أخباراقتصاد عربيبورصة

إيجاس توقع 7اتفاقيات جديدة للبحث والتنقيب

كتبت – اية حسين

كشفت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس )، عن المضي في استكمال إجراءات توقيع 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز مع شركات عالمية تمهيداً للتوقيع النهائي عليها خلال الربع الأخير من عام 2019 بإجمالى استثمارات حدها الأدنى 712 مليون دولار لحفر 23 بئرا استكشافية .
صرح  رئيس الشركة، اسامة البقلي، خلال اعمال الجمعية العامة بحضور الوزير طارق الملا، إن إنتاج الغاز الطبيعى بلغ أعلى معدلاته في شهر سبتمبر/أيلول ليصل الى 7.2 مليار قدم مكعب غاز لأول مرة.
وأضاف أنه تم اسناد 5 مناطق جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط ودلتا النيل الى عدد من الشركات العالمية ضمن المزايدة التي تم اعلان نتائجها في فبرايرالماضى وشهدت دخول شركة اكسون موبيل الامريكية التي تعد من أكبر الشركات عالمياً للعمل لأول مرة في مصر في البحث والاستكشاف.
وأشار إلى العمل حاليا على طرح مناطق جديدة للبحث عن الغاز في البحر المتوسط في مزايدة عالمية خلال العام المالى الحالي 2019/2020 ، حيث تم ترسيم 4 مناطق بشرق المتوسط كما تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بـ 11 منطقة في غرب المتوسط من اجمالى 15 منطقة.
و كما أضاف اسامة البقلي أن حصاد أنشطة البحث عن الغاز وتنمية الحقول خلال العام تمثل في تحقيق 15 كشفا جديدا للغاز بواقع 5 اكتشافات بالبحر المتوسط و 10 اكتشافات بالصحراء الغربية.
ونوه بالانتهاء من 7 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى ووضعها على خريطة الإنتاج والتي اضافت انتاجاً على مدار العام يقدر بحوالي 3ر1 مليار قدم مكعب غاز يوميا و 2155 برميل متكثفات يوميا الى الإنتاج الحالي بما ساهم في دعم الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعى الذى تحقق في نهاية سبتمبر 2018 وتحقيق زيادة نسبتها 21بالمائة في انتاج مصر من الغاز الطبيعى خلال العام المالى 2018/2019 مقارنة بالعام المالى السابق.
وأشار اسامة البقلي، إلى إلى استمرار الزيادة التصاعدية في انتاج الغاز خلال العام المالى الحالي 2019/2020.
وأضاف أن المشروعات التي تم الانتهاء منها بلغ اجمالى استثماراتها 10.6 مليار دولار وتشمل كل من استكمال مراحل انتاج حقل ظهر والمرحلة الثانية من حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل والإنتاج المبكر من المرحلة 9ب بالمياه العميقة في غرب الدلتا والمرحلة الثانية من حقل دسوق ومشروع خط ابوماضى – الجميل لنقل انتاج حقل نورس الى محطة المعالجة بمنطقة الجميل ببورسعيد.
وقال رئيس إيجاس إنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المسح السيزمى لمنطقة غرب المتوسط بإجمالى يصل الى 22 الف كم كما تم تنفيذ مسح سيزمى ثنائى وثلاثى الابعاد بمنطقة دلتا النيل.
وأضاف ان الشركة تمكنت تلبية كامل احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى لكافة قطاعات الاستهلاك المختلفة ليصل الى حوالى 6 مليار قدم مكعب غاز يومياً في 2018/2019 منها حوالى أكثر من 62بالمائة لقطاع الكهرباء وتوجيه أكثر من 22بالمائة للصناعة و 10بالمائة لمشروعات صناعة البتروكيماويات و مشتقات الغاز و 5بالمائة للاستهلاك المنزلى وتموين السيارات.
وذكر أن العام شهد مضاعفة معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز ليبلغ اجمالى الوحدات السكنية التي تم توصيلها منذ بدء النشاط وحتى الان 10 مليون وحدة سكنية منها أكثر من مليون و 230 الف وحدة سكنية خلال العام وهو اعلى معدل توصيل منذ بداية النشاط ، وتم التوصيل إلى 40 منشأة صناعية و 1841 منشأة تجارية ، كما تم تحويل نحو 3ر32 الف سيارة للعمل بالغاز كأعلى معدل يتم الوصول اليه .
وأضاف أن مشروعات التوسع في الشبكة القومية للغازات الطبيعية مستمرة في ظل الدور المهم الذى تلعبه في نقل وامداد كافة المستهلكين بكافة احتياجاتهم من الغاز الطبيعى والحاجة الى مواكبة الزيادة المستمرة في انتاج مصر من الغاز الطبيعى ليصل اجمالى اطوال خطوطها الرئيسية الى نحو 7800 كم.
وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروعات خطوط جديدة لنقل الغاز الطبيعى بطول أكثر من 232 كم وبتكلفة استثمارية حوالى 3.9 مليار جنيه وتشمل مشروع خط غاز التينة /ابوسلطان/ العاصمة الإدارية ومشروع خط دهشور / الواسطى / بنى سويف ومشروع خط مصنع اسالة الغاز بإدكو.
وكشف رئيس شركة إيجاس، أنه جارى تنفيذ عدة مشروعات جديدة بتكلفة استثمارية أكثر من 4 مليار جنيه.