أخباراتصالات وتكنولوجياعام

مصر تشارك باجتماع لجنة الدراسات 5 التابعة للاتحاد الدولي للاتصالات

كتبت- اية حسين

تشارك مصر عن بُعد، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع لجنة الدراسات 5 (البيئة وتغيّر المناخ واقتصاد التدوير)، الذي ينظمه قطاع تقييس الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر بمقر الاتحاد بجنيف، سويسرا.

وتجمع لجان دراسات القطاع خبراء من جميع أنحاء العالم لوضع المعايير الدولية المعروفة باسم توصيات قطاع تقييس الاتصالات والتي تعمل كعناصر تحديد في البنية التحتية العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتركز لجنة الدراسات 5 على الدراسات المتعلقة بمنهجيات تقييم آثار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تغيّر المناخ ونشر مبادئ توجيهية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة مراعية للبيئة. وبموجب المهام المنوطة بلجنة الدراسات 5 فيما يتعلق بالبيئة، فإنها مسؤولة أيضًا عن دراسة منهجيات التصميم للحد من الآثار البيئية السلبية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمخلفات الإلكترونية، مثلًا من خلال تدوير مرافق وتجهيزات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتهدف مُخرجات اللجنة إلى حماية تجهيزات ومنشآت الاتصالات من الأضرار والأعطال نتيجة الاضطرابات الكهرومغناطيسية، مثل تلك الناتجة عن الصواعق. وفي هذا المجال، تُعد لجنة الدراسات 5 أكثر هيئات التقييس خبرة وأفضلها مكانة في العالم.