتبت – اية حسين

تسلمت رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني زينة جردانة، جائزة الآغا خان للعمارة 2019 في حفل مرموق في مدينة قازان في روسيا، من قبل الآغا خان ومنتيمير شايمييف، المستشار الحكومي لجمهورية تتارستان، وذلك بعد فوز المتحف بالجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار أميركي، مع خمسة مشاريع عالمية أخرى، تنافست ضمن القائمة القصيرة للجائزة والتي ضمت 20 مشروعًا من 16 دولة مختلفة لدورة هذا العام.
كما تسلمت جائزة المتحف إضافة إلى رئيسة مجلس إدارته، كل من: المهندسة روشين هينغان، من المكتب المعماري الإيرلندي هينغان بينع والذي صمم مبنى المتحف، والمهندسة الأردنية لارا زريقات التي صممت حدائق المتحف.
ووفقًا للجنة التحكيم، فقد حاز المتحف، على هذه الجائزة تقديرًا لدوره كبيئة حاضنة للمشاريع الإبداعية والبرامج التعليمية، ودوره في تعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلّي والدّولي، وتعزيز التعليم بالأدوات الثّقافية، والحوار الديمقراطي وثقافة الانفتاح وقبول الرأي الآخر. إضافةً إلى تميّز تصميمه المتناغم مع المشاهد الطّبيعية الرّيفية المُحيطة و”السّناسل” الجبلية التي تمتاز بها التّلال الفلسطينية. ولا ينسجم المبنى جماليًا مع البيئة المحيطة فحسب، ولكنه أيضًا حاصل على شهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطّاقة والبيئة (LEED)، بسبب تقنيّات بنائه المُستدامة. وتروي حدائقه، التي تتدرّج نزولًا على امتداد التّل، مختلف مراحل حكاية التّاريخ الزّراعي والنباتي في فلسطين.