أخباراتصالات وتكنولوجياعامعقارات

انطلاق فعليات “معرض مدن المستقبل”بدبي

كتبت – اية حسين

بدأت اليوم فعاليات الدورة السادسة من قمة ومعرض “مدن المستقبل العربية 2019 ” برعاية وزارة تطوير البنية التحتية ودعم من برنامج الشيخ زايد للإسكان وتستمر يومين في فندق “أبراج الإمارات” بدبي بمشاركة نحو 45 متحدثا دوليا وإقليميا وأكثر من 300 من أصحاب القرار والمؤسسات والشركات المختصة بتطوير المدن بارز من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وافتتح القمة سعادة المهندس حسن محمد جمعة المنصوري وكيل وزارة تطوير البنية التحتية وسعادة اللواء محمد أحمد المري مديرعام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بحضور عدد من المسؤولين والمعنيين.

وقال المهندس المنصوري خلال كلمته إن بناء مدن المستقبل التي تتمتع بأحدث تكنولوجيا المرافق والمباني وحلول توليد الطاقة المتجددة والمحافظة على البيئة هو أمر من شأنه أن يجعل مستقبل المجتمعات أكثر تطورا وتحضرا وتحقيقا للتنمية المستدامة ..لافتا إلى أن دولة الإمارات قطعت شوطا طويلا في مجال تعزيز منظومة المدن بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية للإمارات وقيادتها الرشيدة التي تصبو إلى أن تكون ضمن الأفضل عالميا بمختلف المجالات بحلول العام 2021 وصولا إلى تحقيق مئوية الإمارات 2071.

وأشار إلى أن معرض مدن المستقبل الذي ينظم برعاية وزارة تطوير البنية التحتية يمثل منصة عالمية تجتمع حولها كبريات الشركات والمؤسسات المعنية بتطوير البنى التحتية المتطورة من كل دول العالم الأمر الذي يمكن الاستفادة من الأفكار الخلاقة والمبدعة والبناء عليها بما يتواكب مع توجهات الدولة.

من جانبه ذكر اللواء محمد أحمد المري في كلمته أن معرض مدن المستقبل في العالم العربي يعتبر منصة لتعزيز كافة جوانب الصناعة الدولية والإقليمية للمدن الحديثة وأحدث التطبيقات التكنولوجية الذكية ..مؤكدا أن دولة الإمارات قطعت شوطا طويلا في تحويل مدنها إلى مدن ذكية مستدامة حتى باتت مدننا اليوم أكثر ذكاء وقوة.

ولفت إلى أن حكومة الإمارات أدركت باكرا أهمية التحول الذكي وتسخير التكنولوجيا لصالح الناس وتلبية متطلباتهم وتطلعاتهم ما جعل الإمارات واحدة من أكثر المدن الرائدة على خريطة العالم ووجهة عالمية للباحثين عن نمط الحياة العصرية.

وأوضح أن استراتيجية خطة دبي 2021 تهدف إلى جعل دبي مدينة ذكية ومستدامة من خلال نقل الخدمات والحكومية إلى خدمات إلكترونية تركز على ستة قطاعات هي النقل والبنية التحتية والاتصالات والخدمات المالية وتخطيط المدن والكهرباء وتستهدف جمع كافة الجهات الحكومية لتصبح مؤسسة واحد توفر خدمات شاملة للمتعاملين بطريقة سهلة وفعالة.

وقال المري إننا نعمل في إقامة دبي على استمرار وتطوير وتحديث الخدمات وقد صممت مطارات دبي لتصبح محطات ذكية ستجعل المسافر يعيش تجربة ذكية وممتعة تتماشى مع التطورات الحاصلة في دولة الإمارات في مجال التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي حيث تعمل هذه التقنيات على محاكاة سلوك المسافرين من خلال البوابات الذكية والممر الذكي الذي يعتبر الاول من نوعه عالميا.

وقدم المتحدث الدولي الدكتور تشن يو لي مدير إدارة مشروعات تايبيه في تايوان عرضا تقديميا رئيسيا حول كيفية جعل المدينة ذكية من خلال زيادة التطبيقات التكنولوجية في المدن الجديدة والحالية.

وتمثل “قمة مدن المستقبل العربية 2019” منصة فريدة من نوعها مكنت قادة المدن ومخططي المدن والمبتكرين والمطورين من الحصول على وجهات نظر جديدة واستكشاف الفرص الجديدة والعروض والتحديات الملحة في مساحة المدينة الذكية وتبادل المعرفة ومشاهدة أحدث الابتكارات والعروض التقديمية والتي قدمها أكثر من 45 متحدثا دوليا وإقليميا ..فيما يمثل هذا الحدث نقطة تحول مهمة لمدينة دبي التي تعمل باستمرار للوصول إلى رؤيتها الطموحة بأن تصبح أذكى مدينة على وجه الأرض بحلول عام 2021 وتهدف إلى تحقيق هذا الهدف قبل انطلاق معرض إكسبو 2020 .

وحظيت “قمة ومعرض مدن المستقبل العربية 2019” بدعم من أكثر من 15 شركة رائدة من الشركات الذكية التي تركز على تكنولوجيا المدينة الذكية والتي تعرض أحدث حلولها التكنولوجية المصممة في مجال المدن الذكية.