أخباراقتصاد عربيبورصة

الطاقة المتجددة توقع عقد «الزعفرانة الشمسية» مع «intec» الألمانية

كتبت – اية حسين

هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة توقع  عقد تنفيذ الخدمات الاستشارية الخاص بتنفيذ أول محطة شمسية فى منطقة الزعفرانة بمحافظة السويس مع المكتب الاستشارى الألمانى Intec، صاحب أفضل عرض فنى ومالى فى المناقصة التى طرحتها الهيئة مؤخرا.

اكد الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذى للهيئة، أن المكتب الاستشارى الفائز سيقوم بتقييم العروض المتنافسة على المشروع، والتى قدمتها 3 شركات أجنبية.

وأضاف الخياط أنه من المقرر أن تتعاقد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة على تنفيذ المشروع بنظام الخلايا الفوتوفولتية، والتى سيتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

وتصل قدرة المحطة لنحو 50 ميجاوات، وسيتم تنفيذها بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى من خلال قرض ميسر بقيمة 50 مليون يورو – نحو 900 مليون جنيه-.

وأوضح الخياط أنه يجرى حالياً الانتهاء من أعمال التحليل الفنى والمالى لاختيار مقاول تنفيذ المشروع، متوقعا التعاقد مع صاحب أفضل عرض فنى ومالى نهاية العام، تمهيداً لبدء التنفيذ والتشغيل فى الربع الأخير من 2020.

وأضاف أنه من المخطط أن يسهم هذا المشروع فى إنتاج حوالى 90 مليون كيلووات/ساعة سنوياً تسهم فى توفير نحو 18 ألف طن بترول مكافئ سنوياً، وتحد من انبعاث حوالى 50 ألف طن غاز ثانى أكسيد الكربون.

ويعتبر المشروع هو الثانى الذى تقوم الهيئة حالياً بتنفيذه فى إطار خطتها التى تستهدف تنويع مزيج مشروعات الطاقة المتجددة، والبالغ إجمالى قدراتها المركبة 1375 ميجاوات من طاقة الرياح، و1220 ميجاوات من نظم الخلايا الفوتوفولتية، و2830 ميجاوات من الطاقة المائية، بإجمالى يصل إلى 5425 ميجاوات، تم تنفيذها من خلال اتفاقيات حكومية إلى جانب مشروعات القطاع الخاص.

وتخطط الهيئة لتنفيذ 5 مشروعات شمسية أخرى بقدرة 196 ميجاوات، من ضمنها محطة بالخلايا الفوتوفولتية بقدرة 20 ميجاوات بالغردقة بالتعاون مع اليابان، ومحطة بقدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية بنظام الخلايا الفوتوفولتية، كما تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى %20 من إجمال القدرات المركبة فى عام 2022.