أخباراقتصاد عربي

سوق الأدوية بالسعودية جزء رئيسي من “رؤية المملكة 2030”

كتبت – اية حسين

تصدرت صناعة الأدوية في المملكة العربية السعودية ومساهمتها الفاعلة في تحقيق “رؤية المملكة 2030” محور نقاشات إحدى الجلسات الرئيسية لمعرض “سي بي إتش آي” للأدوية في الشرق الأوسط وأفريقيا والذي يقام حالياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من 16 إلى 18 سبتمبر الحالي.

 

وناقش العرض التقديمي الذي قدمه الدكتورفيصل بن دايل، رئيس اللجنة الوطنية للصناعات الدوائيةتحت عنوان “تقديم رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، مجموعة من المواضيع البارزة المرتبطة بصناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك الحوافز التي من شأنها تعزيز الصناعة الدوائية في السعودية، واكتشاف الفرص المتاحة التي تقدمها هذه الصناعة الناشئة.

 

وفي هذا الإطار، تحدث الدكتور بن دايل قائلاً: “تحتل صناعة الأدوية والمستحضرات الصيدلانية موقعاً هاماً ضمن رؤية المملكة 2030. لذا فقد أدركت الهيئة التنظيمية واللاعبين المحليين في هذه الصناعة وكذلك الشركات العالمية المصنعة للأدوية أهمية هذه المبادرة وبدأت تعمل على تعزيز وتطوير الصناعة المحلية للأدوية في السعودية. وفي هذا الشأن، تخطط الحكومة ضمن برنامج التحول الوطني إلى رفع نسبة إنتاج الأدوية محلياً من 20% إلى 40%، حيث تعمل على دعم هذه الصناعة، كما تضع الشركات المحلية تطوير هذه الصناعة على رأس أولوياتها، في حين تقدم الهيئة التنظيمية كافة سبل الدعم والحوافز لنمو صناعة الأدوية، وهو ما يشجع الشركات العالمية على الاستفادة من هذه الفرص المتاحة”.

 

وأضاف: “علاوةً على ذلك، هنالك شغف كبير بين اللاعبين المحليين لرفع مستوى المعايير وتحسين الجودة لتوفير أدوية ذات قيمة عالية وبأسعار مناسبة. وهنا لا بد أن نشير إلى أن المملكة العربية السعودية هي من الدول القلائل التي تعمل على تتبع وكشف الأدوية المزيفة ومحاربتها”.

 

وفي السياق ذاته، تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق للأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يبلغ حجم السوق فيها 7.5 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يحقق معدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.5٪.

 

واختتم الدكتور بن دايل قائلاً: تهيمن المنتجات التي تنتمي إلى العلامات التجارية الشائعة على السوق، لذ فإنني أفضل المنتجات المصنعة محلياً، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هنالك فرص حقيقية للتوسع والنمو في صناعة الأدوية. واليوم، تشكل الأدوية المصنعة محلياً في السعودية نحو 20% من حجم سوق الأدوية، في حين أن 80% من الأدوية يتم استيرادها من مختلف دول العالم لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وهو ما يعطينا باختصار لمحة عن واقع هذه الصناعة في المملكة في الوقت الراهن”.

 

تجدر الإشارة إلى أن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح كان قد افتتح رسمياً يوم أمس الإثنين معرض سي بي إتش آي للأدوية في الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يقام برعاية وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

يجذب هذا الحدث الذي من المقرر أن يستمر حتى يوم غدٍ الأربعاء 18 سبتمبر 2019 عدد كبير من الحضور من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تستحوذ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 4% من سوق الدواء العالميكما يشهد مشاركة أكثر من 290 جهة عارضة، ومن المتوقع أن يستقطب نحو 4,900 زائر من المتخصصين في هذه الصناعة من مختلف أنحاء العالم.